قوقل: يدفع لابل سنويا مليار دولار !!

20130213-124454.jpg

كويت نيوز :

حصة محرك بحث غوغل على الأجهزة النقالة الذكية تزيد عن 89% (الأوروبية)

كشف تقرير لشركة مورغان ستانلي المتخصصة في مجال الخدمات المالية أن غوغلقد تدفع لأبل أكثر من مليار دولار في العام 2014 كي يبقى محرك بحث “غوغل” هو الافتراضي على الأجهزة العاملة بنظام التشغيل “آي أو أس” (iOS)، في حين أنها كانت دفعت 82 مليون دولار فقط عام 2009 كي يحظى محرك بحثها بتلك الأفضلية.

ويعتقد المحلل المالي في الشركة سكوت ديفيت أن هذا الاتفاق الذي يعتمد على عدد مبيعات الأجهزة تزيد قيمته من سنة لأخرى.

فحسب التقرير الذي جاء بعنوان “غوغل القادم هو غوغل” فإن التكلفة الإجمالية لاستخدام محرك البحث تتناسب مع عدد مبيعات وحدات الأجهزة العاملة بنظام “آي أو أس”، ومع تصاعد معدل تكلفة استخدام محرك غوغل على نحو متدرج من 3.2 دولارات للوحدة العام الماضي إلى نحو 3.3 دولارات للوحدة هذا العام، و3.5 دولارات للوحدة العام المقبل، فإن هذا هو السبب الذي سجعل التكلفة الإجمالية لاستخدام محرك غوغل تزيد في السنوات المقبلة إذا واصلت مبيعات الأجهزة العاملة بنظام “آي أو أس” صعودها.

وتحدث محللون سابقا عن حصول أبل على 75 سنتا عن كل دولار أميركي تحصل عليه غوغل من عائداتها الإعلانية على أجهزة “آي أو أس”، لكن التقرير اعتبر أنه رغم كون مبلغ مليار دولار كبيرا، فإنه رقم صغير لغوغل بالنظر إلى أن بقاء محرك بحثها افتراضيا على أجهزة “آي أو أس” إضافة لأجهزة أندرويد يجعلها تحصل على 95% من قيمة سوق البحث على الهواتف المحمولة.

وعلى مدى السنوات حصدت أبل المزيد من الأرباح من غوغل في ظل مساعي شركة مايكروسوفتالحثيثة لجعل محرك بحثها “بينغ” الافتراضي على تلك الأجهزة، وعلى سبيل المثال فإن “بينغ” هو الافتراضي على أجهزة شركتي نوكيا وبلاك بيري. ورغم أن المال يعد الحافز الرئيسي لأبل فإن خطوتها المتوقعة المقبلة هي طرح هاتف آيفون خال من خدمات غوغل، خاصة بعد أن تخلت الشركة في وقت سابق عن خرائط غوغل وتطبيق يوتيوب.

لكن من جهة أخرى لن تصرف أبل النظر عن المليار دولار التي ستجنيها من غوغل، فالأرباح هي المقياس الأهم لنجاح الشركة، وغوغل توفر لها طريقة سهلة لكسب مقدار كبير من المال سنويا، وفي الوقت نفسه تدفع غوغل لأبل أكثر مما تجنيه مباشرة من مستخدمي نظام “آي أو أس”، لكن المهم لغوغل هو بيانات المستخدمين التي حققت لها أرباحا وصلت فقط إلى 2.9 مليار دولار في الربع الأخير.

من ناحية ثانية فإن فضاء الهواتف الذكية يتطور بشكل متسارع جدا، ومع الأخذ بالاعتبار أن شركة سامسونغالآن هي المصنع المهيمن في هذه السوق، فإن اتفاق أبل-غوغل قد يصل إلى ذروته عاجلا، وستراقب غوغل عن كثب كيف ستتغير حصص السوق وقد تنهي الاتفاق أو تخفض قيمته في أول فرصة سانحة. حسبما يرى موقع تيك كرنتش المختص بأخبار التكنولوجيا.

والجدير بالذكر أن دراسة سابقة كانت قد أوضحت أن حصة محرك بحث “غوغل” على مستوى الأجهزة النقالة الذكية تمثل ما نسبة 89.83% من عمليات البحث عبر الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في الشهر الماضي، فيما يأتي ياهو ثانيا بنسبة 6.27%، مقابل نسبة 2.2% لمحرك بحث “بينغ”.

شاهد أيضاً

هل يساعد الذكاء الاصطناعي في وضع حد لأزمة الغذاء التي تواجه العالم اليوم؟

  يحرز المزارعون الأمريكيون تقدما سريعا في اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في زراعة الأراضي، والاستعانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض