«أوبك» غير مستعدّة لخفض إنتاجها النفطي

مصادر: أوبك تمدد سقف الإنتاج عند 30 مليون ب/ي لستة أشهر

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 37 سنتا في تداولات الأربعاء، ليبلغ 50.27 دولار، مقابل 49.9 دولار في تداولات يوم الثلاثاء الماضي، وذلك وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

من ناحيتها، استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية أمس، بعد أن أظهرت بيانات أسبوعية هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين الأمر الذي عزز آفاق الطلب على الخام.

لكن قوة الدولار حدت من المكاسب وبالرغم من انخفاض مخزونات النفط حذر بعض المحللين من تخمة في المعروض العالمي، إذ زاد إنتاج الدول الأعضاء في «أوبك» عن حجم الطلب في الربع الثاني بنحو ثلاثة ملايين برميل يومياً.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام تراجعت 4.2 مليون برميل الأسبوع الماضي أي أكثر من 20 ضعف توقعات المحللين بهبوط قدره 184 ألف برميل.

كما نزلت مخزونات البنزين 363 ألف برميل، بينما توقع المحللون زيادة قدرها 512 ألف برميل مع ارتفاع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 6.2 في المئة عن العام السابق.

في غضون ذلك، أعلن الأمين العام المنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عبد الله البدري ان المنظمة «ليست مستعدة» لخفض حصص انتاجها على الرغم من التراجع الاخير في اسعار النفط واحتمال وصول الانتاج الايراني الى السوق.

وقال البدري بعد لقاء مع وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك «لسنا مستعدين لخفض انتاجنا».

وفي بيان نشر بعد اللقاء، اكدت «اوبك» وروسيا انهما تتوقعان «وضعا اكثر توازنا في سوق النقط واستقرارا» في 2016.

واعتبر امين عام «اوبك» ان المنظمة «يمكنها استيعاب» هذا العرض. واضاف «اننا مسرورون جدا بان العقوبات سترفع قريبا عن ايران. الان لم تعد اي من الدول الاعضاء في الكارتل خاضعة لعقوبات»، معتبراً ان أسعار النفط ستتعافى، لكن من السابق لأوانه تحديد وقت هذا التعافي.

ورأى البدري «الوضع الحالي اختبار لجميع المنتجين والمستثمرين. وفي حين أن الأسعار ستتعافى بلا شك، فلا يزال من السابق لأوانه قول متى سيحدث ذلك».

شاهد أيضاً

25 مليار دولار وزّعتها بنوك الخليج نقداً عن 2023

بعد انتهاء البنوك الخليجية الـ 55 المدرجة في بورصات الخليج، من إعلان نتائجها المالية لعام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض