الرئيسية » محــليــات » ندوة عن حاضر ومستقبل التعليم المبكر في الكويت

ندوة عن حاضر ومستقبل التعليم المبكر في الكويت

d2

كويت نيوز : نظم المركز الوطني لتطوير التعليم حلقة نقاشية بعنوان (التعليم المبكر في دولة الكويت..الحاضر والمستقبل) تناولت خمسة مجالات تتعلق بقدرة الطفل على تنمية قدراته الحسية والبدنية ومن ثم المجالات الفكرية والابداعية والعاطفية وموضوعات متخصصة.

وقال الوكيل المساعد للبحوث والمناهج التربوية في وزارة التربية الدكتور خالد الرشيد خلال الحلقة النقاشية ان هناك حاجة ماسة الى وضع تعاريف واضحة ومصطلحات تتعلق بمفهوم التعليم المبكر في المجمل.

وأضاف الدكتور الرشيد ان وضع التعاريف الواضحة في هذا الشأن يفضي الى استقراء الافكار والرؤى والتوجهات المتعلقة به ككل وصولا الى نتائج ذات أثر في دعم البحث المتعلق بمرحلة التعليم المبكر.

من جانبه قال مدير المركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط ان المرحلة العمرية للتعليم المبكر للطفل التي تبدأ منذ ولادته حتى سن السابعة حساسة جدا في حياة الطفل ويختص المجال البدني فيها بتنمية القدرات الحسية والبدنية يليه المجال الفكري الذي يتعلم فيه الطفل فهم العالم المادي.

وأضاف الدكتور الخياط ان المجال الابداعي الذي يلي الفكري يتعلم فيه الطفل تطوير المواهب واكتساب المهارات ليأتي من ثم المجال العاطفي وينمي فيه الطفل ما يتعلق بتطوير الوعي الذاتي والثقة بالنفس.

وأوضح أن النظريات التي تستخدم لفهم التعليم المبكر للطفل تتمثل بالمدرسة السلوكية التي تتبع سلوكا هندسيا عبر توفير بيئة عمل واكتساب سلوك جديد ثم المدرسة المعرفية التي تعتمد على ما وراء السلوك.

وتناول النماذج والاساليب الخمسة للتدريس في مرحلة التعليم المبكر منها نموذج (رجيو ايميليا) وهو نظام تعليمي قائم على التحفيز واستنباط المعرفة من كل شي حول الطفل وتوظيفه في الحياة العامة.

ولفت الدكتور الخياط الى بدء تجربة مشروع (رجيو ايميليا) في الكويت العام الماضي الى جانب اقامة ورش العمل لتدريب المعلمين اضافة الى تجربة تقوم وزارة التربية بها في احدى مدارس منطقة جابر الاحمد.

من جهته تناول مدير ادارة المناهج في قطاع البحوث التربوية بوزارة التربية الدكتور سعود الحربي أهمية توضيح مبررات التعليم المبكر بصورة منهجية باعتباره حقا من حقوق الطفل مضيفا ان التعليم المبكر يتطلب ضمان جودة التعليم والحفاظ عليه كحق من حقوق الطفل.

بدوره قال مدير ادارة التخطيط بقطاع التخطيط والمعلومات بالوزارة سالم الفيلكاوي ان (التربية) طلبت احصائيات تتعلق بأعداد الحضانات والاطفال كما شرعت الوزارة باعداد دراسات متخصصة عن عمل هذه الحضانات وواقعها في البلاد.

شاهد أيضاً

547126_e

الرئيس التركي #اردوغان يصل إلى البلاد في زيارة رسمية

وصل إلى البلاد مساء اليوم فخامة الرئيس رجب طيب اردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة والوفد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *