“الإحصاء”: ارتفاع معدل التضخم بالكويت 3.25 % في يناير الماضي

4f873d95-0365-4d5f-ba26-989b91408b31
كويت نيوز : أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 25ر3 في المئة خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر ذاته من السنة الماضية.
وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين وخصت بنشره وكالة الأنباء الكويتية  اليوم الثلاثاء إن معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال يناير الماضي عن مستوياته المسجلة في ديسمبر الماضي على أساس شهري بنسبة 14ر0 في المئة.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في يناير الماضي ارتفاعا في ست من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية واستقرارا في ست مجموعات ايضا دون ان يسجل انخفاضا في اي من المجموعات الفرعية.
وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يناير الماضي بنسبة 10ر5 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2015 في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 19ر0 في المئة موضحة ان أسعار خمس مجموعات فرعية شهدت ارتفاعا ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في اربع مجموعات واستقرارا في مجموعة واحدة.
ولفتت إلى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) خلال يناير الماضي بنسبة 33ر1 في المئة على أساس سنوي واستقرارا على أساس شهري.
وأشارت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) في يناير الماضي بنسبة 23ر0 في المئة على أساس سنوي وارتفاعها على أساس شهري بنسبة 23ر0 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) بنسبة 95ر5 في المئة على اساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 63ر2 في المئة على أساس سنوي.
وذكرت أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال يناير الماضي بنسبة 49ر1 في المئة على أساس سنوي كما سجلت ارتفاعا بنسبة 31ر0 في المئة على أساس شهري.
وبينت أن معدل التضخم في المجموعة السابعة (النقل) انخفض في يناير الماضي على اساس سنوي بمعدل 64ر0 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي بنسبة 70ر0 في المئة مع انخفاض معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 54ر0 في المئة في حين شهد ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 08ر0 في المئة.
وأفادت الاداراة المركزية للاحصاء في تقريرها بأن معدل التضخم للمجموعة العاشرة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي في ديسمبر بنسبة 49ر3 في المئة وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنسبة 49ر3 في المئة في حين شهدت المجموعة الأخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 62ر0 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الأساس الجديدة 2007 استندت إلى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من محافظات البلاد الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الأكثر استخداما بين الأفراد والأسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الأسري.

شاهد أيضاً

الكويت تؤكد أهمية التضامن والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة

أكدت دولة الكويت أهمية التضامن والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة في ظل تفاقم النزاعات المسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض