خصخصة «الدسمة» تنذر بالخطر محال المساهمين داخل السوق!

199461_o.png

كويت نيوز : أماط اللثام مصدر مسؤول في وزارة الشؤون عن ان «المحال الاستثمارية المؤجرة للمساهمين داخل السوق المركزي لجمعية الدسمة وبنيد القار التعاونية تمثل حالياً اشكالية بالنسبة لمشروع استثمار السوق المركزي من قبل الغير، والذي وافقت عليه الجمعية العمومية الشهر الماضي، باعتبارها محال تقع في إطار المساحة المخصصة للاستثمار داخل السوق المركزي، وليس كحال المحال الخارجية التي لا تقع ضمن مشروع استثمار السوق».

وقال ان «ثمة احتمالاً أن يقوم المستثمر نتيجة لذلك بالاشراف على تلك المحال أو استبدالها بنشاطات شبيهة يمارسها هو بالاصل»، مبيناً ان الوزارة «تعمل حالياً لسد هذه الثغرة قبل موعد الاعلان عن الشركة أو الجهة الفائزة بالعطاء».

واشار إلى انه «وفقاً لشروط التقدم بالعطاء، يجب أن يكون نشاط الشركة المتقدمة في مجال التأهيل نفسه، وأن تكون متخصصة في هذا النشاط، مع اشتراط ان يملك المتقدم، إن كان مستثمراً محلياً، فرعاً واحداً على الاقل، و3 افرع إقليمية على الأقل بالنسبة للشركات العاملة في دول الخليج»، مشيراً إلى أن «غالبية هؤلاء المستثمرين يملكون في الأصل نشاطات داخل أسواقهم الخاصة، مثل المطحنة والمخابز ومحال الأجهزة الكهربائية وغيرها»، ومبيناً ان «الأولوية ستكون للشركات الكويتية المتخصصة في مجال النشاط المطلوب وذات السمعة الطيبة في السوق، تليها الشركات العاملة خارج البلاد».

وأكد المصدر ان الشروط التي وضعتها الوزارة في كراسة الشروط والتي تتجاوز 200 صفحة «ستحفظ حقوق المساهمين والجمعية»، معتبراً انه «بسبب عدم ادراج هذه المحال مع المحال الخارجية التي لا تدخل في اطار الاستثمار، أعتقد بأن المستثمرين سيسعون الى الاستفادة من هذه الجزئية لصالحهم».

واشار المصدر إلى انه «تم تحديد مبلغ 65 ألف دينار شهرياً للقيمة الاستثمارية لاجمالي المساحات المخصصة للاستثمار في السوق المركزي، بالاضافة الى 3 أفرع تبلغ مساحتها اكثر من 17 الف متر مربع، طوال العشر سنوات المقبلة».

وأشار الى أنه «تم تحديد قيمة الدعم المقدم مع العطاء والذي يجب ألا يقل عن مبلغ 2.5 مليون دينار»، مبيناً انه «بناء على القيمة الاستثمارية الشهرية بالاضافة الى الدعم المقدم مع العطاء الذي يمكن أن يصل الى اكثر من 3 ملايين دينار، ستتمكن جمعية الدسمة من سداد كامل ديونها والتزاماتها المالية خلال عشر سنوات».

شاهد أيضاً

الدولار يستقر عند 0,307 دينار واليورو عند 0,328

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 307ر0 دينار كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض