‏مقالة لطيفه العدواني : هناك طرفٌ مهمل …


‏أصبحت التكنولوجيا هوساً لفئه غير قليله من المجتمع حتى اننا لامقدور لنا في الاستغناء عنها لا في سفر ولا مرض ولا تحت أي ظرف مهما كان حجمه وعلى الرغم من هذا نجد أيضاً لها أعداء كُثر لكن ..

‏مثلما نجدها نقمه يجدها البعض نعمه في حياته فهيا سلاح ذو حدين ، كثير منا يُشير بأصابع الاتهام على الأسر مُقراً بأنها المسؤول الرئيسي في تهذيب افراده لا أُخفيكم أنني كنت احد هؤلاء لكن بعد التفكير بعمق والبحث وجدت ان هناك طرف مهمل .. 

‏باديء ذي بدء أودّ ان أتحدث عن الشباب وهم الشريحه الأكثر (ولعاً) بإستخدام التكنولوجيا نجدهم دائماً حائرين بين أهاليهم وبين الهواتف النقالة والايباد والأجهزه المتنقلة التي أصبحت تشكل جزء كبير من حياتهم ولاحظنا مؤخراً ان كل التبريكات والتهاني تصلنا كلمات عبر الشاشات ورسائل قصيرة والتي كانوا في السابق حريصين على ايصالها هاتفياً مما نجد فيها مشاعر مختلفه تماماً عن الْيَوْمَ…

‏هنا يكمن دور الشخص المناسب في المكان المناسب نعم الأخصائي الاجتماعي هو ذلكالانسان التربوي الذي يتسم بالعدالة والاخلاص والثبات والنضج من الناحيه الانفعاليه والقدرة على التعامل مع جميع الفئات العمريه فهو حلقة وصل بين الفرد والمجتمع وهو صانع المجتمعات فعندما نوكل مثل هذه البذره لهذا الشخص دائماً ماتعود لنا بثمره اذ لم تكن ثمرات..

‏فنحن ليس بحاجه لتوبيخ من الأهل ولا القسوة في سلب مثل هذا الشيء لكننا بحاجه الى تفهم ودراسه لهذه الحالات المدمنه على التكنولوجيا فبإمكانه ان يسعى لعقد ندوات و دورات في العديد من المدارس والتشجيع على النشاطات الخارجه عن نطاق الدراسه مثل الرياضه والفن والأدب وممارسة الهويات وصقل المواهب مما تساعد الشباب على استخراج طاقاتهم الكامنة في مواهبهم بدلاً من قضاء معظم أوقاتهم على تلك الألعابالالكترونية والاجهزه النقالة .. 

‏هنا ستكون التكنولوجيا صديقه للاهل مثل أبنائهم.

‏كتب المقالة

‏لطيفة عبدالمحسن العدواني

‏ ⁦‪

شاهد أيضاً

حسن جوهر: سكان دول «التعاون» 80 مليون نسمة مع نهاية القرن

أكدت دراسة استشرافية أعدها النائب د.حسن جوهر ـ قسم العلوم السياسية ـ جامعة الكويت، أن …

13 تعليق

  1. صح والله صار الانترنت و التلفون جزء مهم من حياة الشخص نفسه حتى الاطفال لكن هناك من يسيء الاستخدام للاسف و هناك من يحسن استخدامهم بنواحي مفيدة، مقال جميل لطيفه بالتوفيق ❤️

  2. طرح رائع??? ووجهة نظر مختلفه ومميزه بموضوع مهم جدا. مبدعه??

  3. موضوع شيق ….ومعاصر …وأصبحت ظاهره ….لا بد من تداركها.

  4. صحيح ، الانترنت والتكنولوجيا أصبحت ادمان للشباب مما جعل التفاعل الاجتماعي عبر شبكات التواصل الاجتماعي ،يجب علينا اخذ فتره استراحة لنعود الى الواقع و حياتنا الطبيعية لفتره من الزمن ?

    طرح جميل ??

  5. الموضوع جداا جميل والتكنولوجيا سيطرته على حياتنااا ??

  6. يعطيش العافيه لطيفه طرح جميل واختيارش للموضوع كان موفق لانه يشغل المجتمع وبحاجه لمثل هذه المواضيع المفيده?

  7. اهنئك على هذه المقاله الشامله والطرح المبدع ، فذلك صحيح اصبحت التكنولوجيا جزء لا نستطيع ان نجزئه بحياتنا اليوميه او ان نستغني عنه فمن واجب الاخصائي ارشاد الشخص ان يعتدل بأستخدامه حتى لايصبح عنده هووس مفرط لهذا الشي .
    ??❤️

  8. مقال يشرح الواقع الصراحه
    ويعطيج العافيه ❤️?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض