بورصة الكويت تأثرت سلبا بالضغوطات البيعية وتهاوي الأسواق العالمية

8_23_201525907PM_1804884181رأى اقتصاديون كويتيون أن أداء سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تراجع في مستهل تعاملات الأسبوع نتيجة الضغوطات البيعية نحو جميع الأسهم التي تم التداول عليها إضافة إلى تهاوي أسواق المال العالمية.
وقال الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن السوق استمر في سلسلة التراجعات التي بدأها الأسبوع الماضي ليستمر على تلك الوتيرة في حين شهدت تداولات اليوم تعاملات غريبة على شركات بالحدود الدنيا.
وذكروا أن المؤشر السعري كسر مستويات الدعم تحت 6000 نقطة وسط ضغوطات بيعية وافتقاد أدوار صناع السوق إلى جانب الغياب المتعمد من المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية وعشوائية التحركات للعديد من المتعاملين منذ افتتاح الجلسة وحتى الاقفال.
وقال نائب الرئيس التنفيذي في شركة (مرابحات) الاستثمارية مهند المسباح إن السوق الكويتي يهتم بالأخبار السلبية ولا يهتم بالإيجابية المتمثلة في نتائج الشركات عن الربع الثاني من 2015 والتي كانت مرضية في مستوياتها علاوة على أداء الشركات التشغيلية التي تصدرتها المصارف والقطاعات الخدمية حيث أدار السوق ظهره لمثل هذه المحفزات.
وأضاف المسباح أن السوق يعاني عدة أمور منها خروج بعض الصناع الذين توجهوا إلى أسواق مالية إقليمية خلافا لأسواق الخليج مشيرا إلى أن السوق السعودي تأثر مباشرة بأداء الأسواق العالمية ‘وهذا مبرر لها على عكس السوق الكويتي’.
من جانبه قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح إن المخاوف من تراجعات أسعار النفط وهبوط العديد من أسواق المال العالمية وتباطؤ الاقتصاد الصيني ساهمت كثيرا في الخوف المبالغ فيه لدى العديد من المتعاملين في السوق الكويتي من تكبد المزيد من الخسائر وهو ما ترجمته المؤشرات الحمراء للقطاعات المدرجة.
وأضاف الطراح أن بورصة الكويت بانخفاض اليوم وصلت إلى مراحل مقلقة للمستثمرين لاسيما الصغار منهم الذين خسر معظهم الكثير من الأموال موضحا أنه كانت هناك مبالغة كبيرة في التراجعات في حين استفاد البعض من التراجعات وبات يشتري في ظل تدني الأسعار الى مستويات مغرية.
من جهته قال المدير العام لشركة (مينا) للاستشارات الاقتصادية عدنان الدليمي إن انخفاض السوق في بداية جلسة الأسبوع كانت طبيعية ومتوقعة إذ كانت تداعيات أداء أسواق المال العالمية مع نهاية الأسبوع الماضي والخسائر التي تكبدتها تمهيدا لما هو متوقع في أسواق المال الخليجية ومنها السوق الكويتي الذي كسر مستوى 6000 نقطة.
وأفاد الدليمي بأن تراجع السوق اليوم جاء استكمالا للتراجع الذي شهده على مدار خمس جلسات سابقة بنحو 3 في المئة تزامنا مع تراجع اسواق خليجية أخرى كسوق دبي الذي خسر نحو 4 في المئة في بداية افتتاح الجلسة.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة اليوم منخفضا 14ر143 نقطة ليصل عند مستوى 4ر5909 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 7ر20 مليون دينار تمت عبر 4321 صفقة نقدية وكمية أسهم بلغت 6ر160 مليون سهم.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 35 سنتاً ليبلغ 84,90 دولار

كونا – ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 35 سنتا ليبلغ 90ر84 دولار للبرميل في تداولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض