خادم الحرمين : فخورون بتضامننا.. وعازمــون على ردع قوى الشر والتطرف ومحاربة الإرهاب

632705-734525

كويت نيوز: أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن فخر المملكة العربية السعودية بالتضامن بين الدول العربية والإسلامية على نحو ما تجلى من خلال الدول الشقيقة المشاركة في تمرين «رعد الشمال».

وقال خادم الحرمين في تغريدة باللغتين العربية والانجليزية على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عقب رعايته العرض العسكري الذي اقيم في حفر الباطن بحضور قادة الدول المشاركة في ختام تمرين رعد الشمال: «فخورون بتضامننا في رعد الشمال وعلى العالم أن يشاهد عزمنا على ردع قوى التطرف والإرهاب».

وكان  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد رعى العرض العسكري المصاحب لتمرين «رعد الشمال» الذي اقيم، أمس، بمدينة الملك خالد العسكرية بالمنطقة الشمالية في حفر الباطن.

وجاء ذلك بحضور قادة الدول المشاركة في التمرين، وهم: الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والرئيس السوداني عمر حسن البشير، والرئيس السنغالي ماكي صال، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، ود.إكليل ظنين رئيس جمهورية القمر المتحدة، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس وزراء باكستان نواز شريف، ورئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران، والشيخ الفريق خالد الجراح الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالكويت، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والأراضي وزير الشؤون الإسلامية والحج في جمهورية موريشيوس شوكت سودهن، والوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بسلطنة عمان بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي، وقائد القوات المسلحة الماليزي ذو الكلفي محمد زين، ووزير الدفاع والأمن الوطني المالديفي آدم شريف، وقائد القوات المسلحة في بروناي اللواء بهين محمد تاويه، ووزير الدفاع الوطني التركي عصمت يلماز، والوزير الممثل الشخصي للرئيس التونسي الأزهر القروي الشابي.

ولدى وصول خادم الحرمين وقادة الدول المشاركة إلى المنصة الرئيسة للعرض العسكري، عزف السلام الملكي.

ثم استأذن قائد طابور العرض العسكري اللواء الركن إبراهيم بن عيسى عسيري، خادم الحرمين الشريفين، في التفتيش على الوحدات العسكرية المشاركة في تمرين «رعد الشمال».

وإثر ذلك، استقل الملك سلمان بن عبدالعزيز، عربة مكشوفة، للتفتيش على الوحدات العسكرية في العرض.

ثم ألقى قائد المنطقة الشمالية وقائد القوات البرية المشاركة في «رعد الشمال» اللواء ركن فهد بن عبدالله المطير كلمة قال فيها: «سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بفضل من المولى القدير وبدعوة كريمة من مقامكم الكريم لبى النداء إخوانكم قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة التالية: المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية باكستان الإسلامية، ومملكة البحرين، والجمهورية التركية، وجمهورية تشاد، والجمهورية التونسية، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية السنغال، وجمهورية السودان، وسلطنة عمان، ودولة قطر، وجمهورية القمر المتحدة، والكويت، وجمهورية المالديف، ومملكة ماليزيا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، وقوات درع الجزيرة المشتركة.

وأوضح ان هذه القوات شاركت في تمرين «رعد الشمال» الذي يمثل نقلة نوعية في العمل العسكري الاحترافي ويستمد أهميته ليس فحسب من حيث عدد الدول المشاركة فيه ولا من حيث حجم القوات وتنوع تسليحها وقواتها القتالية العالية، بل أيضا في سرعة الاستجابة، والقدرة على حشد القوات من مختلف دول العالم العربي والإسلامي في زمن قياسي.

واضاف اللواء ركن المطير: «إنه طبقت في هذا التمرين جميع أنواع العمليات العسكرية وبنجاح تام ولله الحمد، ما أسهم في رفع مستوى الجاهزية القتالية للقوات القتالية المشاركة ودرجة استعدادها لتكون قوة ضاربة لنصرة الحق، وردع كل من تسول له نفسه المساس بالدول العربية الإسلامية وبمقدرات شعوبها، لاسيما في ظل الظروف الدولية والإقليمية الراهنة».

واستطرد: «لقد تفضلتم يا خادم الحرمين الشريفين وإخوانكم قادة الدول العربية والإسلامية يوم أمس الاول برعاية التمرين الميداني المشترك بالذخيرة الحية، وترعون اليوم العرض العسكري الأرضي والجوي لوحدات رمزية من القوات المشاركة في هذا التمرين، وسوف يحييكم أبناؤكم بقلوبهم قبل أكفهم عند تشرفهم بالمرور من أمامكم، ويشكرونكم بعد شكر الله على أن أتيحت لهم الفرصة بأن يكونوا نواة لهذه الملحمة الخالدة، التي ستتوالى انجازاتها ويمتد خيرها على الأمة الإسلامية بعون الله وقوته».

ودعا اللواء ركن المطير في ختام كلمته الله سبحانه وتعالى أن يوفق خادم الحرمين، وإخوانه قادة الدول العربية والإسلامية لما فيه خير الإسلام والمسلمين.

وعقب ذلك، ألقى الرائد مشعل بن محماس الحارثي قصيدة شعرية بهذه المناسبة.

ثم استأذن قائد طابور العرض العسكري اللواء ركن إبراهيم بن عيسى عسيري، الملك سلمان بن عبدالعزيز، البدء في العرض العسكري للقوات المشاركة في «رعد الشمال» من المملكة العربية السعودية والدول العربية والإسلامية المشاركة.

وقد شاهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وباقي الحضور العروض التي بدأت بأعلام الدول المشاركة في التمرين، ثم استعراض وحدات رمزية شملت العتاد العسكري للقوات المشتركة. كما شمل العرض العسكري قوات الشرطة العسكرية ومهمتها في حماية القوات من أي أعمال تخريبية، ثم عربات قوات المهمات الخاصة، وناقلات الصواريخ وعربات الجنود. وتضمن العرض نماذج للدبابات وسلاح المدفعية وراجمات الصواريخ وسلاح المهندسين، بالإضافة إلى أنظمة صواريخ الباتريوت والهوك وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي الجاهزة للتصدي لأي تهديدات جوية. كما تم عرض عربات نقل وحدات البحرية والاتصالات والعربات المدرعة ووحدات من سلاح الحدود.

وتوالت العروض العسكرية للدول الشقيقة المشاركة في تمرين «رعد الشمال» بوحدات رمزية شملت دبابات ومدافع وأسلحة إسناد مضادة للطائرات، وقوات مشاة عسكرية، وأطقم إسعافية وطبية ومستشفى متنقل ميداني. عقب ذلك شاهد الجميع عروض قفز مظلي لنخبة من المظليين يحملون أعلام الدول المشاركة في التمرين.

بعد ذلك، تم استعراض نماذج للقوة الجوية للدول الشقيقة المشاركة في تمرين «رعد الشمال»، حيث أدت مجموعات من الطائرات النفاثة عروضا على شكل كتل جوية ضمت طائرات هجومية ودفاعية وطائرات تزود بالوقود.

إثر ذلك جرى تقديم عرض للطائرات المروحية تحمل معدات وعتاد عسكري، بعد ذلك قدمت إحدى طائرات الأباتشي المقاتلة استعراضا أبرز مهارة قائد الطائرة وكفاءة الطائرة في تنفيذ مهامها. كما شاهد خادم الحرمين الشريفين وأصحاب الجلالة والفخامة والسمو عرضا لطائرتين حربيتين في حالة اشتباك جوي بينهما، بالإضافة إلى نماذج أخرى للقوات الجوية للدول المشاركة في التمرين.

بعد ذلك أدت فرق طيران «فرسان الإمارات» و«قلب الأسد» الباكستاني و«صقور السعودية» عروضا استعراضية وتشكيلات جوية متنوعة، أبرزت الكفاءة والقدرة المميزة للطيارين في القوات المشتركة. وفي ختام العرض العسكري تم عزف السلام الملكي.

ملك البحرين: مستمرون في العمل مع الأشقاء من أجل استتباب السلام والأمن في المنطقة والعالم

المنامة- بنا: أعرب عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن سعادته بحضور العرض العسكري الذي أقيم في حفر الباطن في ختام تمرين «رعد الشمال».

ونقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية «بنا» أمس عن العاهل البحريني قوله: «يطيب لنا بداية أن نشكر أخانا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة على هذه الدعوة الكريمة لنكون في بلدنا هذا وبين أشقائنا لنشهد هذا العرض العسكري الكبير، معربين عن سعادتنا واعتزازنا بمشاركة قوة دفاع البحرين في تمرين رعد الشمال والعرض العسكري انطلاقا من عمق العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين مملكة البحرين والشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية، وتأكيدا لأواصر الترابط الأخوي مع الأشقاء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومع الدول العربية والإسلامية الشقيقة والدول الصديقة، حرصا على أهمية العمل المشترك لحماية شعوب مجلس التعاون والشعوب العربية والإسلامية الشقيقة والتأهب للتصدي للتنظيمات الإرهابية».

وأضاف أن «مشاركة هذا العدد الكبير من الدول يؤكد المكانة الرفيعة التي تحظى بها المملكة العربية السعودية الشقيقة بين الأمم، والاحترام المتبادل الذي يجمعها مع الدول العربية والإسلامية والصديقة للوقوف معا تأكيدا لعمق العلاقات بين الدول المشاركة»، مؤكدا «أن مملكة البحرين وقفت دائما صفا واحدا مع الأشقاء والأصدقاء في العديد من المهام والواجبات العسكرية والإنسانية النبيلة، ونحن مستمرون في العمل معا في إطار الواجب الأخوي ومن أجل استتباب السلام والأمن في المنطقة والعالم».

وتابع: «اننا نحرص على مواصلة المشاركة النبيلة لرجالنا البواسل من قوة دفاع البحرين ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة دعما للشرعية في اليمن الشقيق ولكل ما فيه خير وأمن وازدهار شعبها العزيز»، مشددا على أن «ما تشهده القوات المسلحة السعودية الشقيقة بمختلف صنوفها من تطور شامل وكبير بفضل القيادة الحكيمة لأخينا خادم الحرمين الشريفين يزيدها قوة ومنعة، فهؤلاء الرجال البواسل هم فخر وسند لنا جميعا ولدولنا الشقيقة»، مقدرا «الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة السعودية الشقيقة لحماية أرض الحرمين الشريفين، واستقرار منطقتنا والمحافظة على ما حققته من مكتسبات حضارية، إضافة إلى دورها السامي للمساهمة في استتباب السلام في العالم».

وأعرب عاهل البحرين عن «خالص التهاني لأخينا خادم الحرمين الشريفين وإلى الأشقاء من الدول المشاركة في تمرين رعد الشمال والعرض العسكري وجميع القائمين عليهما بمناسبة هذا النجاح الكبير، كما يسرنا أن نهنئ جميع الرجال البواسل من منتسبي القوات المسلحة السعودية الشقيقة وإخوانهم من مختلف قوات الدول المشاركة على هذا الإنجاز المميز، داعيا الله تعالى للجميع بدوام التوفيق والسداد».

الملك سلمان وقادة الدول المشاركة أدوا صلاة الجمعة في جامع الضيافة الملكية

واس: أدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة الدول المشاركة في تمرين «رعد الشمال»، صلاة الجمعة، امس، بجامع الضيافة الملكية في مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن.

كما أدى الصلاة أصحاب السمو الملكي الأمراء، والوزراء، وعدد من المسؤولين والمواطنين.

وقد أم المصلين الشيخ د.عبدالعزيز بن علي بن النوح، الذي تحدث في خطبتي الجمعة عن أهمية التعاون والتحالف بين المسلمين في شتى المجالات، لمواجهة التحديات المحدقة ببلاد المسلمين وأوطانهم من شرور الإرهاب والتدخلات والتعديات.

واضاف «ان المملكة العربية السعودية، وعبر تاريخها كانت سباقة لكل جهد من شأنه جمع كلمة المسلمين ولم شملهم، وفي هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين عهد الحزم والعزم وضع هذا الهدف نصب عينيه وهدفه الأسمى»، داعيا الله العلي القدير أن يحفظ بلاد المسلمين من كل شر وان يديم عليها نعمة الأمن والأمان والازدهار.

باكستان: «رعد الشمال» سيساعد الأمة الإسلامية في مكافحة الإرهاب

واس: أكدت باكستان أن تمرين «رعد الشمال» الذي استضافته مؤخرا المملكة العربية السعودية بمشاركة 20 دولة إسلامية وعربية، سيكون له آثار إيجابية في مساعدة الأمة الإسلامية في مكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية، نفيس زكريا في إيجازه الصحافي الاسبوعي، في إسلام آباد، أن تمرين «رعد الشمال» يهدف إلى تعزيز قدرات الدول الإسلامية في مكافحة ظاهرة الإرهاب التي تهدد الأمة.

وأضاف أن باكستان أعلنت الانضمام إلى التحالف الإسلامي العسكري للمشاركة في جهود مكافحة الإرهاب الذي يهدد الأمة الإسلامية.

شاهد أيضاً

عاجل الاعلام العبري : فلسطيني صعد إلى حافلة مليئة بالمستوطنين في القدس المحتلة وفتح النار بكثافة فأوقع قتلى وإصابات

الاعلام العبري : فلسطيني صعد إلى حافلة مليئة بالمستوطنين في القدس المحتلة وفتح النار بكثافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض