«البلدي» يعارض مشروع القانون الجديد

1463850676_02_1463840591202777500

كويت نيوز: أجمع أغلبية أعضاء المجلس البلدي على رفض القانون الجديد، الذي ينوي مجلس الأمة إقراره بعد أيام، مؤكدين ضرورة إعطاء مزيد من الصلاحيات للمجلس لا الانتقاص منه.

أكد رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد أن القانون الجديد، الذي يسعى مجلس الأمة إلى اقراره، ما هو الا منقصة بحق الديمقراطية الكويتية، وسقطة كبيرة، وإنقاص من حق المجلس الذي كان ومازال أبو المجالس النيابية الكويتية.
وقال الخالد، في تصريح إن القانون الجديد قلص صلاحيات المجلس البلدي، واعطاها لبقية مؤسسات الدولة، وعلى رأسها بلدية الكويت ووزارتا الصحة والتجارة، مشيرا الى أن الإخوة في مجلس الأمة لابد ان يقفوا وقفة حق، لعدم انتقاص حقوق “البلدي”، التي ستسلب أكثر مما سلبه القانون الحالي 5/2005، الذي جرده من أغلب صلاحياته.
وبين أن أحد بنود القانون الجديد ينص على أن أي معاملة تتأخر أكثر من 90 يوما تعاد الى وزير الدولة لشؤون البلدية، ليبت فيها، وقراره يصبح نافذا من غير الرجوع الى المجلس البلدي.

آراء فنية

وتابع الخالد ان هذا البند مرفوض جملة وتفصيلا لعدة أسباب، منها أن أغلب المعاملات تحتاج الى آراء فنية وتنظيمية، وتتبع بلدية الكويت، فالمجلس البلدي يناقش المعاملة ثم يرجعها للجهاز لاستكمال الرأي الفني والتنظيمي، لذا تتأخر المعاملة أكثر من تلك المدة، مؤكدا “ان من وضع هذا البند يريد أن يركن المجلس على جنب”.
وطالب نواب مجلس الأمة، وعلى رأسهم النواب الذين كانوا اعضاء بالمجلس البلدي، بأن “يعدلوا عن إقرار هذا القانون، ويأخذوا رأينا، وان نشارك في صنع القانون الجديد، للوصول الى أفضل صيغة توافقية”.
واردف: “إذا كان الاخوة في مجلس الامة يريدون أن ينهوا المجلس البلدي فليخبرونا بذلك، لان القانون الجديد سيكون مسمارا اخيرا في نعشه، إذ سينتهي وسيكون واجهة فقط من غير أي عمل”.
وتساءل: “كيف تريدون منا مراقبة أداء بلدية الكويت ومصروفات المجلس كلها تحت امرتها؟!”، مستغربا عدم رغبة مجلس الأمة في فصل الامانة العامة فصلا إداريا وماليا عن بلدية الكويت.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء هنأ ملك نيذرلاندز ورئيسة تنزانيا بالعيد الوطني

بعث سمو الشيخ د.محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف العاجل من الأمور ببرقية تهنئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض