الرئيسية » محــليــات » التربية تطلق غدا البرنامج التدريبي للألعاب التمثيلية

التربية تطلق غدا البرنامج التدريبي للألعاب التمثيلية

1_23_201635453PM_4185878481

كويت نيوز: تطلق وزارة التربية غدا البرنامج التدريبي للألعاب التمثيلية لمرحلة رياض الأطفال بمشاركة 60 معلمة ويستمر حتى 28 الجاري ويعد الأول من نوعه على المستوى العربي.

وقال رئيس قسم المسرح المدرسي في الوزارة عباس مراد في تصريح صحافي اليوم السبت إنه تم ترشيح 60 معلمة من معلمات رياض الأطفال بواقع 10 معلمات من كل منطقة تعليمية للالتحاق بالبرنامج.
وأضاف مراد أن البرنامج التدريبي يطبق للمرة الأولى على مستوى الدول العربية ودولة الكويت سباقة في تطبيقه باعتباره جزءا من منهج المسرح المدرسي الذي تم إقراره من قبل الهيئة العربية للمسرح.
وأوضح أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تأهيل الكفاءات من معلمات رياض الأطفال لتفعيل واستخدام نشاط المسرح المدرسي كأداة تربوية عن طريق الألعاب التمثيلية التي يمارسها طفل الروضة مؤديا ومتلقيا ومتفاعلا لمساعدته على اكتشاف قدراته التعبيرية والذهنية والجسدية.
وذكر أن البرنامج أن البرنامج التدريبي أعد من قبل إدارة الأنشطة المدرسية بالتعاون مع التوجيه الفني العام لرياض الأطفال وبإشراف إدارة التطوير والتنمية وسيشمل التعريف بالمسرح المدرسي والألعاب التمثيلية والأهداف التربوية المرجوة منه.
وبين أن البرنامج يتضمن تقسيم الألعاب التمثيلية وألعاب تنمية القدرات الذهنية والعصبية وألعاب تنمية القدرات التعبيرية بالصوت وأسس التقويم في نشاط الألعاب التمثيلية فضلا عن الأهداف الخاصة بألعاب التواصل والمشاركة بالتحرك إلى جانب ورش العمل والاختبار العملي.
ولفت إلى أن البرنامج يحظى باهتمام وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى الذي يحرص على أن يتماشى تطوير مستوى التعليم وتطوير مستوى النشاط المدرسي إلى جانب اهتمام الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد وجهودهما في تذليل الصعوبات كافة التي تحول دون تطوير المسرح المدرسي.
وبين أن اختيار وترشيح المعلمات تم وفقا لمعايير الكفاءة ومهارات إعداد النص والأداء في المسرح والموسيقى لافتا إلى أن البرنامج يتم بدعم من فناني ونجوم الوسط الفني ومنهم نائب الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الفنانة القديرة سعاد عبدالله والفنان القدير سعد الفرج وهما صاحبا بصمة واضحة في الفن الكويتي.
وأشار مراد إلى أن مفهوم الألعاب التمثيلية ملائم لمرحلة رياض الأطفال حيث إن مفهوم المسرح كما تراه الهيئة العربية للمسرح وما تضمه من نخبة من أكاديميين ومتخصصين في الفن والمسرح لا ينطبق على ما يتم تقديمه للفئة العمرية لمرحلة رياض الأطفال.
وأوضح أن المسرح يعني في مفهومه أن يكون هناك ممثل محترف ومخرج يمتلك خبرة ونص مسرحي والطفل ببراءته يتفاعل من خلال الحركة والارتجال واللعب وذلك بالطبع يعود إلى طبيعة مخزونه العقلي والثقافي وفئته العمرية ولذلك يتحول مفهوم المسرح إلى ألعاب تمثيلية حيث يمكن اكتشاف مواهبه من خلال اللعب وشخصيته وخياله الذهني.
وذكر أن الطفل في مرحلة رياض الأطفال سيرى ويتعامل مع المعلمة بشكل جديد من خلال مشاركتها في اللعب التمثيلي والأدوار التمثيلية والمنهج التربوي مما يساهم في إطلاق مواهب الطفل وتنمية قدراته إلى جانب تعزيز علاقة الطفل بالمعلمة.

شاهد أيضاً

8f049789-d33c-40f4-8e1f-5ef1d2bf6739

دفن الجنائز خلال الليل

أكد مدير إدارة شؤون الجنائز ببلدية الكويت، د. فيصل عبدالكريم العوضي، عن جاهزية إدارة شؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *