الرئيسية » عالم التواصل الاجتماعي » الكشف عن 12 ثغرة في «واتساب».. منها 7 خطيرة

الكشف عن 12 ثغرة في «واتساب».. منها 7 خطيرة

كشف “واتساب” عن تصاعد حاد في عدد الثغرات المكتشفة في نظامه خلال عام 2019، مما أثار شكوكاً إزاء تطبيق المراسلة الذي يعدّ ضمن الأكثر أماناً في هذا المجال.
وأظهرت “بيانات الثغرات المحلية الأميركية” US National Vulnerabilities Database الحكومية، أنّ تطبيق المراسلة المملوك لشركة “فيسبوك” كشف عن 12 ثغرة، خلال العام الماضي، بينها 7 صُنفت “خطيرة”، في ارتفاع ملحوظ مقارنة بالسنوات القليلة الماضية، حين أبلغت عن ثغرة أو اثنتين فقط.

وكان التطبيق واجه مزيداً من التدقيق، خلال الأسبوع الماضي، بعدما قال خبراء إن هاتف مؤسس شركة “أمازون” ومالك صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية جيف بيزوس، اختُرق عام 2018 بملف خبيث أرسل من حساب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الخاص على “واتساب”.

لم يتمكن محققو بيزوس من الكشف عن أدلة كافية، لإظهار ما إذا كانت نقاط الضعف استُغلت في “واتساب” أو جهاز هاتف “آيفون إكس” iPhone X. وحين سُئلت “فيسبوك” عن الاختراق، وجهت أصابع اللوم إلى شركة “آبل”؛ وقال رئيس الاتصالات في “فيسبوك” نيك كليغ، يوم الجمعة، إنه متأكد من أنّ العيب يكمن في نظام تشغيل الهاتف، مستبعداً استغلال ميزة التشفير في “واتساب”.

وفي السياق نفسه، اعتبر مؤسس شركة الأمن السيبراني “تينابل” Tenable والموظف السابق في “وكالة الأمن القومي” الأميركية رون غولا، أنّ اتهامات “فيسبوك” لـ “آبل” غير مسؤولة، وعلى الأخيرة إصلاح مواطن الضعف لديها، في حديثه لصحيفة “فايننشال تايمز”، البريطانية، اليوم الثلاثاء.

وفي حديثه للصحيفة نفسها، قال نائب رئيس شركة الأمن الرقمية “أوكتا” Octa مارك روجرز، إنّ الكشف عن الثغرات خلال عام 2019، لا يعني أنها لم تكن موجودة سابقاً، لافتاً إلى وجود احتمال كبير أنها استُغلت سابقاً.

شاهد أيضاً

عطل في #انستغرام

لليوم الثاني على التوالي يعاني مستخدمين انستغرام من أعطال عديدة منعتهم من استخدام البرنامج الشهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *