الرئيسية » تكنالوجيا » كويتيون ينضمون إلى «الفضاء الخارجي» في مهمة محاكاة للمريخ

كويتيون ينضمون إلى «الفضاء الخارجي» في مهمة محاكاة للمريخ

أجرى فريق الفضاء الخارجي الكويتي المهمة الثانية لمحاكاة الهبوط على سطح كوكب المريخ، بعد أن وقع اختيار جمعية المريخ الأمريكية على الباحث الفلكي غانم العتيبي، والدكتورة روان الشمري وسط أجواء تنافسية للغاية لتمثيل الكويت في فريق دولي يحاكي مهمة على سطح كوكب المريخ.

والعتيبي هو عالم الفلك وعضو بالفريق، بينما الشمري هي ضابط السلامة الصحية، كما يتكون الطاقم من 5 أشخاص من جنسيات مختلفة وهي الهند وكندا وكوستاريكا وأستراليا وألمانيا.

الفريق الذي سيقوم بالمهمة هو «Earth2Mars»، وقد تم اختياره من قبل جمعية المريخ في الولايات المتحدة في مهمة تستغرق أسبوعين.

وسيبقى الطاقم، خلال المهمة، لمدة أسبوعين مع ظروف قريبة جدًا من الظروف التي قد يواجهها رواد الفضاء على سطح المريخ، في محطة أبحاث الصحراء في مارس (MDRS) بالقرب من هانكسفيل بولاية يوتا، وتديرها جمعية المريخ في الولايات المتحدة.

وسيعيش طاقم «Earth2Mars» في بيئة معزولة مع عدم وجود اتصالات مع العالم، ويأكلون الطعام المجفف والخضروات المزروعة داخل المحطة، وإذا ما احتاجوا للذهاب إلى نشاط إضافي فيجب عليهم الحصول على موافقة من دعم المهمة خلال نافذة مدتها ثلاث ساعات يوميًا.

وسيذهب أعضاء الطاقم للحصول على «إيفا» وهم يرتدون بدلة رائد فضاء، ويجب الموافقة على «إيفا» فقط عندما يُشار إلى هدف علمي واضح لدعم المهمة.

العتيبي بصفته فلكياً سيكون مسؤولاً عن تشغيل التلسكوب، إجراء مشروع قياس الضوء على العديد من النجوم المتغيرة المستهدفة، وهو طبيب يدرس تأثير العزل على طاقم دولي.

وتعد هذه المهمة هي الثانية للعتيبي، الذي يعتبر أول رائد فضاء تناظري في الكويت منذ قيامه بمهمته الأولى في فبراير 2019.

يشار إلى أن روان الشمري هي أول امرأة تعمل كرائدة فضاء تناظرية في الكويت، وهذه هي مهمتها الأولى، كما أن هذه المهمة ليست النشاط الفضائي الوحيد لفريق الفضاء الخارجي الكويتي.

ويذكر أن العتيبي هو مؤسس الفريق وبدأ الأنشطة الفضائية في الكويت منذ عام 2008.

شاهد أيضاً

روسيا تطلق أول مركبة فضاء إلى سطح القمر مطلع أكتوبر 2021

أكد رئيس قسم الكواكب النووية في معهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إيغور ميتروفانوف، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *