الرئيسية » محــليــات » اكاديمي كويتي يفوز بجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه

اكاديمي كويتي يفوز بجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه

5_28_2014104550AM_6284649201كويت نيوز: حصل الباحث العلمي الكويتي الاستاذ الدكتور فواز شخير العنزي على جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه للعمل الرائد في مجال المياه والتي اقيمت تحت موضوع (ادارة الطلب على المياه للاغراض الزراعية).
واعرب العنزي وهو عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب في جامعة الكويت في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم عن فخره بحصوله على الجائزة الثالثة للمجلس الوزاري العربي للمياه مناصفة مع باحث آخر مبينا انه كان له الشرف في تقديم مشروع بحثي نال الاعجاب والجائزة.
وقال ان البحث الذي تقدم به جاء بعنوان (استخدام منهجية الهندسة القيمية في اعادة استخدام الاطارات المستخدمة) مشيرا الى ان البحث يهدف الى تقليل استهلاك المياه الزراعية ومكافحة التصحر في دولة الكويت.
واضاف ان موضوع البحث جاء بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وفريق البحث من جامعة الكويت مبينا ان مجموعة من الباحثين المتخصصين وضعوا منهجية جديدة تهدف الى اعادة تصميم جهاز (ووتر بوكس) بمنهجية استخدام الاطارات المستخدمة.
واشار الى ان المشروع من شأنه معالجة مشكلة بيئية نتيجة تراكم الملايين من تلك الاطارات المستخدمة في مناطق عدة في الكويت وما سببته من حرائق عديدة ادت الى تلوثات جوية وهوائية.
واوضح ان البحث يوفر منهجية لاعادة استخدام تلك الاطارات بهدف القضاء على ظاهرة تراكم الاطارات وما تسببه من خطر على حياة الناس والبيئة وكذلك لتقليل الهدر في المياه وخاصة في المجال الزراعي اضافة الى مكافحة التصحر وتقليل تأثيرات التيارات الهوائية على المناطق الزراعية.
واكد العنزي ان البحث حقق نتائج طيبة في الوقت الحاضر من خلال نماذج محاكاة باستخدام الحاسب الآلي والتطلع لتطوير عينات للتطبيق خلال السنتين القادمتين ليكون بحثا رائدا في منطقة الشرق الاوسط بسبب شح مصادر المياه في المنطقة وظواهر التصحر نتيجة عدة عوامل بشرية وبيئية مختلفة.
وذكر انه جار تسجيل البحث كبراءة اختراع في جامعة الكويت ثم ادارة الابحاث والتي تحتاج بعض الوقت لأن المشروع لم يكن مسبوقا من قبل مبينا انه بعد ذلك سيتم تسجيل البحث في احدى المؤسسات الرائدة في براءات الاختراع خصوصا في الولايات المتحدة الامريكية بهدف الحفاظ على الملكية الفكرية للباحثين في هذا الموضوع.
واكد العنزي ان انطلاق الموضوع البحثي جاء من منظور وطني بيئي انساني بهدف المحافظة على المصادر البيئية والوطنية من ناحية المياه وتعزيز القدرة النباتية ومكافحة عملية التصحر مشيرا الى ان البيئة الكويتية بيئة جافة وتحتاج لجهود الباحثين في عملية الاسهام لتخضير المنطقة.
واشار الى ان فكرة المشروع بسيطة وسيكون لها منهجية وعملية تدريب للعاملين فيها بحيث تكون تنفيذ عملية تطبيق مثل هذه الحلول بصورة سهلة من خلال التدريب المتواضع لتطبيق النهج العام بجميع مناطق الكويت خصوصا الزراعية منها.
وبين ان (الووتر بوكس) فكرة مبنية على تخزين المياه في حوض بلاستيكي يقوم بدوره بتغذية النبتة في مراحلها الاولى الى ان يصل الجذر الى مستوى المياه لتكون قادرة على امتصاصه من مصادرها الطبيعية.
واضاف ان تكلفة (الووتر بوكس) عالية لزراعة كل شجرة وتصل الى 15 دولارا ما يرفع سعر التكلفة لزراعة منطقة معينة اضافة الى الصيانة والتشغيل.
وأوضح ان استخدام الاطارات في (الووتر بوكس) يخفض التكلفة الى العشر اضافة الى انخفاض عملية الصيانة الى اقل من خمسة في المئة لطبيعة الاطارات في عملية التحمل وسهولة تركيبها.
واهدى العنزي الفوز بهذه الجائزة الى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وعلى رأسها رئيس مجلس ادارتها حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وولي العهد والشعب الكويتي وجميع من دعم هذه الابحاث وجامعة الكويت لوقوفهم خلف الباحثين لوصولهم الى حلول عملية وتطبيقية.
كما تقدم بالشكر للقائمين على الجائزة واهتمامهم بمشاهدة الافكار والابحاث التي تسهم بصورة مباشرة في عملية تحسين اداء البيئة في منطقة الخليج والوطن العربي.
من جهته اكد الوكيل المساعد لمشاريع المياه في وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس حمود بدر الروضان في تصريح مماثل ل(كونا) ان الوزارة تشجع جميع المبتكرين والمبدعين من المواطنين للتقدم من خلال الاعلان عن جميع الجوائز التي تتم من خلال المجلس الوزاري العربي ممثله في وزير الكهرباء والماء.
وعن اهتمام الوزارة في مثل هذه الابحاث الفائزة وتطبيقها في الوزارة اوضح الروضان ان ذلك يعتمد على نوع الاختراع والجهة المعنية في الوزارة المعنية في موضوع الابتكار.
واكد ان الوزارة ترحب في كل الاختراعات التي يمكن تنفيذها على ارض الواقع بعد اعتمادها وتثبت النتائج التي يمكن من خلالها الاستفادة منها بدولة الكويت وخاصة في وزارة الكهرباء والماء.

شاهد أيضاً

1280x960

اتفاقية بين «الهيكلة» ومعرض ريادة الأعمال

أشاد الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي بالمبادرات الشبابية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *