طوكيو تطالب واشنطن بتحقيقات حول حقيقة التجسس على الحكومة اليابانية

813bb6be-197f-4dec-95fe-3d182d726436

طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراء تحقيق حول أنباء عن تجسس أمريكي على الشركات والحكومة اليابانية.

ونقل كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا عن آبي تحذيره لبايدن خلال مكالمة هاتفية الأربعاء 5 أغسطس/آب من أنه “إذا ما ثبت استهداف هؤلاء المواطنين اليابانيين فقد يهز ذلك علاقة الثقة في تحالفنا، وكان لزاما علي أن أعبر عن قلقي العميق”.

وقال سوجا في مؤتمر صحفي دوري إن بادين اعتذر عن المشاكل التي سببها الأمر لرئيس الوزراء ولمسؤولين في حكومته، رافضا التعليق في نفس الوقت على ما إذا كانت الولايات المتحدة قد اعترفت بالتجسس فعلا على اليابان أم لا.

هذا ونشر موقع “ويكيليكس” الجمعة 31 يوليو/تموز حزمة جديدة من الوثائق السرية للاستخبارات الأمريكية تكشف عن عمليات تنصت استهدفت الحكومة اليابانية وكبرى شركات البلاد بما فيها “ميتسوبيشي”.

وكشف الموقع عن قائمة بـ35 هدفا سريا للتنصت داخل اليابان، بالإضافة إلى نشر تقارير بمعلومات تم جمعها عن طريق عمليات التنصت، بما فيها مواد تتعلق بالعلاقات الأمريكية-اليابانية، وموقف طوكيو من مفاوضات منظمة التجارة العالمية، واستراتيجيتها المتعلقة بقضية التغير المناخي.

شاهد أيضاً

انطلاق أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في قطر

انطلقت اليوم الخميس أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض