الرئيسية » منوعات » 8 نصائح للحفاظ على صحة الكليتين

8 نصائح للحفاظ على صحة الكليتين

s8

تلعب الكليتان دوراً أساسياً في طرح فضلات الجسم وتخليص الدم من السموم والمواد الغذائية الفائضة عن حاجته، ويسبب توقفهما عن العمل تراكم هذه السموم مسببة الوفاة، إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

ويضطر المرضى الذين يعانون من فشل كلوي إلى الخضوع لجلسات تنقية الدم الصناعية، أو إجراء عملية زرع كلية من متبرع يحمل نفس فصيلة الدم وتتطابق أنسجته مع أنسجة المريض بنسبة تزيد عن 50%.

ونتيجة لذلك تبرز الحاجة إلى بعض الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحة الكليتين ووقايتهما من الأمراض، وأورد موقع وايكي هاو مجموعة من هذه الإجراءات.

1- إيقاف العادات السيئة

ويتضمن ذلك التوقف عن التدخين وتناول الكحول والمواد المخدرة والامتناع عن تناول الأدوية دون وصفة طبيب، لأنها تؤذي الكليتين بشكل كبير وتضعف من وظائفهما.

2- اتباع نظام غذائي صحي

للحفاظ على صحة كافة أجهزة الجسم ومن بينها الكليتين يجب اتباع نظام غذائي مناسب يحتوي على الخضروات والفواكه والسمك واللحوم وذلك بكميات معتدلة وعدم الإفراط في تناول أي منها.

3- الحفاظ على وزن مناسب للجسم

تسبب زيادة الوزن مشاكل صحية كبيرة للجسم حيث تؤثر على صحة العديد من أجهزة الجسم بما فيها الكليتين، لذلك يجب الحرص دوماً على إبقاء وزن الجسم ضمن الحدود الطبيعية.

4- مراقبة كمية السكر التي يتم تناولها

ينصح بالاعتدال في تناول الأطعمة الحاوية على السكريات والتي يمكن أن تؤذي الكليتين بالإضافة إلى خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض أخرى عديدة نتيجة الإفراط في تناولها.

5- ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على زيادة تدفق الدم إلى الكليتين وتطرح كمية من الفضلات عن طريق التعرق، بالإضافة إلى حرق الدهون والشحوم التي تسبب ضغط على الكليتين.

6- شرب الماء

ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي بمعدل 6-8 أكواب يومياً لضمان استمرار عمل الكليتين في طرح فضلات وسموم الجسم.

7- مراقبة ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الفشل الكلوي لذلك يجب فحص الدم بشكل دائم للاطمئنان على بقاءه ضمن الحدود الطبيعية والحصول على العلاج المناسب عند ارتفاعه أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي.

8- إجراء فحص دوري للكليتين

يفضل إجراء فحص دوري للكليتين مرة كل 6 أشهر عن طريق تحاليل الدم والتصوير بالأمواج فوق الصوتية للإطمئنان على صحة الكليتين.

شاهد أيضاً

761795-1

أشهر مذيع في بريطانيا يتقاضى 3 ملايين دولار سنوياً

أصدرت شبكة ” بي بي سي” الممولة بشكل كامل من دافعي الضرائب في بريطانيا قائمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *