«الصحة»: استراتيجية جديدة لتطوير الرعاية الصحية في السجون

1461946528_14_mohammad-alkhashti3-9-2015

كويت نيوز: تعتزم وزارة الصحة الانتهاء قريباً من دراسة لوضع ضوابط وقوانين لإجراء عمليات التجميل في القطاع الخاص، وتحديد المسميات الطبية لإجراء هذه العمليات.

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي عن وضع استراتيجية جديدة لتطوير تقديم الرعاية الصحية في السجون وأماكن الاحتجاز في الكويت، مشيراً إلى أنه عقد عدة اجتماعات مع قياديي وزارة الداخلية، للبحث في الآليات، “التي تمكننا من تطوير العمل داخل أماكن الحجز”.
وقال د. الخشتي: إن هناك إشادة من الصليب الأحمر الدولي بالإجراءات الصحية، التي تتخذ داخل السجون في الكويت، مؤكداً أن الخدمات الصحية، التي تقدم في السجون وأماكن الاحتجاز في الكويت تسير وفق الأطر الإنسانية والحقوقية.
وأكد قرب الانتهاء من دراسة تقوم بها الوزارة حالياً لوضع ضوابط وقوانين لإجراء عمليات التجميل في القطاع الخاص، وتحديد المسميات الطبية لإجراء هذه العمليات.
وشدد على أن هذه الضوابط الجديدة وضعت لمصلحة المريض والمستشفى، مشيراً إلى أن لجان تفتيش من إدارة التراخيص الصحية ستكون موجودة للتأكد من تطبيق هذه الضوابط على جميع المستشفيات الخاصة.
وأوضح أن المستشفيات الحكومية فيها التزام أكبر بشأن إجراء تلك العمليات عن القطاع الخاص، لافتاً إلى أن مشروع التأمين الصحي على المتقاعدين ما يزال لدى قطاع الشؤون القانونية في الوزارة.

التراخيص الإلكترونية

وأشار إلى أن التراخيص الإلكترونية تسير بخطى بطيئة، مبيناً أن هذا الملف يحتاج إلى مزيد من الوقت والتجهيزات لكي ينطلق بشكل أكبر. وأكد د. الخشتي أن إعطاء التراخيص إلكترونياً يأخذ جانباً كبيراً من اهتمامه لتسهيل إجراءات حصول الأطباء والهيئة التمريضية على تصريح مزاولة المهنة، من خلال المضي قدماً في عمل موقع إلكتروني يمكن من خلاله تقديم الأوراق ومتابعتها والإبلاغ بالنواقص من الأوراق، في حال تطلب الأمر ذلك.
وأضاف أن عدد الأطباء العاملين في القطاع الخاص يبلغ 2591 طبيباً، بواقع 1892 طبيباً بشرياً و699 طبيب أسنان، لافتاً إلى أن عدد الأطباء البشريين في القطاع الحكومي 7151 طبيباً بشرياً، بينما يصل عدد أطباء الأسنان العاملين في الحكومة إلى 1540 طبيب أسنان.
وشدد على الدور الحيوي، الذي يقوم به القطاع الخاص في تطور الخدمات الصحية في البلاد، مشيراً إلى أن هذا القطاع، هو الجناح الآخر لتطور ونهضة الخدمة الصحية في الكويت.
وقال إن الوزارة تنظر إلى هذا القطاع على أنه شريك أساسي في تقديم الخدمات والرعاية الصحية، مبيناً أن القطاع الطبي الأهلي في الكويت يتمتع بإمكانات فنية وبشرية عالية، وأن كل مستشفى يضم أطباء متميزين جداً في تخصصات معينة، مشدداً على أن مستشفيات الكويت الخاصة تتمتع بكفاءة عالية في تخصصات مثل العظام والعلاج الطبيعي والعقم وطفل الأنبوب.
وعن مساهمة القطاع الطبي الخاص في الكويت في الخدمات الصحية أكد د. الخشتي أنه يقدم نحو 20 في المئة من الخدمات الصحية في البلاد، و”نطمح في أن نراه يقدم أكثر بكثير من هذه النسبة، وأتمنى أن تصل إلى 40 في المئة”.

شاهد أيضاً

وزير الصحة يوقع مذكرة تفاهم مع مستشفى غريت اورموند ستريت للأطفال

وقع وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع مستشفى (غريت اورموند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض