العوضي ينتقد تراجع تصنيف جامعة الكويت عربياً

1280x960

كويت نيوز: وجه النائب كامل العوضي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى عن أسباب تراجع تصنيف جامعة الكويت عربيا.

وقال العوضي، في سؤاله، “نشرت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد الالكترونية ان جامعة الكويت حازت المرتبة الـ24 عربيا ضمن تصنيف الجامعات العالمي (كيو اس) للعام 2015-2016، من بين 22 دولة عربية!”.

وأضاف ان “المثير للاستغراب حسبما نشر حصول 3 جامعات بالسعودية على المراكز الأولى ضمن أفضل خمس جامعات في التصنيف، وهي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمركز الأول، وجامعة الملك سعود بالمركز الثالث، وجامعة الملك عبدالعزيز بالمركز الرابع، وهنيئا للمملكة هذه النماذج التعليمية المشرفة”.

وتابع ان “هذا جعل المواطنين يتساءلون عن سر هذا التفوق الكاسح لثلاث جامعات سعودية بين أفضل خمس، بينما الكويت لا تملك إلا جامعة واحدة، ومع ذلك فقد حصلت على المركز الرابع والعشرين، فما الفارق الذي صنع هذا التباين الواضح في المستوى بين الجامعات السعودية وجامعة الكويت خاصة اننا نتشابه في الكثير من الامور بحكم طبيعتنا الخليجية، سواء من الناحية المادية أو الفكرية أو الشخصية”.

قصور إداري

وأشار العوضي إلى انه “في النهاية هذا لا يعني الا شيئا واحدا، وهو ان القصور يعود على الادارة نفسها وطريقة التدريس والتفكك الذي يضرب المؤسسات التعليمية، وخاصة فيما يتعلق بتعيينات وترقيات في هيئات التعليم”.

واردف ان “هذا المستوى المتدني الذي وصل اليه ترتيب جامعة الكويت بين الجامعات العربية يؤكد في دلالة قاطعة ما طالبنا به كنواب مجلس امة سابقا من وزير التعليم العالي والقائمين على شؤون التعليم من وجود قصور في العملية التعليمية، سواء من ناحية عدم مواكبة التحديثات العالمية في المناهج التعليمية أو عدم تناسب مخرجات التعليم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل”.

وزاد ان الادهى من ذلك الشهادات المزورة التي تم سؤال وزير التربية والتعليم عنها في جلسة سابقة، “فنفى وجود كويتيين يحملون شهادات مزورة، مؤكدا أنها لوافدين، ثم تراجع واكد وجود كويتيين وجار التحقيق في الموضوع”.

واستدرك: “كل ما سبق ادى الى تدني المستوى التعليمي لجامعة الكويت، وتأخر ترتيبها في تصنيف الجامعات العربية، واضطرار المواطنين الى الالتجاء الى مؤسسات التعليم الخاص أو الابتعاث الخارجي، ما يهدر الموارد والطاقات الوطنية”.

أمر سيئ

ولفت العوضي الى ان “الامر الأكثر مرارة هو وجود جامعات بدول ما، هذه الدول تعاني ما تعانيه من الحروب والانقسامات والصراعات، الا انها تسبقنا في التصنيف العالمي للجامعات المشار اليه”.

وأضاف انه رغم الجهود التي يقوم بها د. حسين الانصاري مدير الجامعة في تطوير الجامعة فإن الخلل الموجود لن يقدر عليه عمل فردي بل يحتاج الى جهد جماعي وتكاتف اكاديمي للعمل على علاج كل المشكلات السابق ذكرها.

وسأل: “ما صحة ما تم نشره عن ان جامعة الكويت حازت المركز الرابع والعشرين في تصنيف كيو اس للجامعات؟ ماذا كان ترتيب جامعة الكويت في نفس التصنيف قبل توليكم الحقيبة الوزارية؟ ما خطة مجلس ادارة الجامعة لتلافي اوجه القصور التي رصدها تصنيف كيو اس؟ ما رؤيتكم والخطط المطروحة لتطوير مستوى جامعة الكويت وتقدم تصنيفها؟”.

وتساءل: “ما الاسباب التي ادت لتأخر تنفيذ خطة التطوير رغم المطالبات البرلمانية بضرورة التطوير والجهة المسؤولة عن عرقلة تلك الخطط ان وجد؟ ما آخر مستجدات قضية الشهادات المزورة؟ وما الذي وصلت اليه التحقيقات؟ وكم عدد الذين تم تحويلهم الى النيابة العامة؟ وهل هناك اساتذة جامعيون (كويتييون – عرب – اجانب) سبق ان اتهموا بتزوير شهاداتهم الجامعية”.

شاهد أيضاً

عاشور: مجلس الأمة مدعو بحكم الدستور لجلسة الأحد 21 الجاري.. التزاماً بالمواعيد الدستورية ودرءًا للشبهات

قال رئيس السن النائب صالح عاشور إنه انطلاقا من الحرص على المواعيد الدستورية المتعلقة بالجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض