سعودي أذهل العالم.. يرى بعينه ما لا تراه المناظير

677867-5

كويت نيوز: سجلت موسوعة آركيف الأمريكية صورة احترافية، وصفت بـ”العبقرية” للمصور السعودي مشعل الريحان، حيث تمكن من التقاط صورة من نوع الماكرو لأحد “العناكب الذئبية” المهددة بالانقراض، من فصيلة “وولف سبايدر”، حيث يتميز هذا العنكبوت بالمهارة البالغة في التخفي والسرعة، فلا يمكن مشاهدته بسهولة وينخفض مستوى قدمه فيكون مسطحًا تقريبًا.

وأوضح الريحان أنه تمكن من التقاط الصورة، والتي وصفها بأنها من أخطر صوره، وذلك في أحد البيوت القديمة بالمملكة، بينما تعرض للسعة مميتة، كما عولج من اللشمانيا بـ22 إبرة طبية، نتيجة عشقه لهذا النوع من التصوير.

وقال الريحان عن هذا النوع من التصوير الدقيق، إن من أهم التكتيكات التي تجعل من الماكرو نوعًا مختلفًا عن بقية المجالات الأخرى في التصوير، هو الاقتراب، وهذا يعتبر تحديًا قائمًا بذاته، خاصة مع الحشرات الحذرة والخجولة، والتي تؤرّق المصور في الحصول على عمق ميداني مناسب للعنصر.
وأضاف الريحان أن عشقه للحفاظ على هذه الأنواع النادرة من الانقراض، هو الدافع الرئيسي، بل والمساهمة -ولو بالشيء البسيط- في المحافظة عليها، عن طريق رصدها لسهولة التعامل معها، حتى تم اختيار أحد أعماله في المنظمة الأمريكية لحماية الحيوانات، كأول عربي في قسم الحشرات النادرة. وفقًا للعربية نت.

وعبر الريحان عن طموحه لإنشاء موسوعة عربية عن أهم الحشرات في المملكة بصور ذات جودة عالمية ودمجها مع المناهج الدراسية.

وبين أن من أبرز الصور التي لفتت الانتباه، هي لنحلة تتجه لزهرة دوار الشمس، حيث قام برسم تفاصيل الصورة بزرع البذور في النبتة، وانتظارها حتى تنبت كزهرة، وانتهاءً باتجاه النحلة لها.

وذكر أن مراحل التقاط الصورة غالبًا تكون بأخذ عينة من هذه الحشرة بالرصد، ثم تثبيتها للحصول على أجزاء دقيقة ثم يتم معالجة الصورة ودمجها، حيث تستغرق الصورة الواحدة 8 ساعات؛ لأنها صعبة جدًّا وأحيانًا يتم البحث عن الحشرة أسبوع كامل، وكذلك ارتفاع أسعار معدات الماكرو، وملحقاتها لا تتوفر بشكلٍ دائم لقلة استخدامها.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 25-4-2024

لطيفة عبدالعزيز الحوطي، أرملة/ علي إبراهيم المواش، 92 عاماً، (شيعت)، الرجال: العزاء في المقبرة، تلفون: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض