«مرافق الغاز»… آخر المشاريع المليارية ينطلق

10_2_201182004PM_9729471711.png

كويت نيوز : وافقت لجنة المناقصات المركزية رسمياً على ترسية مناقصة مرافق الغاز المسال، لتنطلق آخر المشاريع المليارية التابعة لشركة البترول الوطنية، بعد مشروعي الوقود البيئي ومصفاة الزور.

كما وافقت لجنة المناقصات المركزية على ترسية مناقصة مرافق الغاز المسال الثابتة على أقل الأسعار تحالف هيونداي للهندسة والانشاءات مع «كوقاز» بقيمة 2.932 مليار دولار.

وتوقعت مصادر مطلعة توقيع العقود خلال أسابيع بعد تقديم الضمان البنكي البالغ 5 في المئة من قيمة المناقصة التي تقارب نحو مليار دينار وبعض الإجراءات الأخرى.

واشارت المصادر إلى أن تمويل المشروع سيكون وفق توجه مؤسسة البترول الكويتية في تمويل مشاريعها بشكل مختلط بين الموارد الذاتية والتمويل البنكي، كما في الوقود البيئي.

ويأتي مشروع دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال على المدى البعيد، تنفيذا لتوجيهات مؤسسة البترول الكويتية لإنشاء مرافق لاستلام وإعادة تبخير الغاز الطبيعي المسال بشكل دائم، وذلك في إطار تحقيق الخطة الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلي من الوقود لمحطات الكهرباء على المدى البعيد.

وسينضوي المشروع تحت مظلة شركة «KPRC» البالغ رأسمالها نحو 3 مليارات دولار، والتي تعقد مؤسسة البترول امالاً كبيرة على إنشائها لتتولى إدارة المجمع النفطي في الزور والذي يضم 3 مشاريع استراتيجية ضخمة بتكلفة نحو 30 مليار دولار مصفاة الزور ومرافق الغاز المسال.

وأرجعت المصادر تسعير المناقصة بالدولار على اعتبار ان ذلك يعد أفضل اقتصادياً، في ظل وجود تمويل بنكي بالدولار.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 10 سنتات ليبلغ 89,36 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 10 سنتات ليبلغ 89.36 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض