اللبن الزبادي يقي النساء من ارتفاع ضغط الدم

436x328_13985_240015
كويت نيوز: قد يكون للبن (الزبادي) فائدة كبيرة لضبط ضغط الدم لدى النساء إذا كان جزءاً من النظام الغذائي، حيث بينت دراسة جديدة هي الأكبر من نوعها أن تناول المرأة 5 حصص من اللبن أسبوعياً يقلل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل فعّال.

عُرضت الدراسة مؤخراً ضمن برنامج الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية لعام 2016، وبُنيت أبحاث الدراسة على ملاحظة تفيد بأن النساء اللاتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم نادراً ما تأكلن اللبن.

بحسب تقارير جمعية القلب يتسبب ارتفاع ضغط الدم إلى 140/90 في إرهاق القلب، وتصلب الشرايين، ويزيد من مخاطر تعرض الدماغ والكلى للنزيف.

كانت دراسات سابقة قد أظهرت أن منتجات الألبان يمكن أن تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. لكن لم تتم دراسة تأثير اللبن وحده، ولم تكن هذه الدراسات كبيرة الحجم أو ذات فترة متابعة طويلة.

تمتاز الدراسة الجديد التي أعدتها الباحثة جوستين بوينديا كرسالة دكتوراه في جامعة بوسطن بأن تتبعت بيانات أكثر من 75 ألف شخص على مدى 18 عاماً.

وجدت نتائج الدراسة أن أكل اللبن (الزبادي) بانتظام ضمن النظام الغذائي يقلل مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 بالمائة لدى النساء، وتصبح النسبة 31 بالمائة عند أكل 5 حصص أسبوعياً حجم كل منها يعادل كرة بيسبول. لكن تبين أن هذه الصلة أضعف كثيراً لدى الرجال.

فسرت الباحثة بونديا هذا التأثيرالإيجابي للبن بأنه يساعد على خفض البدانة، والتمتع بوزن صحي.

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض