الرئيسية » اخبار المراة » معلومات عن أنفلونزا الخنازير يجب على الأم أن تعرفها

معلومات عن أنفلونزا الخنازير يجب على الأم أن تعرفها

rettegettbetegseg510مع ظهور أمراض جديدة تنتشر حالة الهلع بين الناس، خصوصاً أن هذه الأمراض تكون مجهولة ونجهل طرق انتقالها أو ما إذا كان ممكناً الشفاء منها. مع انتشار حالات انفلونزا الخنازير Swine Flu في المكسيك أولاً ثم انتقالها إلى بلدان أخرى سادت حالة هلع في العالم، خصوصاً بعدما حصلت حالات وفاة ناتجة عن المرض فبدأت الإجراءات الوقائية تُتخذ في الدول لتجنب انتشار الوباء. في الواقع هذا كلّه ساهم في إعطاء الوباء أهمية قصوى دون أن يعرف الناس ما إذا كان فعلاً يستحقها أم لا ودون أن تكون لديهم معلومات عنه. الطبيبة اللبنانية الاختصاصية في الأمراض الجرثومية وخبيرة الأوبئة في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت زينة كنفاني تحدثت تفصيلاً عن «انفلونزا الخنازير» وطرق انتقالها وسبل الوقاية منها وطرق معالجتها، نافيةً وجود حالات في لبنان ومؤكدةً انه أُعطيت للمرض أهمية بالغة أكثر مما يستحق، فيما هو لا يختلف بالفعل عن انفلونزا البشر.
– ما هي انفلونزا الخنازير؟
انفلونزا الخنازير هي عبارة عن فيروس H1N1 الذي تختلف تركيبته الجينية عن تركيبة انفلونزا الطيور H5N1 وانفلونزا البشر H3N1 . صحيح أن الباحثين رأوا تشابهاً بينه وبين فيروس انفلونزا الطيور لكنه ليس نفسه، كما اعتقد الناس.
– كيف ظهر الفيروس؟
بدأت حالات الانفلونزا في المكسيك ثم انتقلت من خلال أشخاص سافروا إلى بلاد أخرى. في هذه الناحية يتشابه المرض مع انفلونزا البشر الذي ينتقل بالطريقة نفسها. لكن الغريب أنه تم تضخيم المسألة بشكل مبالغ فيه فيما ليس الوضع بهذه الخطورة. من المستغرب أن تصل حالة الهلع بين الناس إلى هذه الدرجة فيما لا تتعدى خطورة فيروس انفلونزا الخنازير خطورة فيروس انفلونزا البشر.
– ماذا عن حالات الوفاة التي حصلت؟
الأشخاص الذين توفوا هم كلّهم كبار في السن أو صغار جداً. وكل انفلونزا تصيب هذه الأعمار تعتبر خطيرة وقد تسبب مضاعفات وتؤدي إلى الوفاة بسبب نقص المناعة. انفلونزا الخنازير هي تماماً كانفلونزا البشر ولم يثبت علمياً أنها أخطر أو أنها عبارة عن فيروس قاتل، باستثناء أنه لا يوجد لقاح للوقاية منها حتى الآن.
– كيف ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر؟
ينتقل الفيروس تماماً كفيروس انفلونزا البشر أو كأي التهاب في مجرى التنفس. علماً أنه تبيّن أن الفيروس الذي ينتقل اليوم بين الناس مختلف عن ذاك الذي كان ينتقل بين الخنازير عندما ظهر. خصوصاً أن مجرد انتقاله إلى الناس يعني أنه مختلف بطبيعته لأن الفيروس الأول لا ينتقل إلا بين الخنازير.
– ما أعراض انفلونزا الخنازير؟
أعراض انفلونزا الخنازير هي نفسها أعراض انفلونزا البشر، كالسعال وسيلان الأنف والتعب وارتفاع الحرارة والغثيان وألم البلعوم.
– كيف يمكن التمييز بين أعراضها وأعراض انفلونزا البشر؟
لا يمكن أن يميّز المريض بين أعراض انفلونزا الخنازير وتلك التي تسببها انفلونزا البشر. بل يعجز عن إعطاء التشخيص الصحيح بالفحص السريري. لذلك لا بد من اللجوء إلى الفحوص المخبرية لتشخيص الحالة.
– من هم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر؟
يزداد خطر المرض لدى الأشخاص المتقدمين في السن ولدى الأطفال الذين دون الخمس سنوات ولدى الحوامل والمرضى الذين يعانون نقصاً في المناعة كمرضى السرطان.

شاهد أيضاً

547439_e

«الديرم».. مستحضر تجميل وعلاج للنساء في الكويت قديما

(الديرم) مصدر من مصادر جمال المرأة العربية في القرن الماضي استخلصته من الطبيعة فضمنت لنفسها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *