الرئيسية » منوعات » 5 أطعمة تتسبب النفخة وغازات البطن

5 أطعمة تتسبب النفخة وغازات البطن

f343354b-dc2e-483f-8fcc-70737f4f65ecيعاني الكثيرون من غازات البطن التي تسبب آلاماً شديدة تستدعي مراجعة الطبيب المختص في بعض الحالات الشديدة، وتسبب الضيق والإحراج لصاحبها سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه.

وتنتج الغازات في معظم الحالات عن اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد تناول أنواع معينة من الاطعمة، وتختلط أعراضها في كثير من الأحيان مع أعراض حالات مرضية أخرى مثل قرحة المعدة وآلام المرارة والقولون العصبي.

وفيما يلي أهم الأطعمة التي تسبب النفخة وغازات البطن، بحسب ما أورد موقع بيكوم غورجيوس.

1- الأطعمة المالحة والدهنية
تعد الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من الملح والسكريات والدهون من أكثر مسببات غازات البطن، كما أن تناول كمية كبيرة من الصوديوم يسبب زيادة في احتباس الماء، لذلك يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة الدسمة قدر الإمكان للتخلص من هذه المشكلة.

2- القرنبيط والمفلوف
تزيد بعض الخضروات كالقرنبيط والملفوف من احتمال الإصابة بالنفخة وغازات البطن، وينصح بطهي هذه الخضروات وممارسة التمارين الرياضية بعد تناولها لتجنب ذلك.

3- منتجات الألبان
يسبب الحليب ومنتجات الألبان النفخة لدي بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية، كما أن الأجبان المصنعة يمكن أن تسبب مشاكل مماثلة حتى للأشخاص الذين لا يعانون من حساسية تجاه مشتقات الألبان.

4- الكربوهيدرات
تشكل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالمعكرونة والأرز والحبوب أحد أهم العوامل المسببة للنفخة، وللتخفيف من آثارها على الجهاز الهضمي ينصح بإضافة بعض البروتينات إلى الوجبة الغنية بالكربوهيدرات.

5- بعض أنواع الفواكه
تحتوي بعض أنواع الفواكه كالموز والتفاح والكمثرى على نسبة عالية من مادة الفركتوز التي يمكن أن تسبب النفخة لدى البعض، وينصح بالتخفيف من هذه الفواكه لدى هؤلاء واستبدالها بأنواع أخرى من الفواكه كمالمشمش والبطيخ والبرتقال.

شاهد أيضاً

762882-1

طفلة معجزة بحجم كرة تنس تتحدى توقعات الأطباء

على مدى شهرين كاملين، أخبر الأطباء سيدة بريطانية أن ابنتها التي ولدت قبل أوانها بوقت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *