إيران تدعو دول الخليج لتأمين الملاحة بنفسها

918105-1

طالبت الإدارة البحرية للولايات المتحدة السفن التجارية التي ترفع العلم الأميركي بضرورة إرسال بيان مسبق بنقاط توقفها للسلطات البحرية الأميركية والبريطانية إذا كانت تنوي الإبحار في مياه الخليج، وذلك بعد سلسلة الاعتداءات واحتجاز إيران لـ 3 ناقلات كانت تعبر مضيق هرمز.

وقالت الإدارة البحرية للولايات المتحدة في مذكرة إرشادية أمس الأول «الأنشطة العسكرية المتزايدة والتوترات السياسية المتصاعدة في المنطقة لاتزال تشكل تهديدات خطيرة للسفن التجارية».

وحذرتها من «التهديدات الإيرانية» بعد أن أبلغت بعض السفن باختراق في نظام تحديد المواقع الخاص بها.

وأكدت الإدارة في تحذيرها الذي صدر مساء أمس الأول، أن السفن العاملة في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان «قد تواجه أيضا تداخلا في نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس)» أو خداعا أو تشويشا للاتصالات «دون أي تحذير يذكر».

وفي الوقت نفسه، نقلت شبكة (سي ان ان) الإخبارية الأميركية عن مسؤول دفاعي أميركي لم تكشف عن هويته القول بأن «إيران وضعت أجهزة التشويش على نظام تحديد المواقع» في جزيرة (أبوموسى) التي تقع قرب مضيق هرمز لكن «التشويش الإيراني ليس له أي تأثير على السفن الحربية والطائرات العسكرية الأميركية.

وتقول إيران إن مسؤولية تأمين هذه المياه تقع على عاتق طهران والدول الأخرى في المنطقة. ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي قوله أمس في اتصالات هاتفية مع نظرائه في قطر وسلطنة عمان والكويت إن «التحالف البحري الذي تحاول الولايات المتحدة تشكيله سيخلق مزيدا من عدم الاستقرار وانعدام الأمن»، في إشارة إلى سعي واشنطن لتشكيل مهمة عسكرية لحماية الملاحة في الخليج يضم 60 دولة منها بريطانيا صاحبة أكبر وجود بحري في المنطقة بعد الولايات المتحدة.

وتعليقا على الأنباء بشأن رغبة إسرائيل في الانضمام إلى القوة العسكرية البحرية، قال حاتمي إن «هكذا خطوات محتملة تحمل طابعا استفزازيا للغاية ويمكن أن تعود بتداعيات كارثية للمنطقة».

ووصف الولايات المتحدة بأنها المصدر الرئيسي للتوترات في المنطقة، ودعا دول الخليج إلى الدخول في «محادثات بناءة» لتقوم بنفسها بتوفير الأمن البحري.

شاهد أيضاً

بيان الرياض: خطوات ملموسة لحل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية

برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير خارجية النرويج، إسبن بارث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض