«الأولويات» تستعجل التقارير المتأخرة باللجان

1462641078_59_---5

كويت نيوز: وجهت لجنة الاولويات البرلمانية رسالة الى مجلس الامة تطلب فيها تطبيق المادة 55 من اللائحة الداخلية بشأن اللجان التي لم تقدم تقاريرها عن الاقتراحات والقوانين التي احيلت اليها خلال المدد التي حددتها اللائحة وتأخرت في احالتها الى المجلس.
وجاء في رسالة اللجنة الى المجلس: سبق للجنة الاولويات ان حددت عددا من المشروعات بقوانين والاقتراحات بقوانين كأولويات للمجلس ضمن الخطة التشريعية لدور الانعقاد الحالي عملا بالمادة 43 مكرر من اللائحة الداخلية، كما خاطبت اللجان المعنية لسرعة انجاز تقاريرها بشأن هذه القوانين اكثر من مرة، وخاطبت مجلس الامة الموقر للايعاز لها لذات الغاية، وتجاوب بعضها مشكورا الا انه لا يزال هناك عدد من المشروعات والاقتراحات بقوانين لم يتم انجاز تقاريرها.
وأضافت الرسالة: لذا تود اللجنة تفعيل المادة 55 من اللائحة التي مفادها ان يقوم المجلس في حالة بقاء الموضوع اكثر من ثلاثة اسابيع في اللجنة دون ان تقدم تقريرا بشأنه بمنح اللجنة اجلا جديدا او احالته الى لجنة اخرى او ان البت في الموضوع.
وبينت اللجنة عدد الاولويات المتبقية على جدول اعمال اللجان لدور الانعقاد العادي الرابع، وذكرت ان لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لديها التعديلات المقدمة على قانون مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية رقم 6 سنة 2008.
وأضافت: فيما يخص لجنة الشؤون الداخلية والدفاع فلديها مشروع قانون بتنظيم الاجتماعات والمواكب العامة، وتعديل القانون رقم 11/1969م بشأن جوازات السفر، وتعديل بعض احكام القانون رقم 23/1968 بشأن نظام قوة الشرطة، وتعديل القانون بشأن تنظيم السجون.
ولفتت الى ان لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد تأخرت في الاقتراح بقانون بشأن تنظيم اتحادات الطلبة.
وطالبت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالاستعجال في تعديل مرسوم بقانون رقم 5/1959 بشأن قانون التسجيل العقاري، والمرسوم بقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن تنظيم القضاء، والاقتراح بقانون بشأن العلاج في الخارج المحال الى اللجنة بتاريخ 11/10/2015، والاقتراح بقانون في شأن تنظيم حق الاضراب عن العمل للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص المحال الى اللجنة بتاريخ 6/2/2014، والاقتراح بقانون في شأن تجريم الجماعات الارهابية المحال الى اللجنة بتاريخ 18/10/2015.
من جهة اخرى، وجه النائب صالح عاشور رسالة يطلب فيها من اللجان المختصة سرعة انجاز تقاريرها عن الاقتراحات بقوانين المقدمة منه لعرضها على المجلس وإنجازها قبل نهاية دور الانعقاد.

شاهد أيضاً

44 متنازلا بعد إغلاق باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة 2024

أغلق اليوم الخميس باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي ال18 (أمة 2024) المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض