7 أسباب وراء جفاف بشرتك خلال فصل الشتاء

cc6f25b5-0504-426c-820b-7c077acfa95f

كويت نيوز: تؤثر تغيرات الطقس بشكل سلبي على صحة ونضارة البشرة، ويتجلى ذلك بشكل كبير خلال فصل الشتاء الذي تسبب برودة الطقس فيه بجفاف وخشونة البشرة.

وتبرز الحاجة إلى حماية البشرة خلال الشتاء من عوامل الطقس المختلفة، لكن عوامل الطقس ليست وحدها المسؤولة عن جفاف البشرة خلال هذا الفصل البارد، فهناك أسباب خفية تغفل عنها الكثير من النساء.

وفيما يلي مجموعة من العوامل التي تسبب جفاف البشرة خلال فصل الشتاء بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- النظام الغذائي

يؤدي سوء التغذية إلى نقص العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي جفاف الجلد والبشرة، لذلك من الضروري الانتباه خلال فصل الشتاء إلى أهمية اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفتيامينات والمعادن الضرورية.

2- الإجهاد المفرط والتعرض للملوثات

تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية في البشرة نتيجة التلوث وحبوب اللقاح والجذور الحرة والتوتر والإجهاد، وتؤدي جميع هذه العوامل إلى استنزاف مخزون الجلد من الزيوت الطبيعية.

3- الاستغناء عن الواقي الشمسي

يعتقد الكثيرون أن استعمال الواقي الشمسي يجب أن يقتصر على الأيام الحارة والمشمسة، إلا أن الأبحاث تؤكد على أن حوالي 40% من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، يمكن أن تمر عبر الغيوم، لذلك لا بد من استعمال الواقي صيفاً وشتاءاً عند الخروج من المنزل.

4- زيادة حرارة المدافىء

يحاول البعض التغلب على الشعور بالبرد في فصل الشتاء، من خلال زيادة حرارة مصادر التدفئة المختلفة، إلا أن ذلك يؤدي حسب ما يقول الخبراء إلى جفاف البشرة وظهور البثور على الجلد، لذلك يفضل استخدام مصادر تدفئة معتدلة، والاستعانة بالملابس الصوفية أو القطنية للشعور بالدفء.

5- استخدام الماء الساخن للاستحمام

من الطبيعي اللجوء إلى الماء الساخن للاستحمام في فصل الشتاء للتغلب على برودة الطقس، إلى أن المبالغة بتعريض الجلد للماء الساخن تسبب جفاق البشرة من زيوتها الطبيعية، لذلك ينصح خبراء التجميل بإنهاء الحمام خلال فترة لا تتعدى 10 دقائق، وعدم فرك الجسم بالمنشفة وترك الجلد يجف لوحده ومن ثم تطبيق كريم مناسب.

6- التقليل من شرب الماء

يغفل الكثيرون خلال فصل الشتاء عن تناول كميات مناسبة من الماء، تحافظ على رطوبة الجسم، حيث أن الحاجة في فصل الشتاء إلى الماء لا تقل عما هي في فصل الصيف، إذ تحتاج البشرة إلى الترطيب الدائم، لذلك ينصح بتناول 8 أكواب من الماء الفاتر يومياً، إلى جانب العصائر الطبيعية وتجنب الشاي والقهوة قدر الإمكان.

7- استخدام وسائل العناية الصيفية بالبشرة

تختلف حاجات البشرة خلال فصل الشتاء عنها في الصيف، وذلك نتيجة انخفاض درجات الحرارة وجفاف الطقس والتعرض للمطر والرياح وغيرها من عوامل الطقس، لذلك لا بد من استخدام وسائل خاصة للعناية بالبشرة في فصل الشتاء، تحافظ على نضارتها وتقيها من تبدلات الطقس.

شاهد أيضاً

تزيد الوزن- 5 عادات خاطئة تجنبها في عيد الفطر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى العادات الخاطئة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض