من هو العالم الروسي الذي رفض جائزة المليون دولار؟

498558_e

كويت نيوز: يحتفل بعيد ميلاده الـ50 في 14 يونيو عبقري الرياضيات الروسي “غريغوري بيرلمان” الذي حل مسألة “حدسية بوانكاريه”، الوحيدة ضمن 7 مسائل رياضية حُلّت وقد حيرت العلماء طيلة القرون الماضية.

وقد قام هذا العالم العبقري بحلها عام 2002، قبل أن ينشر الحل في الدورية العلمية “ساينس” عام 2006.

ويتيح معهد كلاي المتخصص في علم الرياضيات تقديم جائزة وقدرها مليون دولار مقابل حل واحدة من هذه المسائل الـ 7 الرياضية التي حيرت العلماء في العالم.

ويتبرع بهذه الجوائز رجل الأعمال الأمريكي ومؤسس المعهد المذكور لندون كلاي، والذي نشر على موقع المعهد الالكتروني هذه المسائل التي عجز العلماء عن حلها خاصة في القرن العشرين.

وبعد “حدسية بوانكاريه”، المسألة الوحيدة التي قام بحلها عالم الرياضيات الروسي، قام العالم الفرنسي هنري بوانكاريه بصياغة الحدسية على الشكل الآتي: “كل تنوع هندسي في أبعاد مغلقة بدون ثغرات يمكن تحويله إلى شكل كروي”.

والغريب في الأمر أن العبقري الروسي بيرلمان رفض استلام الجائزة المقدرة بمليون دولار، بعد اعتراف معهد كلاي بحل هذه الفرضية من قبل العالم الروسي.

كما رفض بيرلمان إجراء أية مقابلة شخصية معه أو حتى تصويره من قبل كبار المصورين الفوتوغرافيين في العالم.

ويُذكر أن هذا العالم قد حاز أيضا على وسام فيلدرز في الرياضيات لعام 2006، الذي يضاهي جائزة نوبل، ومع ذلك رفض أيضا تسلم الوسام رغم المحاولات المضنية لإقناعه من قبل جون بول، رئيس الاتحادات الدولية للرياضيات.

وحين أجري حوار نادر مع بيرلمان عام 2010، ذكر أن سبب رفضه لاستلام “وسام فيلدرز”، هو الخلاف مع الاتحادات الدولية للرياضيات.

وذكر أيضا خلال اللقاء، أن ريتشارد هاميلتون، عالم الرياضيات الأمريكي كان أولى منه بنيل الجائزة، لأنه اقترح حلا جيدا للمسألة أفضل من حله، وفقا لموقع شبيغل أونلاين.

شاهد أيضاً

وفيات الأحد 5-5-2024

شويمي خالد خلف العازمي، 85 عاماً، (شيع)، العزاء في المقبرة، تلفون: 50411154 – 94040556. مرزوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض