الرئيسية » منوعات » كيف تحافظ على صحة الرئتين؟ اكتشف الان طرق الحماية والتنظيف الطبيعي لهما

كيف تحافظ على صحة الرئتين؟ اكتشف الان طرق الحماية والتنظيف الطبيعي لهما

يعتبر هذا العضو الاسفنجي هو مركز الجهاز التنفسي. وتعود وظيفة الرئتين الرئيسية الي انه يعمل على توصيل الاوكسجين إلى كل خلية في الجسم، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والناتج من قيام الخلايا بوظائفها اليومية، وذلك من اجل البقاء على قيد الحياة

حقائق عن الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من جزئين هما الجهاز التنفسي العلوي، والجهاز التنفسي السفلي

الجهاز التنفسي العلوي يحتوي على:

الأنف والفم

التجويف الانفي

الحلق والحنجرة

اما الجهاز التنفسي السفلي يحتوي على:

الرئتين

القصبة الهوائية

الشعبيتن

القصيبات

الحويصلات الهوائية

7 نصائح للحفاظ على صحة الرئتين

1-ممارسة التنفس العميق

فالتنفس العميق يمكن ان يساعد على الاقتراب من القدرة الكاملة للرئتين. ولممارسة التنفس العميق، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

اعمل على استرخاء الرقبة والكتفين

ابق فمك مغلق، واستنشق الهواء ببطء عن طريق فمك لعدتين

جعد شفتيك كما لو كنت ستصفر

قم بعملية الزفير ببطء عن طريق نفخ الهواء من خلال شفتيك من العد لاربعة

2-شرب الماء

فشرب الماء بالقدر الكافي يساعد في الحفاظ على بطانة الغشاء المطاطي للرئتين، وهو ما يساعد الرئة على القيام بوظائفها بالكفاءة المطلوبة

3-الوقاية من العدوى

حيث يمكن ان تتحول الإصابة بالبرد أو اى من أنواع عدوى التهابات الجهاز التنفسي إلى حالة صحية خطيرة في بعض الأحيان. لذا فعليك بالوقاية لأنها خير من العلاج، وذلك باتباع الاتي:

غسل اليد دائما بالماء والصابون

الحفاظ على صحة الفم واللثة وذلك بتنظيف الاسنان يوميا وبزيارة طبيب الاسنان بشكل دوري

اترك دائما مسافة كافية بينك وبين اى شخص مصاب بعدوى

إذا مرضت بدورك، فابق في المنزل لتنال قدر كافي من الراحة وتستعيد صحتك مجددا

4-الفحص الدوري

لكي تحافظ على صحتك، عليك بعمل فحص دوري، حيث ان ذلك الإجراء سوف يساعدك في الوقاية من العديد من الامراض وخاصة امراض الرئة

5-ممارسة الرياضة

سواء كنت شابا أو من كبار السن، فعليك بممارسة الرياضة بشكل دوري. وذلك لان ممارسة النشاط البدني سوف يساعدك في الحفاظ على صحة الرئتين. يمكنك على الأقل ممارسة رياضة المشي السريع يوميا، فإن ذلك سوف يساعدك على تحسين الصحة البدنية والعقلية مثل تقوية عضلات الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، وتعزيز صحة الرئة

6-تقليل التعرض للهواء الملوث

يمكن ان تؤثر نوعية الهواء على صحة الرئة مثل التعرض المستمر لعوادم السيارات، أو التدخين السلبي، أو المواد الكيميائية وغيرها من عوامل التلوث التي تؤثر بشكل مباشر على مستوى جودة الهواء الذي تستنشقه. لذا فأحرص بقدر الإمكان على محاولة تجنب الأماكن ذات المستويات العالية من تلوث الهواء. كما يمكن ان تؤثر التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية بشكل مباشر أيضا على صحة الرئة

7-امتنع عن التدخين

يعتبر تدخين السجائر هي السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن. حيث يتسبب دخان السجائر في تضييق ممرات الهواء، مما يؤدي إلى صعوبة القدرة على التنفس بشكل صحيح. لذا فإذا كنت من المدخنين، فعليك بانتهاز الفرصة وتوقف عن التدخين حفاظا على صحتك. فالصحة لا تقدر بمال

طرق تنظيف الرئتين بشكل طبيعي

1-أطعمة مضادة للالتهابات ان التهاب الشعب الهوائية يمكن ان يجعل التنفس صعبا، لذا فإن تناول الأطعمة المضادة للالتهابات سوف يقلل من الاعراض. ومن امثلة تلك الأطعمة: الكركم الزيتون العدس التوت عين الجمل الفاصوليا

2-مشروبات طبيعية للتخلص من السموم
الشاي الأخضر فالشاي الأخضر يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة، مما يساعد على تعزيز المناعة، وتقليل الالتهابات في الرئتين. فلقد اثبتت احد الدراسات الكورية، بأن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يوميا بمعدل كوبين على الأقل، كانوا يتمتعون بوظائف رئوية افضل من أولئك الذين لم يشربوا منها.

العسل والماء الساخن بإمكان هذا المشروب القوي ان يساعد في إزالة السموم من الجسم، وذلك لاحتواء العسل على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تساعد الجسم في القضاء على عوامل العدوى المسببة لالتهاب الحلق في المقام الأول.
مشروب القرفة تعتبر القرفة وسيلة فعالة لعلاج الالتهابات في الرئتين، نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات.

مشروب الزنجبيل والكركم
حيث يساعد الكركم في علاج السعال واعراض البرد، وذلك لاحتوائه على عوامل مضادة للأكسدة والالتهابات. اما الزنجبيل فبإمكانه علاج اعراض الاحتقان والغثيان.

شاي الزعتر
يعتبر الزعتر من الاعشاب الفعالة في علاج التهابات الجهاز التنفسي، والتخفيف من اعراضه مثل السعال، واحتقان الأنف. طريقة عمل شاي الزعتر: ضع ملعقة صغيرة من الزعتر في ماء مغلي. يترك لمدة 10 دقائق تقريبا قبل ان يتم تصفيته. ثم يتم اضافة قطرة من عصير الليمون.

3-التحكم في السعال يعتبر السعال هو طريقة الجسم للتخلص من السموم التي علقت في المخاط بشكل طبيعي. لذا فان السعال المتحكم فيه يمكنه ان يخفف من المخاط الزائد في الرئة، ويرسله عبر الشعب الهوائية.
ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتنظيف الرئة من المخاط الزائد:
اجلس على الكرسي مع استرخاء الكتفين، واطوي الذراعين على المعدة. اترك القدمين في وضع مسطح على الأرض. استنشق ببطء من خلال الانف. قم بالزفير ببطء، بينما تميل الى الامام، مع دفع الذراعين عكس اتجاه المعدة. قم بالسعال من 2 إلى 3 مرات اثناء الزفير، مع ترك الفم مفتوح قليلا اثناء القيام بذلك. استنشق ببطء من خلال الانف. الآن يمكن ان تستريح، وعاود تكرار التمرين عند الحاجة.

4-العلاج بالبخار يحتوي العلاج بالبخار على استنشاق بخار الماء، من اجل فتح وتوسيع الشعب الهوائية. حتى تتمكن الرئتين من التخلص من المخاط الزائد. حيث ان الأشخاص الذين يعانون من امراض الرئة، قد تزداد لديهم الاعراض عند التعرض لهواء بارد أو جاف. وذلك لأن هذا الهواء يمكن ان يجفف الأغشية المخاطية بالشعب الهوائية، كما انه يحد من تدفق الدم. لذا فان العلاج بالبخار يعتبر حل فعال لتحسين القدرة على التنفس، وتقليل المخاط داخل الشعب الهوائية، والرئتين.

متى عليك بزيارة الطبيب
الشعور بضيق التنفس اثناء القيام بممارسة الأنشطة البسيطة. السعال المستمر أو المزامن للتمارين. الشعور بألم في مجرى الهواء عند دخول وخروج الهواء للرئتين. حدوث دوار مع ممارسة اي نشاط.

شاهد أيضاً

عدوى جديدة تنتقل من البصل وتصيب مئات الأمريكيين

وكالات – قالت قناة “سي بي إس” التلفزيونية، إن عدوى السالمونيلا، أصابت حوالي 400 شخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *