70 ألف دينار قرض دون فوائد للكويتية المطلقة والأرملة

509545_031803_Crp__-_Qu65_RT728x0-_OS1600x590-_RD728x268-

كويت نيوز : في اجتماع «تيسيري» الى حد «السخاء» أقرت اللجنة التشريعية البرلمانية أمس جملة من الاقتراحات بقوانين الاسكانية التي ادرجت على البند الاول لاجتماعها، تصب في مجملها في صالح المرأة الكويتية والمواطن، جاء في مقدمتها حسب ما علمت «الراي» منح المرأة الكويتية المطلقة والارملة قرضا بلا فوائد يقدر بـ70 ألف دينار، وصرف بدل إيجار للمرأة المتزوجة من غير كويتي ولديها ابناء بمبلغ 150 دينارا اسوة بالرجل، بالاضافة الى المطلقة والعازبة ممن تجاوزن اربعين عاما لحين الحصول على الرعاية السكنية.

كما وافقت اللجنة على تعويض اصحاب البيوت الحكومية المخصصة لهم قبل صدور القانون 47 لسنة 1993 وتقل مساحاتها عن 400 متر مربع بواقع 750 دينارا عن كل متر بما لايتجاوز 200 متر، على ان يصرف مبلغ التعويض من الاحتياطي العام للدولة، وكذلك ونظراً لارتفاع قيمة العقار وافقت اللجنة على رفع قيمة تثمين الدولة للعقار السكني من 300 ألف الى 550 ألف دينار.

كما وافقت اللجنة على اعادة صرف بدل الايجار لمن يقوم ببيع وحدته السكنية السابق بناؤها او شراؤها استحقاقا للرعاية السكنية، وذلك للمرة الاولى، على ان يستمر الصرف من تاريخ البيع الى تاريخ الشراء.

ووافقت اللجنة أيضا على إدخال مهن التمريض ضمن التخصصات النادرة، التي يستحق دارسوها مكافأة.

وامتد يوم «السخاء» ليشمل أبناء الكويتيات، حيث خرج اجتماع لجنة شؤون المرأة والأسرة بما ييسر لهؤلاء مجانية العلاج مدى الحياة، ومنحهم بطاقة ضمان صحي خاصة بهم تميزهم عن غيرهم، ومنحهم استثناءات لدى مراجعتهم العيادات الخارجية، إضافة الى إمكانية توظيفهم في مرافق وزارة الصحة.

واجتمعت لجنة شؤون الاسرة بحضور وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي، حيث تمت مناقشة كل ما بتعلق بشؤون أبناء الكويتيات في وزارة الصحة، سواء من البدون او غير الكويتيين من الأجانب، لبيان القضايا ذات العلاقة بشؤون ابناء الكويتيات.

وقال مقرر اللجنة النائب محمد طنا انه اتضح للجنة وجود كثير من القرارات الوزارية الصادرة لمصلحة البدون لتلقي خدمة العلاج مدى الحياة دون رسوم، مبينا ان جميع أبناء الكويتيات سوف يعاملون معاملة الكويتيين في الاستفادة من الخدمات الطبية في وزارة الصحة مدى الحياة.

وأشار طنا الى أن اللجنة ناقشت توظيف أبناء الكويتيات في وزارة الصحة، خصوصا البدون منهم في مرافق الوزارة، لاسيما الأطباء والصيادلة والمختبرات الطبية وفنيي الأشعة، موضحا ان الوزارة أبدت موافقتها على الاستعانة بكل هذه الكفاءات وغيرها من الكوادر.

وذكر طنا ان وزارة الصحة وافقت على إصدار بطاقة خاصة لابناء الكويتيات البدون، موضح فيها كافة القرارات الوزارية التي تيسر الاستفادة من الخدمات المقدمة لهم، وستكون في القريب العاجل في متناولهم للعلاج في كل مراكز الصحة.

ونقلت مستشارة لجنة شؤون المرأة والاسرة في مجلس الامة الدكتورة فرح صادق عن وزارة الصحة تأكيدها مجانية العلاج لأبناء الكويتيات مدى الحياة، وذلك استنادا إلى القرار الوزاري رقم 146 لسنة 2010، كاشفة عن امتيازات عدة لهذه الشريحة جار دراستها من قبل الوزارة التي أعطت موافقة مبدئية خلال اجتماع اللجنة أمس على هذه الامتيازات.

وقالت صادق إنها اقترحت على وزراة الصحة منح أبناء الكويتيات بطاقة ضمان صحي خاصة بهذه الشريحة تميزهم عن الآخرين، وتكفل لهم امتيازات معينة في مرافق الوزارة، مشيرة إلى أن الوزارة ابدت موافقة مبدئية على منحهم هذه البطاقة.

وأوضحت أن اللجنة تدارست مع وزارة الصحة في أسباب تحصيل 50 دينارا من أبناء الكويتيات كضمان صحي، رغم وجود قرار بتحصيل خمسة دنانير فقط، مشيرة إلى أن وزارة الصحة وعدت بمتابعة هذا الموضوع لضمان تنفيذ القرار كما صدر من الجهة المختصة.

وذكرت صادق أن وزارة الصحة وعدت بدراسة منح استثناءات لأبناء الكويتيات لدى مراجعتهم العيادات الخارجية في المستشفيات، خصوصا في عيادات الأسنان والمناظير والسونار.

وأعلن رئيس لجنة الأولويات وعضو اللجنة التشريعية النائب الدكتور يوسف الزلزلة لـ «الراي» أن اجتماع «التشريعية» أمس تمحور حول بندين، الأول تناول مجموعة من الاقتراحات بقوانين تدور كلها حول الرعاية السكنية وتمت الموافقة عليها، فيما دار البند الثاني حول تعديل قانون مكافأة الطلبة المقدم من النائب مبارك الخرينج وتمت الموافقة عليه.

وعقدت اللجنة التشريعية اجتماعها أمس لمناقشة مجموعة من الاقتراحات بقوانين تتعلق بالرعاية السكنية، إضافة إلى مناقشة اقتراح بقانون في شأن قانون مكافأة الطلبة مقدم من النائب مبارك الخرينج لإدخال مهنة التمريض ضمن التخصصات النادرة التي يستحق دارسوها مكافأة تشجيعا وتحفيزا لهم، وتمت الموافقة عليه.

شاهد أيضاً

44 متنازلا بعد إغلاق باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة 2024

أغلق اليوم الخميس باب التنازل لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي ال18 (أمة 2024) المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض