سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 38.96 دولارا للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها تراجع امس 41 سنتا ليصل الى 96ر38 دولارا للبرميل مقابل 37ر39 دولارا للبرميل يوج الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اغسطس الماضي بلغ 19ر45 دولارا للبرميل وان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الاسبوع الماضي 28ر44 دولار للبرميل مشيرة الى ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولارا للبرميل.
وكانت (اوبك) والدول المنتجة للنفط من خارجها قد شرعت بداية شهر مايو الماضي بسحب تسعة ملايين برميل في اليوم من السوق او ما يعادل 10 في المئة من الانتاج العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تاثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وذكرت اوبك في تقرير نشر امس الاثنين ان اسعار النفط الخام الفورية حققت مكاسب في اغسطس الماضي لتصل الى اعلى مستوى لها في ستة اشهر اذ ارتفع سعر سلة اوبك المرجعية بواقع دولار و77 سنتا واستقر عند 19ر45 دولارا للبرميل اي بزيادة 1ر4 في المئة مدعومة بمعنويات السوق الايجابية والتحسن المطرد في اساسيات السوق من العرض و الطلب و المؤشرات الاقتصادية الايجابية ضعف الدولار الامريكي.
وكانت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة تطورات اتفاق خفض الانتاج في (اوبك +) قد اعلنت في يوليو الماضي انها سجلت تحسنا ملحوظا في ظروف السوق ومستويات المطابقة بين اساسيات السوق من العرض والطلب وان سوق النفط تقترب من ارتفاع الطلب تدريجيا.
وتنتظر اوبك ان تساهم التخفيضات الانتاجية الاضافية التي اعلنت عنها العديد من الدول الاعضاء في اوبك وخارجه بالاسراع في اعادة التوازن الى السوق العالمية النفطية وتحسين الطلب على خامات المنظمة في عام 2020.
وسبق ان توقعت اوبك في تقريرها الدوري الاخير ان يبلغ الطلب العالمي على خامات اوبك في العام القادم 2ر28 مليون برميل في اليوم اي اعلى بنحو 5ر5 ملايين في اليوم من معدلات عام 2020.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض