الطريجي يسأل عن هروب شاحنة من الجمارك

7_23_2015124554PM_9947576111قدم النائب عبدالله الطريجي سؤالا لوزير الداخلية حول هروب شاحنة في مايو الماضي فيما يلي نصه :

السيد الفاضل/ رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة … وبعد،،،
يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد المحترم
نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية
( نص السؤال )
يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي :
1. اعترف مدير عام الجمارك بهروب شاحنة فجر يوم الثلاثاء الموافق 5/5/2015م وعلل سبب الهروب وجود ثغرة في ساحة حجز الشاحنات حيث يعلم المسئولين بأمن المواني بوجود هذه الثغرة. من المسئول عن هذه الثغرة والعمل على تسكيرها؟
2. اعترف مدير عام الجمارك بأن هذه الثغرة يستغلها المهربون من أصحاب الشاحنات بعمليات تهريب المخدرات والأسلحة والبضائع التجارية المقلدة… إلخ، وأن هذا السياج تالف ولم يتم عمل له صيانة لأكثر من 15 سنة، هل يعلم المسئولين بوزارة الداخلية من خلال كتب رسمية عن وجود هذه الثغرة؟ إذا كانت الإجابة بنعم ما هي الإجراءات التي اتخذها المسئولين بعد إبلاغهم بذلك؟
3. أفاد مدير عام الجمارك بأنه قد تم إبلاغ مباحث أمن المواني بهروب الشاحنة وتزويدهم بجميع المعلومات.. يرجى إفادتي متى تم إبلاغ أمن المواني وتزويدهم بهروب الشاحنة حيث أن هروب الشاحنة تم فجر يوم الثلاثاء 5/5/2015م مع تزويدي بصورة من الكتب التي تم إبلاغ فيها أمن المواني.
4. هل تمكنت الجهات الأمنية بوزارة الداخلية بضبط سائق الشاحنة والشاحنة؟ إذا كانت الإجابة نعم، يرجى تزويدي باسم سائق الشاحنة ومالك الشاحنة.. وما هي المحتويات التي ضبطت؟ وأين ضبطت ؟ وهل تم إحالتها إلى جهات التحقيق؟ وفي حالة عدم ضبط الشاحنة؟ يرجى موافاتي بما توصلت إليه تحريات المباحث الجنائية حول هروب هذه الشاحنة حتى لحظة توجيه السؤال.

5. اعترف مدير عام الجمارك بأن الشحنة كان مشتبهة بها، وهذا كلام خطير في ظل الظروف الأمنية.. ألا يوجد تعليمات وتنسيق من المفترض أن يتبع في حالة وجود شاحنات مشتبه فيها بين وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك وفي حالة تقصير الإدارة العامة للجمارك بعدم إبلاغ وزارة الداخلية بشحنة مشتبهة بها، ما هي الإجراءات المفترض أن تقوم بها وزارة الداخلية نتيجة هذا الإهمال في ظل الظروف الأمنية؟
6. ما رأيكم في ظل الظروف الأمنية وبعد تكرار ضبط كثير من قضايا المخدرات والأسلحة والمتفجرات والتي ضبطت بعد تهريبها وشارك في بعض عمليات التهريب بعض رجال الجمارك الفاسدين من خلال المنافذ الجوية والبحرية والبرية وخاصة بعد اعتراف متهمين تفجير مسجد الإمام الصادق بتهريبهم للمتفجرات من خلال منفذ النويصب.. ألا يوجد توجه بنقل إشراف الإدارة العامة للجمارك تحت مسئولية وزير الداخلية؟
مع خالص التحية ،،،

مقدم السؤال
د . عبدالله محمد الطريجي

شاهد أيضاً

محمد عبيد الراجحي بحث مع سفيري مصر وتركيا التعاون الثنائي

استقبل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد عبيد الراجحي سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة السفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض