محمد بن سلمان :نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط #رؤية_السعودية_2030

4_25_201623758PM_6490561311

كويت نيوز:  اكد ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان أن (رؤية السعودية 2030) التي وافق عليها مجلس الوزراء اليوم الاثنين تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد للأعوام ال15 المقبلة.

واوضح الامير محمد بن سلمان الذي يرأس كذلك (مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية) السعودي في مقابلة مع قناة (العربية) الاخبارية أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه مشيرا الى أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره.
وتحدث ولي ولي العهد عن شركة (أرامكو) العملاقة للطاقة التي يراها جزءا من رؤية السعودية 2030 قائلا إن أول فائدة لطرح اكتتاب (أرامكو) الذي سيكون الاكبر في التاريخ سيكون ‘الشفافية’ لأن الناس ‘تضايقت من غياب بياناتها’ مشيرا الى أن طرح جزء من (أرامكو) للاكتتاب ‘سيجعلها شفافة وتحت رقابة البنوك والجميع’.
وردا على سؤال حول خطط تقليل الاعتماد على النفط وايجاد مصادر دخل بديلة قال الأمير محمد بن سلمان ‘أصبحت لدينا حالة إدمان نفطية في السعودية فعطلت تنمية القطاعات كثيرا’ مشيرا الى أن ‘المملكة أسست وأدارها الملك عبدالعزيز ورجاله من دون نفط’.
وافاد بأن صندوق الاستثمارات لن يدير (أرامكو) وسيكون هناك مجلس للادارة مضيفا أن هذا الصندوق سيسيطر على 10 بالمائة من القدرة الاستثمارية في العالم وأنه سيتم تحويل أراض للدولة إلى صندوق الاستثمارات لتطويرها وحل مشكلات في المدن.
ولفت الى ان السعودية تملك ثلاث نقاط قوية لا ينافسها عليها أحد وهي ‘العمق العربي والاسلامي’ و’القوة الاستثمارية’ و’الموقع الجغرافي’ الرابط بين القارات الثلاث.
وبين ان جسر (الملك سلمان) المنتظر ان يربط بين السعودية ومصر ‘سيكون أهم معبر بري في العالم’ وسيوفر فرصا ‘ضخمة’ للاستثمار والبناء مؤكدا ان استثمار الموقع الجغرافي سيجعل البضائع تمر من خلال السعودية بمئات المليارات.
واعتبر الامير محمد بن سلمان 2015 عاما للاصلاح ‘السريع’ مشيرا الى ان 2016 سيكون عاما للاصلاح ‘السريع الممنهج والمخطط له’ مضيفا أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ‘عمل عملا قويا لهز رأس الهرم في السلطة التنفيذية’.
وحول مشروع البطاقة الخضراء (غرين كارد) قال ولي ولي العهد السعودي إنه سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلا في المملكة وأنه سيكون رافدا مهما من روافد الاستثمار في المملكة موضحا انه سيطبق خلال الاعوام الخمسة المقبلة.
واشار الأمير محمد بن سلمان الى وجود ‘شح في الخدمات الثقافية’ في السعودية رغم وجود حضارات منذ آلاف السنين يجب استغلالها مؤكدا فتح المجال للسياحة لجميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم المملكة وعاداتها.
وقال الأمير محمد إنه ستعاد هيكلة قطاعات في وزارة المالية بينها إعداد الميزانية خلال سنتين مشيرا إلى أن جميع مشاريع البنية التحتية مستمرة وقائمة ولن يتوقف شيء وأن ‘طموحنا سيبتلع مشاكل الإسكان والبطالة وغيرها’.
وأكد أن إعادة هيكلة قطاع الإسكان ستساهم في رفع نسب تملك السعوديين كاشفا عن أن وزارة المياه فشلت في إعادة هيكلة الدعم في المياه لأنه لا يجوز أن يذهب دعم الطاقة والمياه إلى الأثرياء.
وأشار إلى أن الدعم سيكون لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط وأن الأثرياء الذين سيعترضون على إعادة تعرفة الدعم سيصطدمون مع الشارع وأن رؤية دعم الطاقة والمياه ستطبق حتى على الأمراء والوزراء.
وكشف الأمير محمد عن أن المملكة لم تستغل من المعادن سوى أقل من خمسة بالمائة ‘وبطريقة غير صحيحة’ مبديا استغرابه ازاء عدم وجود صناعة عسكرية ‘رغم أن المملكة ثالث أكبر دولة في الإنفاق العسكري’.
واعلن أنه سيتم إنشاء شركة قابضة للصناعات الحكومية وستطرح لاحقا في السوق نهاية 2017 وأنها ستمكن المواطن من الاطلاع على الصفقات العسكرية بشكل واضح.
وقال الأمير محمد إن ‘الجيش السعودي يحتل المرتبة الثالثة في الإنفاق العسكري وال20 في التقييم’ واصفا ذلك بأنه ‘خلل’.
كما أبدى أمله بأن ‘تكون السعودية من أقل دول العالم في نسب الفساد’ موضحا ان ‘الخصخصة جزء مهم في مكافحة الفساد’.
وكان مجلس الوزراء السعودي قد اقر في وقت سابق من اليوم مشروع رؤية (المملكة 2030) التي تتضمن برامج اقتصادية واجتماعية وتنموية لتجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

شاهد أيضاً

الاحتلال يقصف منصة إطلاق صواريخ شمال غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، أن قواته قصفت منصة إطلاق صواريخ في بيت حانون شمالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض