الرئيسية » محــليــات » مظاهر الربيع المبكرة عجلت من ظهور الفراشات

مظاهر الربيع المبكرة عجلت من ظهور الفراشات

 

كويت نيوز: قال الباحث الفلكي والمؤرخ في التراث الكويتي عادل السعدون ان حلول فصل الربيع في البلاد بشكل مبكر هذا العام وقبل موعده المعتاد ساعد على ظهور الفراشات في البلاد بكثافة ويمكن مشاهدتها في مختلف المناطق لاسيما الحدائق والمزارع.

وأضاف السعدون في تصريح اليوم ان مظاهر الربيع المبكرة كان لها أكبر الاثر في ظهور الفراشات بكثافة بكل ما تحمله من جمال وتنوع في ألوانها بشكل يجذب الانظار اليها خصوصا التنسيق بين درجات تلك الالوان وتوافق النسب بين الخطوط أو البقع والمسافات اللونية التي تغطي جناحيها.

وأوضح أن المطر هذا العام جاء مبكرا في وقت الوسم (خلال شهري أكتوبر ونوفمبر) فازدهرت النباتات والاعشاب البرية في معظم مناطق البلاد ويمكن مشاهدتها في كل ركن وزاوية وساحة كما انتشرت زهور (النوير) “وهي ليست تسمية لنبات أو عشبة وانما كلمة عامة تطلق على كل الاعشاب التي تعطي أزهارا بكثافة مثل (عشب رجل الغراب أو الزملوك أو عشب الحوذان أوالاقحوان)”.

وذكر من أنواع النباتات التي لوحظ انتشارها (الربلة وخنان النعجة والزملوك أو رجل الغراب والحنوة ولحية التيس والحريشا والسليح والشقارى والاقحوان والحوذان والحوا والاسعدان والحسك والحندقوق والحماط أو الحلم والكحيل) وغيرها.

وبين ان الازهار الربيعية المبكرة توفر الغذاء للفراشات التي تمتص رحيقها من خلال خرطوم طويل تستطيع من خلاله استخلاص المادة السائلة في نواة الزهرة “وبطبيعة الحال منظر الفراشة مبعث غبطة للجميع لدى مشاهدتها تحلق في الاجواء متنقلة بين الازهار”.

من جانبها قالت رئيسة قسم بحوث وقاية النباتات في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندسة أمل عبدالكريم ردا على سؤال ل(كونا) حول الفراشات وموسمها في الكويت “ان الفراشات حشرات جميلة ولها أكثر من 20 ألف نوع متباينة من حيث الحجم واللون ومعدلات النمو”.

وأضافت عبدالكريم ان الفراشات تتمتع بألوان متعددة وجميلة ومرسومة بأشكال هندسية بديعة وتغطي أجنحتها حراشف دقيقة مسطحة متداخلة والتي تعتبر مصدر الألوان والتشكيلات الرائعة الموجودة في أجنحتها كما تحتوي بعض الحراشف على أصباغ ومواد تعطي الالوان حينما ينعكس الضوء على أسطح الاجنحة ومن الالوان المعدنية البراقة التي تعكسها تلك الحراشف اللونان الأزرق والأخضر.

وذكرت ان أجنحة الفراشات تكون شفافة لدى بداية تكون يرقاتها ثم سرعان ما تتلون “كما أن الفراشات تتذوق من خلال سيقانها باعتبارها لا تمتلك فما وتخلد معظم الفراشات الى الراحة وأجنحتها منتصبة أعلى الجسم ومعظم الفراشات تعيش أسبوعا أو أسبوعين فقط ولكن هناك أنواعا أخرى قد تعيش ما يقارب ال18 شهرا”.

وأشارت الى أن فراشة (النمر) من أشهر أنواع الفراشات في الكويت وشبه الجزيرة العربية “وتتميز بنمط حياة شيق حيث تتغذى يرقتها على الحشائش اللبنية التي تنتقل الى خلايا الفراشة ما يوفر لها الحماية من الطيور والسحالي بسبب سميتها”.

ولفتت عبدالكريم من بين الانواع أيضا الى فراشة (السيدة المبرقشة) التي تسمى كذلك (الشوكية) نسبة الى غذاء يرقتها المكون من نوع من النباتات يدعى (الشوك السناني) وتتميز هذه الفراشة بسرعتها وقوتها في الطيران ما يجعل صيدها صعبا.

وقالت ان فراشتي (المرقطة والصخرية) تنتشران بكثرة في منطقة الخليج العربي وتتميزان بطريقة طيران راقصة وجذابة بين النباتات في حين تعتبر فراشة (البنفسج) من أشهر الفراشات جاذبية وهي تهاجر عبر مناطق الجزيرة العربية

شاهد أيضاً

536979_e (1)

الاطفاء تعلن حالة الاستنفار بسبب سوء الاحوال الجوية

كويت نيوز: الاطفاء تعلن حالة الاستنفار بسبب سوء الاحوال الجوية وتهيب ادارة العلاقات العامة والإعلام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *