«إدارة الأزمات»: المنطقة العربية تعاني الكوارث المتواصلة منذ عقود

1459969999_5_222222222

كويت نيوز: انطلقت صباح أمس فعاليات مؤتمر الكويت الأول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة في إدارة الأزمات والكوارث، وذلك برعاية وحضور المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات المهندس قصي الشطي، وبمشاركة عدد من موظفي وزارات الدولة المختلفة.
وفي كلمته، خلال افتتاح أعمال المؤتمر، أكد رئيس قسم علوم الحاسوب ونظم المعلومات في الجامعة الأميركية بالكويت د. أحمد رباعي ان «المنطقة العربية تعاني مختلف أنواع الأزمات والكوارث بشكل متواصل ومستمر منذ عقود بعيدة أكثر من أي منطقة أخرى في العالم»، موضحا «اننا نواجه اليوم تزايداً ملحوظاً في تواتر وحدة الأزمات والكوارث المتلاحقة واتساع نطاقها».

مجالات حيوية

وأضاف رباعي أن «الكوارث تشمل الأزمات التي تفرضها عوامل الطبيعة، وكذلك التي يصنعها الإنسان على حد سواء»، لافتا إلى أن «تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة تعتبر من أهم المجالات الحيوية في العصر الحديث، لاسيما أن لها دوراً مهماً في مختلف مجالات العمل المعاصر فهي تساعد في تنظيم آلية عمل مختلف الادارات الحديثة وتعمل على تسهيل إجراءاتها وتبسيط عرض وتناقل المعلومات بما يصب في مصلحة الجميع».
وأشار إلى ان «المؤتمر يهدف إلى مناقشة كل الجوانب المتعلقة بإدارة الأزمات والكوارث واستخدام التقنيات الحديثة في المساهمة في منع حدوث الكارثة أو أثناء وقوعها، وكذلك التنبؤ بوقوعها وكيفية التعامل معها».
وأوضح رباعي أن «المؤتمر يهدف أيضا إلى بناء القدرات البشرية والتعرف على طبيعة الأزمات وخلق مناخ أمني، إضافة إلى ابتكار استراتيجيات جديدة لمواجهة الأزمات، ووضع نموذج للادارة المتكاملة للأزمات والكوارث، وتعميم التجارب الناجحة والممارسات الرائدة في إدارة الأزمات»، متمنياً «للمؤتمر تحقيق أهدافه المرجوة، وللمشاركين فيه كل التوفيق».

شاهد أيضاً

وزير الصحة يعتمد ضوابط صرف «الأعمال الممتازة».. وفوّض وكيل الوزارة بصرفها

فوض وزير الصحة د.أحمد العوضي وكيل وزارة الصحة د ..عبدالرحمن المطيري بصرف مكافآت الاعمال الممتازة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض