الكلاب الضالة تفتك بالماعز الثمين في الوفرة الزراعية والخسائر بالآلاف

تعرضت حظيرة تربية الماشية في في مزرعة راشد مهدي العازمي في منطقة مزارع الوفرة، لهجوم شرس من قطيع كلاب ضالة أسفر عن نفوق 11 رأسا و وإصابة 7 رؤوس من الماعز الأبيض الثمين.
وبحسب مالك المزرعة فإن قطيع الكلاب اقتحم الحضيرة خلال الليل، وفتك بالماعز ومّزق أجسادها، مشيرا الى أن خسارته تقدر ب 3 ألاف ديناركويتي.
وقال راشد العازمي: بعد عناء، وتعب في تربية هذه المواشي أملا في الحصول على عوائد جيدة من خلالها ، جاءت الكلاب لتنهي مجمل هذا العناء وتطيح بالجهود التي بذلتها والأمال التي عقدتها على الاستفادة من هذا الحلال.
وتساءل أين الجهات المسؤولة عن مكافحة ضاهرة الكلاب الضالة ومنع انتشارها
مشيرا الى أن عدد الكلاب الضالة ازداد بشكل كبير في الأونة الأخيرة وبأن استمرار هذه الزيادة في عدد الكلاب لن يقتصر أذاه على الماشية وحسب إنما يمكن أن تصل شراستها إلى الاعتداء على الناس ورواد المزارع.
وزاد: لست الوحيد ممن عانوا من هجوم الكلاب الضالة فهناك عدد أخر من المزارعين والمربين في الوفرة والعبدلي والصليبية خسروا عددا من أغنامهم ومواشيهم وطيورهم، لافتا الى أن الظاهرة لا تقتصر على المزارع وحسب بل تراها أيضا في بعض المناطق السكنية وصارالأمر يستلزم التحرك الجاد للقضاء على هذه الكلاب ومنع خطرها بطريقة أو أخرى.
وأضاف أن مشكلة الكلاب الضالة تتفاقم، ولا نجد حلولاً جدية تجدي، فقد تجاوز ضررها الإزعاج ليصل إلى الاعتداء على الممتلكات والأرزاق وربما قريبا الاعتداء على البشر!.
ويتساءل: إلى من نلجأ في مثل هذه الأمور؟ ومن سيعوضنا ما خسرناه؟ فنحن لم نعد نجد تفاعلاً جديًا مع الشكاوى المتتالية التي نرفعها إلى الجهات المعنية ولا نجد حراكًا واقعيًا للحد من انتشار هذه الكلاب من قبل هذه الجهات المسؤولة، رغم تكرار الحوادث.
وقال أنه من الواجب على المسؤولين المعنيين في الدولة أن يعوا ويعلموا أن الثروة الحيوانية تعتبر جزءاً رئيسياً من الأمن الغذائي للبلد، فإذا ما تعرض هذا الجزء لمشكلات وتحديات تعرقل أو تضعف إنتاجيته، فان ذلك يؤثر على الاكتفاء الذاتي ويهدد الأمن الغذائي المنشود داعيا الى تحرك فوري ومسؤول لمواجهة هذه الظاهرة الخطرة، وتكثيف الحملات على الكلاب الضالة ومعالجتها حسب الأنظمة والقوانين المرعية.
هجوم مماثل على مزرعة مجاورة
ولم تكد تجف دماء قطعان الماعز المصابة والنافقة في مزرعة راشد العازمي حتى تعرضت في الليلة التالية مزرعة الفقيعي في الشارع المقابل لمزرعة العازمي لهجوم مماثل من الكلاب الضالة ويعتقد بأنها نفس المجموعة التي هاجمت مزرعة العازمي والمكونة من 4 كلاب شرسة يقول الفقيعي أنها دخلت المزرعة وهاجمت الماعز الموجود فيها ولدى مطاردتها لاذت بالفرار ولجأت الى احدى المزارع المهجورة.
يذكر أن حوادث مماثلة وقعت في منطقة العبدلي الزراعية أخيرا وأدت الى نفوق عدد من المواشي وكان من ضحاياها أيضا طفل بالغ من العمر 11 عاماً كان يتنزه مع أفراد عائلته في إحدى مزارع العبدلي، وفوجئ بهجوم مجموعة كلاب ضالة عليه أحدثت به إصابات بليغة نقل الطفل بعدها إلى مستشفى الصباح بواسطة الإسعاف الجوي وأدخل العناية المركزة.

شاهد أيضاً

سفارة الكويت لدى بريطانيا تستضيف حفلا خيرياً ضمن فعاليات الذكرى 125 للشراكة بين البلدين

استضافت سفارة دولة الكويت لدى بريطانيا حفلا خيريا عالميا في العاصمة لندن ضمن الفعاليات المرتبطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض