علماء يصطادون جراثيم الدم بالمغناطيس!

706991-1

كويت نيوز: نجح اطباء في سويسرا في استخدام المغناطيس لـ«اصطياد الجراثيم» من الدم بغض النظر عن نوعها، ومعروف أن التهابات الدم بالجراثيم الخطيرة تؤدي إلى الموت في 50% من الحالات رغم التقدم الكبير الذي احرزه الطب في هذا المجال.
وتسود هنا أيضا قاعدة «الوقت الثمين»، بمعنى التشخيص المبكر والسرعة في العلاج لإنقاذ حياة المريض.
وعادة يلجأ الأطباء إلى المضادات الحيوية قبل التشخيص، وبغض النظر عن نوع الجراثيم (بكتيريا أو فيروس أو غيرهما)، وهذا يعرض المريض إلى مضاعفات لا حاجة لها، ويزود البكتيريا بمقاومة كبيرة للمضادات الحيوية.
وتكمن الخطورة على حياة المصاب بتسمم الدم في رد فعل نظام المناعة الجسدي بالضد من الجراثيم والحاق الضرر بمختلف الأعضاء الحيوية.
ويؤدي التسمم إلى انخفاض كبير في ضغط الدم يقود في معظم الحالات إلى«صدمة».
ويقول العلماء من معهد اختبار وأبحاث المواد الجديدة «ايمبا» انهم ابتكروا طريقة ستضع علاج التهاب الدم بالمضادات الحيوية على الرف.
إذ استخدموا كريات معدنية نانوية مغلفة بالجسيمات المضادة تلتصق بالجراثيم، ثم استخدموا المغناطيس لسحب الكريات المعدنية مع الجراثيم من الدم.
وكتب العلماء من جامعة فرايبورغ السويسرية، بالتعاون مع جامعة هارفارد الطبية، في مجلة «أبحاث المواد الكيماوية» ان الطريقة سريعة ومضمونة تماما، لأن الكريات المغلفة بالجسيمات المضادة تتعرف على الجراثيم وتلتصق بها في الحال.

شاهد أيضاً

iOS18.. التحكم في الأجهزة بالعين

أعلنت شركة آبل اليوم عن نظام التشغيل iOS 18 وستقدم ميزة تتبع العين على أجهزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض