الرئيسية » منوعات » العثور على طائر عمره 46 ألف عام

العثور على طائر عمره 46 ألف عام

عثر صيادون في سيبريا على طائر متجمد يعود إلى العصر الجليدي بحالته التي نفق عليها.

وتبين بفحص الطائر في المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي أنه لسلاسلة القبرة القرناء وكان يعيش قبل نحو 46 ألف عام.

الطائر الذي عثر عليه في قرية بيلايا غورا في شمال شرق سيبريا وجد في تربة صقيعية، ما يفسر بقاءه في الوضعية التي بقي عليها طوال آلاف السنين، بحسب الباحثين الذين أجروا عليه الاختبارات.

وقالت لاف دالين، واحدة من الباحثين في المتحف، لشبكة “سي أن أن” إن الأبحاث أظهرت أن الطائر قد يكون لسلالة قديمة لسلالتين حديثتين، إحداهما تعيش حاليا في شمال روسيا والآخرى على السهول المنغولية.

وأضافت أن هذا الكشف يشير إلى أن التغير المناخي الذي حدث في العصر الجليدي أدى إلى تكون سلالات جديدة.

الباحث الآخر ويدعى نيكولاس دوسيكس قال إن بقاء مثل “هذه العينة الصغيرة والهشة على حالها تقريبا يشير أيضا إلى أن تراكم التربة تم بشكل تدريجي، أو على الأقل كانت الأرضية مستقرة نسبيا بحيث تم حفظ بقايا الطائر في حالة قريبة جدا من وقت حالتها عند نفوقه”.

وسوف يقوم الباحثون في المرحلة المقبلة بإجراء فحص جيني على الطائر لمعرفة علاقته بالأنواع الجديدة من هذه الفصيلة ومعرفة التغيرات التي حدثت لها.

دوسيكس وصف هذا الاكتشاف بأنه “لا يقدر بثمن” لأنه سيسمح للعلماء باستخراج الحمض النووي، وكذلك ما يعرف باسم الحامض النووي الريبي، وهو يشبه الحمض النووي ويشتمل على العديد من المعلومات الوراثية.

وأضاف أن هذا “سيتيح فرصا جديدة لدراسة تطور حيوانات العصر الجليدي وفهم استجاباتهم لتغير المناخ على مدار آلاف السنين الماضية”.

شاهد أيضاً

سيارة “مستر بين” النادرة من نوع ماكلارين F1 للبيع بمبلغ خيالي

قرر الممثل البريطاني روان أتكينسون المشهور بشخصية مستر بين بيع إحدى أشهر سياراته من نوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *