الرئيسية » مجلس الامه » الصالح: 91.4% نسبة العمالة الكويتية في مؤسسة البترول

الصالح: 91.4% نسبة العمالة الكويتية في مؤسسة البترول

1280x960

كويت نيوز: كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة، أنس الصالح، أن نسبة العمالة الكويتية في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها بلغت 91.4 في المئة.

وحول المكافآت التي تمنح للعاملين في المؤسسة والشركات التابعة، أوضح الصالح في إجابة عن سؤال برلماني أن هناك 4 مكافآت تمنح للعاملين، منها مكافأة المشاركة بالنجاح، وهي مكأفاة مالية تقدر قيمتها على ضوء النتائج المالية التي تحققها المؤسسة خلال السنة المالية، والمكافأة الفورية التي تهدف الى تشجيع الموظفين نظير أعمالهم الاستثنائية، ومكافأة اللجان الدائمة والمؤقتة، وتمنح تقديرا للجهد المبذول في أعمال تلك اللجان التي تشكل بالمؤسسة،

والمكافأة التشجيعية التي تمنح في عدة جوانب، منها تقليل التكلفة وزيادة الربحية وتحقيق وفر مالي، مشيرا أن أنه لا توجد مكافآت تمنح للعاملين غير الكويتيين سوى المساعدة التعليمية لأبناء العاملين غير الكويتيين، والتي بلغت كلفتها الإجمالية في عام 2015/ 2016 مليونا و206 آلاف دينار.

وبشأن خطة الإحلال الكويتيين في المؤسسة قال الصالح: إنه وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2007/13 بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، والذي تسري احكامه على الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات ذات الميزانيات اللحقة او المستقلة التي تقل نسبة الكويتيين فيها عن 90 في المئة من إجمالي قوة العمالة، فإن نسبة العمالة الكويتية في المؤسسة بلغت 91.4 في المئة، وعليه فإن المؤسسة استوفت النسبة المحددة في هذا القرار.

مكافآت العاملين

وفي ما يخص المكافآت التي يحصل عليها العاملون في «البترول»، قال الصالح إن العاملين بمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة يمنحون المكافآت المالية التالية:

أ- مكافأة المشاركة بالنجاح: وتمنح لجميع العاملين القياديين في المؤسسة وشركاتها التابعة داخل الكويت، الذين ينطبق عليهم الكادر الموحد للرواتب ونظم التعويضات، وهي مكأفاة مالية تقدر قيمتها على ضوء النتائج المالية التي تحققها المؤسسة خلال السنة المالية، وتحسب على أساس الراتب الأساسي في نهاية السنة، وذلك كمشاركة من المؤسسة لموظفيها في النجاح الذي يتحقق.

ب- المكافأة الفورية: تهدف هذه المكافأة الى تشجيع الموظفين نظير أعمالهم الاستثنائية، وبشكل فوري، حيث يستحق الموظفين المكافأة خلال ثلاثة أشهر من تحقيق أي من الإنجازات التالية:

– تقدم أنظمة حديثة أو افكار جديدة يتم تطبيقها، بهدف رفع مستوى الأداء والإنتاجية.

– القيام بجهود ساهمت في توفير مبالغ مالية أو تحقيق أرباح.

– منع حوادث تؤدي الى خسائر بشرية أو مادية.

– تقديم بحوث أو أوراق عمل في مؤتمرات لتمثيل مؤسسة البترول الكويتية إقليميا أو عالميا وحازت جائزة أو تكريما من الجهة المنظمة.

مكافأة اللجان

ت- مكافأة اللجان الدائمة والمؤقتة: تمنح تقدير للجهد المبذول في أعمال تلك اللجان التي يتم تشكيلها بالمؤسسة بموجب قرار إداري، حيث يتم منح مكافأة مالية للأعضاء المشاركين في حال انتهاء اللجنة لأعمالها وتحقيق الهدف من تشكيلها، وتحدد قيمة هذه المكافأة بناء على أداء العضو ومدى التزامه في اجتماعات تلك اللجان.

ث- المكافأة التشجيعية: وتمنح في حالات تحقيق إنجاز يتعلق بالجوانب التالية:

– تقليل التكلفة/ زيادة الربحية/ تحقيق وفر مالي.

– تحمل مسؤوليات أعلى وإضافية.

– عمل إضافي من دون تعويض.

– الإبداع والتطوير.

– التخطيط كأداة إدارة.

– تدريب أو تطوير الموظفين الكويتيين.
مساعدة تعليمية

وعن مزايا اضافية تمنح للعاملين فيها من دون الكويتيين، قال الصالح: يمنح العاملون غير الكويتيين (مساعدة تعليمية) لتغطية التكاليف الدراسية لأبنائها الملتحقين بالمدارس الخاصة في دولة الكويت، الذين لا يتم قبولهم في المدارس الحكومية الكويتية، وذلك بحد أقصى 4 ابناء دون سن التاسعة عشرة المقيمين معهم.

وبين أن التكلفة الإجمالية للمساعدة التعليمية ابناء العاملين غير الكويتيين في المؤسسة وشركاتها النفطية التابعة للعام الدراسي 2015/ 2016، في مؤسسة البترول الكويتية بلغ 6817 دينارا، وفي شركة نفط الكويت بلغ 833632 دينارا، وفي شركة البترول الوطنية الكويتية بلغ 195227 دينارا، وفي شركة ناقلات النفط الكويتية بلغ 104419 دينارا، وفي الشركة الكويتية لنفط الخليج بلغ 31632 دينارا، وفي الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية 33812 دينارا، وفي الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود 810 دنانير.

وأوضح أن كلا من شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الكويتية العالمية لا يوجد لديهم عاملون غير كويتيين تمنح لهم مساعدات تعليمية لأبنائهم.

وفي ما يخص وجود عاملين غير كويتيين في المؤسسة والشركات التابعة لها أبرمت عقودهم لهم خارج الكويت، أكد الصالح أنه لا يوجد لدى مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة عاملون غير كويتيين أبرمت لهم عقود خارج دولة الكويت.

شاهد أيضاً

المطير: أنباء عن انتشار #كورونا_في_مصر.. ووقف الرحلات الجوية إن استدعى الأمر

طالب نائب مجلس الأمة محمد براك المطير، اليوم الأربعاء، وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *