وكالة الطاقة الدولية: الاعتماد على نفط الشرق الاوسط سيرتفع بنسبة 75 بالمئة

1458397859_27_

كويت نيوز:

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول اليوم السبت إنه اذا ظلت اسعار النفط في المستويات المنخفضة الحالية فإن الاعتماد على نفط الشرق الأوسط سيرتفع بنسبة 75 بالمئة على الأقل.

وذكر بيرول في كلمة أمام منتدى في بروكسل أن أسباب انخفاض اسعار النفط الحالية تعود إلى وجود كمية ضخمة في الاسواق من النفط الصخري من الولايات المتحدة وبطء نمو الطلب العالمي للنفط بسبب الاستخدام الفعال للطاقة في قطاع المواصلات.

وعلى الصعيد ذاته توقع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية ان تنتعش اسعار النفط بحلول العام القادم لكنها لن ترتفع بصورة كبيرة مثلما حدث بالماضي.

وأوضح ان اسعار النفط الصخري تتراجع حاليا مشيرا الى ان اسعار النفط المنخفضة ستعرقل التحويل الى مصادر الطاقة المتجددة في الغرب وذلك لأنه إذا أصبحت الطاقة الاحفورية رخيصة جدا فان الدافع لتوفير الطاقة سيقل.
كما حث أوروبا على تقليل الاعتماد على روسيا بالاضافة الى تنويع مصادر الطاقة لديها.

وفيما يتعلق بإيران قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة ان “علينا التريث ونرى ما اذا كانت ايران ستكون قادرة على جذب استثمارات كبيرة لإنتاج النفط” مشيرا الى أن الجيولوجيا الإيرانية لحقول النفط أكثر تعقيدا بكثير من دول الخليج كما انها تتطلب الكثير من التكنولوجيا المتطورة للحصول على النفط.

يذكر ان منتدى بروكسل هو اجتماع سنوي لقادة سياسيين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة وأوروبا لمعالجة التحديات الملحة التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

شاهد أيضاً

الذهب يستقر ويتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع

تتجه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب للشهر الرابع على التوالي، رغم غياب العوامل التي تكسب السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض