خطوات فعالة للوقاية من أضرار الشمس!

b620cc12-f054-45a9-94a7-434775cff6a7

يتعرض الجسم في فصل الصيف حتى نهايته إلى أشعة الشمس والموجات الجافة مما يترك عليه آثارا سلبية تضر به وخاصة على البشرة والعينين والشعر ولذلك يجب الإحتياط بشكل جيد عند التعرض لأشعة الشمس. ومن أكثر المخاطر التي يتسبب فيها التعرض المستمر لأشعة الشمس الإصابة بسرطان الجلد وتعرض البشرة للاسمرار والاحتراق وظهور البقع والكلف وتعرض الجلد للتقشر والشعر للتكسر والعينين للحساسية، فأشعة الشمس تعمل على إلحاق الضرر بألياف الجلد التي يطلق عليها اسم الإستين مما يتسبب في ترعضها للتكسر و التلف.
وهذه نصائح لوقاية نفسك من هذه المشاكل وحماية جسمكِ من أشعة الشمس الضارة:

– اهتمي بتغذية بشرتك داخلياً فتناولي الخضروات و الفواكه قليلة السكر و التي تحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة مثل الخضروات الورقية الخضراء و التوت و هي تمنح البشرة أحماضا دهنية أساسية مع مواد تعمل على إصلاح التلف الذي تتعرض له.

– عند خروجك من المنزل احرصي على إبقاء نفسك في الظل حتى في الساعات الآمنة.

– استخدمي مستحضر الوقاية من أشعة الشمس لشفتيك و الذي يحتوي على عامل حماية 15 و أعلى و يمكن لزوجك كذلك أن يستخدمه.

– إن لم تكوني محجبة فارتدي قبعة خاصة مع الخروج في أوقات الظهيرة و عندما تحصلين على حمام شمس قومي بتغطية رأسك و استخدمي بخاخ زيت قبل التعرض لحمام الشمس و أثناء التعرض له.

– ليس هناك ما يمنع من أن تستخدمي مكملات الفيتامينات و المعادن التي تتوافر في الصيدليات و التي تساعد في حماية البشرة فهي تقوم بمعاونة الأجهزة الطبيعية في الجسم في القضاء على الجذور الحرة التي تنشط عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية فحصولك على جرعات من فيتامين هـ يعادل استخدامك لمستحضر وقاية بدرجة 4.

– ابتعدي عن تعريض نفسك لأشعة الشمس بشكل مباشر في أوقات الذروة و هي الأوقات ما بين العاشرة صباحا و الرابعة مساء أيا كان الموسم في السنة لأن هذه الأوقات هي الأكثر ضرراً على الجلد لأنه يتعرض للأشعة فوق البنفسجية مباشرة و التي تنبعث حتى في المواسم التي تمتلئ فيها السماء بالغيوم.

– ضاعفي الحماية من أشعة الشمس فاستخدمي واقٍ مع مضادات أكسدة فهي من شأنها أن تقيك من الجزيئات الحرة و تحمي بشرتك من علامات التقدم في العمر و من المنتجات التي ينصح بها المحتوية على فيتامين ج و فيتامين هـ لأنها تحمي البشرة و تعكس التأثير الضار الذي ينتج من أشعة الشمس.

– استخدمي النظارات الشمسية ذات الألوان الداكنة عند خروجك من المنزل في النهار حتى تحمي عينيك من الأذى الذي تتعرض له من أشعة الشمس.

شاهد أيضاً

مركز الكويت لمكافحة السرطان يقيم ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي

ينظم قسم جراحة الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان ورشة عملية لجراحة ترميم وتجميل الثدي ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض