الرئيسية » اخبار المراة » ممارسة الرياضة بانتظام تقوي عضلات الحوض عند الحامل وتنشط دورتها الدموية

ممارسة الرياضة بانتظام تقوي عضلات الحوض عند الحامل وتنشط دورتها الدموية

446343-210951تحتاج المرأة الحامل الى رعاية خاصة طوال فترة حملها، خصوصا اذا كانت تعاني من بعض الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وغيرها، ويصنف الحمل في حال كان مترافقا مع هذه الأمراض بالحمل الخطر، كما يصنف كذلك اذا كانت هناك أسباب قد تهدد حياة الجنين، أو صحة الأم.

اما عن حالات توقف الاباضة عند المرأة أو عدم انتظام الدورة فقد أوضح د.صالحة ان ارتفاع هرمون الحليب يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة لكنه لا يوقف الاباضة الا في حال كانت نسبته مرتفعة جدا، مشيرا الى ان تكيس المبايض أحد أهم أسباب عدم انتظام الدورة وكذلك عدم حدوث الإباضة، وهو مرض شائع في العالم العربي،

فإلى التفاصيل:

أم خليفة: لقد عالجت ابنتي وأنت أول من اكتشف مرضها والآن سأصحبها للعلاج في لندن، فهل تنصحني بذلك؟

٭ لا يوجد علاج يمكنها تناوله الا العلاج الذي أعطيناه لها وهو حبوب الإباضة، والمحافظة على الهرمونات لديها والتأكد من ان وزنها في المعدل الطبيعي فسواء سافرت الى الخارج، أم بقيت في الكويت، فسنأخذ نفس العلاج، لأن الخلل مازال موجودا وهو وراثي، فالمبيض لديها لا يعطي بويضات ولا يعطي هرمونات، لذلك من الضروري تناول هذا العلاج.

لقد تحسن الرحم عندها والمبيض واتضح ذلك من خلال السونار؟

٭ صحيح ولكن ليس عندها اباضة لأن هذا التحسن نتيجة الحبوب التي اعطيناها لها منذ عدة سنوات فتدريجيا يبدأ الرحم في التحسن، لأنه يستجيب للحبوب الهرمونية التي تتناولها، وكذلك المبيض ولكن وجود إباضة طبيعية من المبيض فهذا لن يحدث لأن المبيض بحد ذاته خامل.

علامات الدورة تأتيها وآلام الظهر تشعر بها وهناك حبوب تظهر في وجهها قبل نزول الدورة، ولكنها لا تنزل الا من خلال تناول الحبوب.

فيتامين A والحمل

أبرار: انا حامل في الشهر الرابع، وكنت استخدم كريم حماية للوجه قبل الحمل وانتبهت مؤخرا ان به فيتامين A، فهل له تأثير على الجنين.

٭ ليس له تأثير، وفيتامين A بحد ذاته غير مضر إلا اذا استعملتيه كحبوب بجرعة تتعدى الألف مليجرام في الحبة، فكثير من الفيتامينات التي نتناولها وتباع في الأسواق ومسموحة تحتوي على فيتامين A. وقد اثبتت الأبحاث التي أجريت في استراليا منذ سبع سنوات ان أي حبوب أو فيتامينات تحتوي على فيتامين A أكثر من ألف مليجرام، هي التي يمكن ان تؤثر على تكون خلايا الدماغ للجنين.

أميرة: بماذا تنصح الحامل لولادة مريحة؟

٭ ان تكون صحة السيدة الحامل خلال فترة الحمل جيدة، وأهم شيء ان تحافظ على وزنها لأن زيادة الوزن تزيد من وزن الجنين ما يؤدي الى صعوبة في الولادة.

كما ان زيادة الوزن تزيد من احتمالات حدوث الضغط، أو السكر في الحمل.

كما أنصح بممارسة الرياضة بشكل روتيني لأن الرياضة تقوي العضلات ومنها عضلات الحوض أو تزيد من الدورة الدموية لتصل الى الجنين وتؤدي الى ان تكون صحته جيدة ليستطيع تحمل طلق الولادة.

كذلك على الحامل ان تبتعد عن السجائر أو أي أدوية دون استشارة طبية، وان يكون لديها معرفة عن طريقة الولادة، خاصة اذا كان جنينها هو الطفل الأول فهذا يؤدي الى ولادة سهلة والمولود يكون بصحة جيدة وهي بصحة جيدة وان يكون وزنه ووزنها في المعدل الطبيعي.

الكلوميد يؤثر على المبيض

آلاء: هل كثرة تعاطي الكلوميد والإبر المنشطة تكون سرطان في المبيض لأنني أتعاطاها من السنة الماضية وحتى الآن؟ ولكن ليست متواصلة وفي شهر سبتمبر تكون لدي كيس ماء من هذه الابر أوقفت العلاج، وذهب بعد فترة وحده وجميع تحاليل الهرمونات عندي سليمة؟

٭ لا يوجد اثبات علمي عند تناول المنشطات سواء الكلوميد أو الابر المنشطة أو علاج طفل الانبوب المتكرر انها تؤدي الى سرطان، ولكن بالطبع لها تأثير آخر فهي غالبا تؤثر على قدرة المبيض على انتاج بويضات لفترة طويلة لأنك كلما تناولت علاجا تأخذينه من المخزون لديك، فالمخزون ربما يقل مع الوقت وربما يؤدي الى توقف الدورة لوقت مبكر.

ولكن الأهم من ذلك يجب ان يكون هناك استشارة طبية ومتابعة مع الطبيب للعلاج حتى لا تأخذين الأدوية دون أسباب أو دون إكمال التحاليل فنصيحتي لك اخذ العلاج الصحيح في المدة المتعارف عليها علميا وان تجرين تحاليل قبل استعمال الكلوميد أو التنشيط.

تكيس المبايض.. واضطراب الدورة

آمال: أنا سيدة متزوجة منذ ثلاث سنوات وأعاني من عدم انتظام الدورة وعادة ينزل الدم بكمية قليلة جدا ولونه أسود داكن واخذت دواء لتنظيم الدورة ولم استفد ولم أنجب، وعمري 25 سنة.

٭ هذه مشكلة شائعة جدا عدم انتظام الدورة وعدم حدوث الاباضة، فالسبب الأساسي لعدم انتظام الدورة هو تكيس المبايض وهو مرض شائع جدا في العالم العربي حتى في بلاد البحر الأبيض المتوسط في اليونان، ومالطا وايطاليا وهو وراثي لأن معظم الناس تتزوج من بعضها فيحدث عدم الاباضة بانتظام وعلاجه إما بتنشيط الاباضة إذا أردت الحمل عن طريق حبوب، أو ابر منشطة أو تنظيم الدورة عن طريق حبوب تؤدي إلى دورة صناعية من دون حدوث الإباضة وهذا المرض رغم أنه شائع جدا لا يؤثر على تأخر الحمل بنفس النسبة فهناك نحو 40% من الناس في العالم العربي لديهم تكيس مبايض، ولكن تأثيره على الانجاب تقريبا من 5% ـ 10% يعانون من تأخر الانجاب أما أعراضه فالأكثر شيوعا تساقط الشعر من الرأس، ونمو الشعر في أماكن مختلفة من الجسم أكثرها في منطقة الذقن وعلى الصدر وكذلك نمو حبوب في الوجه، أو على الصدر أو على الظهر وزيادة الوزن، رغم الالتزام بالطعام الصحي.

سببه الأساسي هو خلل وراثي يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الأنسولين في الجسم، هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة نسبـــــة هرمـون الذكــورة الذي يؤدي إلى هـــــذه الاعراض وهي تساقط الشعر ونمو شعر الجسم والحبوب وزيادة الوزن والأساس في علاجه هو الحفاظ على الوزن الطبيعي بالنسبة للطول الطبيعي.

الكلوكوفاج يخفض الأنسولين

وهناك علاج آخر، وهو استخدام الكلوكوفاج، وهو دواء يعالج مرضى السكري ولكن في الخمس عشرة سنة الأخيرة تم اكتشاف ان هذا الدواء يخفض مستوى الأنسولين في الجسم.

أم بدر: قمت باستعمال مانع الحمل «اللولب» لمدة ثلاث سنوات متواصلة وقمت بإزالته قبل أربعة أشهر وحاليا أعاني من ألم في مكان اللولب السابق، فماذا أفعل؟

٭ لا يمكن أن يكون هذا الألم الذي تشعرين به من اللولب ولكنه يأتي من الرحم فإذا كان لديك ألم في الرحم فربما كان التهاب أو تليف، فيجب عليك إجراء فحص وسونار لمعرفة السبب وعادة يكون الألم وقت وجود اللولب وليس بعد إزالته.

التوتر يؤثر على الدورة

إيمان: أبلغ التاسعة عشرة ومتزوجة منذ سنة ونصف السنة ولم أحمل حتى الآن ولكن منذ شهر تقريبا انقطعت الدورة مع العلم أنني قمت بالتحليل للحمل مرتين وظهرت النتيجة سلبية وتم عمل أشعة صوتية، لم تظهر أي دلائل للحمل وقبل ذلك كان لدي ارتفاع في هرمون الحليب آمل إفادتي؟

٭ ارتفاع هرمون الحليب يؤدي إلى عدم انتظام الدورة وانقطاعها، وربما كان لديك خلل هرموني آخر في الغدة الدرقية، أو في هرمونات الاباضة، فيجب إجراء تحاليل لهذه الهرمونات وتعالجين الخلل إذا كان موجودا وتبحثين عن أسباب أخرى كزيادة الوزن في الفترة السابقة أو أمراض أخرى كالسكر وهناك سبب لا ينتبه له الناس، وهو التوتر فله تأثير كبير على انتظام الدورة الشهرية.

ثريا: كان عندي قبل سنة هرمون الحليب عال وتعالجت، وانخفض فهل ممكن أن يرتفع مرة أخرى لأني عندما سألت الدكتوره عن فحوصات هذا الهرمون، قالت ان السونار أدق وأنه طالما هناك تبويض فلا توجد مشاكل في هرمون الحليب ولكن عندي البويضة لاتنزل حتى مع إبرة التفجير، إذا كانت واحدة، ولكن عندما تخرج أكثر من بويضة، فإن بعض البويضات تنزل والأخرى لا، فما السبب؟

٭ إذا كانت هناك دورة منتظمة معناه أنه توجد إباضة، إذا خرجت بويضة واحدة أو أكثر فهذا يعتمد على أنك أخذت حبوبا أو إبر منشطة للإباضة فإذا نزلت البويضة نزلت الدورة.

أما ارتفاع هرمون الحليب فهو يؤثر على الخصوبة وليس بالضرورة أن يوقف الاباضة ويجب أن تكون نسبته مرتفعة جدا أي فوق الألف لتؤثر على انتظام الدورة ولا يمكن أن تؤثر سلبا على خصوبة البويضة لحدوث الحمل.

الإبرة التفجيرية

بعض السيدات إذا أخذت إحداهن الابرة التفجيرية لا تخرج البويضة وتتأخر الدورة وهذا شيء نادر ولكن عند الأغلبية إذا نزلت الدورة معناه أن هناك إباضة وإذا أخذت إبر تنشيط، أو حبوب تنشيط فربما خرجت أكثر من بويضة حتى إذا كانت الدورة منتظمة، وهرمون الحليب مرتفع، تجب معالجته لأنه يؤثر على الخصوبة، وليس بالضرورة أن يؤثر على انتظام الدورة.

أم هشام: إذا كانت الحامل تتعاطى علاجا لنقص إفراز هرمون الغدة الدرقية، فهل لهذا العلاج أثر سلبي على الجنين؟ علما بأن مستوى الهرمون مع العلاج طبيعي؟

٭ إذا تم تشخيص خمول الغدة الدرقية قبل الحمل يجب علاجه لكي يتم الحمل، وإذا تم تشخيص الخلل خلال الأشهر الأولى من الحمل يجب علاجه بأسرع وقت.

العلاج سهل وهو أن تتناولي حبة اسمها «التروكسين» والجرعة تحدد على حسب الخمول وعلى حسب استجابة الغدة للعلاج وإذا لم يعالج ربما يؤثر سلبيا على الجنين.

سبب انقطاع الدورة

سامية: أعاني من انقطاع الدورة الشهرية لأشهر ولست متزوجة، أجريت تحليلا وأشعة على الرحم والمبايض، وكل شيء طبيعي، والهرمونات ايضا سليمة، فلا أعرف ما السبب في انقطاع الدورة الشهرية، وهل سيسبب ذلك مشاكل في المستقبل، أم لا؟

٭ إذا لم يكن وزنك مفرطا وأكثر من المعدل الطبيعي، فأنصحك بإجراء تشخيص على هرمونات الإباضة اذا كان هناك خلل بها او مرتفعة عادة فربما كان هناك خلل في المبيض وعدم اداء وظيفته الطبيعية.

علا: انا متزوجة منذ عام 2010 وحتى الآن لم يحدث الحمل وفي بداية 4 سنوات من الزواج لم أعالج لأني كنت ادرس في الخارج بعيدا عن الزوج وبعد الانتهاء من الدراسة بدأت بالعلاج علما بأن دورتي لم تكن منتظمة قبل الزواج، وكنت اعالج من زيادة شعر الوجه بحبوب ديان، ولكنني بعد الزواج وبعد العلاج بينت الفحوصات أن الانابيب سليمة ومفتوحة وإنني اعاني من ارتفاع في هرمون الحليب، وتكيس شديد في المبايض، وعلى اثرها اخذت الابر المنشطة، علما ان تحاليل زوجي جيدة، وسؤالي: ما طرق العلاج المتبقية اذا لم يحدث الحمل؟ هل اتابع بالتلقيح الصناعي، ام اجري عملية اطفال الانابيب؟

الخطوات العلاجية للحمل

الخطوات العلاجية تبدأ من طرق سهلة وأقل ضررا، فأول خطوة هي الحبوب المنشطة وهي الكلوميد، وتبدئين من حبة واحدة يوميا ثم حبتين فإذا كانت هناك استجابة اي اباضة وتكبر وتصل الى الحجم الذي تخرج فيه من المبيض، تستمرين على هذا العلاج في مدة ثلاثة شهور الى ستة مع متابعة الاباضة وتوقيت الجماع.

إذا لم يحدث حمل اضيفي الى حبوب الكلوميد الابر المنشطة مع متابعة الاباضة وتحددين وقت الجماع.

الخطــــوة التالية هي العلاج نفسه، مع التلقيح الصناعي، والتلقيح الصناعي اخذ عينة من الزوج وهي السائل المنوي وتنشيطها وإزالة الشوائب واستخدام الجزء المتحرك فيها، وهو الحيوان المنوي الطبيعي ووضعه في الرحم ليزود فرص الحمل وبعدها نلجأ الى طفل الانبوب.

أثناء منتصف الدورة، هل يخرج افراز ابيض دون رائحة؟

٭ وقت الاباضة مع التغيرات الهرمونية ينزل افراز مخاطي ويظل نحو ثلاثة ايام، وتكون هذه فترة الاباضة.

هل الآلام التي تأتي بعد عملية التبويض عادية اي قبل ان تأتي الدورة الشهرية؟

٭ طبيعي، وهناك سيدات تعرف تماما وقت الاباضة وتعرف من اي جهة تكون الاباضة.

الالتهابات الفطرية والبكتيرية

غادة: انا فتاة ابلغ من العمر 23 عاما وأعاني من افرازات مهبلية كثيرة، وشبه جامدة، ولكن احيانا تصاحب الافرازات رائحة كريهة علما اني اعاني من هذه المشكلة منذ البلوغ اي عندما كان عمري 12 سنة، اتمنى افادتي في حل المشكلة.

٭ غالبا لديك التهاب مزمن ولا تعالجينه، فأفضل طريقة ان تشخصي نوع البكتيريا او نوع الفطريات المسببة لك هذا الافراز عن طريق اخذ عينة وزراعتها ويتضح بعدها نوع البكتيريا ونوع الفطريات، ونوع المضاد الحيوي المناسب لك، وعليك ان تتناوليه لمدة اسبوع ثم قومي بإعادة التحليل مرة اخرى للتأكد من ان العلاج تم اخذه بالطريقة الصحيحة وقضى على البكتيريا واختفى الالتهاب.

أم نبيل: أعاني بعد انتهائي من الدورة الشهرية بأسبوع، من نزول الدم، فهل هناك مشكلة او علاج مع العلم انني قمت بإجراء الفحوصات الأولية ولم يوجد سبب لذلك، بل ظهرت الفحوصات سليمة؟

٭ نزول دم بعد الدورة الشهرية له اسباب كثيرة، فأحيانا بسبب تكون البطانة من جديد بعدما نزلت في الدورة الشهرية خاصة اذا كانت هناك حركة او رياضة او مجهود وأحيانا يكون قرحة بسيطة في عنق الرحم ومع الحركة البسيطة نزل الدم، ولكنها ليست مشكلة صعبة ولا يوجد تخوف منها.

الحمل الخطر

أم صلاح: ما الحمل الخطر؟ وما الاسباب المؤدية الى حدوثه؟

٭ الحمــــل الخطر هـــو اي حمل به خطورة على الجنين، او خطـــــورة على الأم او حمل مصاحب لامراض كالسكري والضغط ربما تسبــــب خطورة على الأم إذا لم تكن هناك متابعة وعلاج اما بالنسبة للجنين، إذا كان هناك خلل في نموه سواء أكبر من الحجم المتوقع او اصغر او وجود خلل في وظيفة المشيمة بتغذية الجنين، وكذلك الحمل المتعدد، يعتبر من الحمل الخطر لوجود خطورة على الأم لإصابتها بالضغط والسكري ومشاكل حمل او خطر على الجنين اذا جاءت الولادة مبكرة في الشهر السابع او الثامن.

الحمل الخطر الثاني، هو الذي يكون مصاحبا لأمراض صعبة العلاج كأمراض القلب التي تحتاج الى ادوية قوية او امراض الصرع التي تحتاج الى ادوية مؤثرة، او نادرا عند بعض السيدات اللواتي يحملن بعد اجراء عمليات جراحية كبيرة كزراعة كلى او كبد او عيوب خلقية قوية في القلب.

شاهد أيضاً

537230_e

دراسة تحذر من نقص فيتامين «د» بين الأطفال

أفادت دراسة حديثة بأن نصف عدد الأطفال والمراهقين الأصحاء تقريبا في منطقة “بورتو” بشمال البرتغال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *