كشف علمي كبير: إبرة في العضل تمنع الجلطة القلبية

طوَّر أطباء بريطانيون دواءً جديداً من شأنه أن يُحدث ثورة في مجال الوقاية من النوبات القلبية الناجمة عن جلطات الدم، والتي تصيب سنوياً ملايين البشر في العالم.

ويمكن للعلاج الجديد أن يوقف النوبات القلبية في مراحلها المبكرة، كما يمكن لأولئك الذي عانوا في السابق نوبات خفيفة استخدم الدواء الجديد في المنزل.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن الدواء الجديد، واسمه “سيلاتوغريل”، يأتي مع جهاز حقن تلقائي يشبه تماماً تلك الحقنة التي يستخدمها مرضى السكري لحقن أجسامهم بالأنسولين في منازلهم.

ويقول د. بونيت رامراخا، استشاري أمراض القلب بمستشفى هامرسميث في غرب لندن: “سيلاتوغريل حقنة عضلية يسهل استخدامها، وتبدأ في العمل بسرعة. إنه سلاح جديد ومثير ضد النوبات القلبية”.

ورغم أن الأدوية الشائعة الاستخدام تتسبب في تفكك الجلطة، لكن هذه العملية يمكن أن تستغرق ساعات عدة، مما يضع المريض تحت خطر النزيف. وقد يحتاج المرضى أيضاً إلى تركيب دعامة لفتح الشريان المسدود، أو استخدام أكثر من دواء مضاد للتخثر.

لكن باحثين بريطانيين يعتقدون أن الدواء الجديد (سيلاتوغريل) يعمل بطريقة أسرع، قبل تشكل الجلطة لتصبح خطيرة، إذ يعطل الدواء تكوُّن الجلطة بالكامل، ويفككها في بداياتها.

شاهد أيضاً

الفنان إبراهيم الصلال يتعرض لوعكة صحية

تعرض الفنان الكويتي إبراهيم الصلال لوعكة صحية، نقل على إثرها إلى مستشفى جابر . واستقرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض