من أجل صحة جيدة.. تعرف على الأطعمة الغنية بالفيتامينات الأساسية

491830_e

كويت نيوز: من أجل صحة جيدة والحفاظ على وظائف الجسم وتقوية مناعته عليك إمداده بمجموعة أساسية من المغذيات ليقاتل الأمراض، ويحمي الخلايا من التلف. يمكنك الحصول على مجموعة من المغذيات عن طريق المكملات الغذائية، لكن يظل الطعام المصدر الرئيسي لاحتياجات الجسم. إليك مجموعة من الفيتامينات الأساسية وأكثر أطعمة تحتوي عليها:

فيتامين أ. يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في وظائف المناعة، والصحة الإنجابية، وصحة العيون. يتوفر فيتامين أ بكثرة في: البطاطا الحلوة، والجزر، ولحوم البقر، والسمك، والحليب، والبيض.
فيتامين ب6. يقوم فيتامين ب6 بدور حيوي في استقلاب الطعام، وتكوين الهيموغلوبين، واستقرار نسبة السكر بالدم، وبناء الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض. يتوفر الفيتامين بكثرة في: السمك، ولحم وكبد البقر، والدواجن، والحمص والفاصوليا.
فيتامين ب12. لهذ الفيتامين أهمية خاصة للأعصاب، والحمض النووي، وبناء خلايا الدم الحمراء. يتوفر بكثرة في: المحار، وسمك السلمون والتونة، وكبد ولحم البقر.
فيتامين سي. يدخل فيتامين سي في كثير من العمليات الأساسية داخل الجسم، فهو ناقل عصبي، ومضاد قوي للأكسدة يحارب الأمراض، ويدخل في بناء الكولاجين، ويساعد على امتصاص الحديد، ويقوّي اللثة، ويشارك في استقلاب البروتين. يوجد الفيتامين بكثرة في: الفلفل الأحمر، والبرتقال، والكيوي، والبروكلي، والملفوف، والشمّام.
فيتامين د. ينتج الجسم فيتامين د عندما يتعرض الجلد تعرضاً مباشراً للشمس وليس من وراء زجاج. يدعم هذا الفيتامين المناعة، ويمنع الالتهابات، وهو ضروري لامتصاص الكالسيوم، ونمو الخلايا. يتوفر فيتامين د بكثرة في: الأسماك الدهنية مثل أبوسيف والسلمون والتونة والمكاريل، وأيضاً الحليب وعصير البرتقال.
 فيتامين إي. من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وهو يحسن البشرة ووظائف المناعة والأوعية الدموية. يوجد فيتامين إي بكثرة في: بذور عبّاد الشمس والمكسرات خاصة اللوز.
حمض الفوليك. يسمّى فيتامين ب9 “حمض الفوليك” وهو ضروري منذ بداية الحمل لمنع تشوهات الجنين، كما يقوم بدور حيوي في بناء الأنسجة. يتوفر حمض الفوليك بكثرة في: الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه، والمكسرات، والألبان، والحبوب الكاملة، والهليون.
فيتامين ك. لهذا الفيتامين أهمية حاسمة في تخثر الدم، وبدونه قد لا تستطيع وقف النزيف من أي جرح. يوجد فيتامين ك بكثرة في: السبانخ والملفوف والخردل والشمندر (البنجر).

شاهد أيضاً

تمثيل المرأة في العمل التعاوني إضافة مميزة لسجل إنجازاتها

طرقت المرأة الكويتية بوابة العمل التعاوني واجتازتها من جديد لتسجل عودة العنصر النسائي الى مجالس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض