بيت الزكاة: البيان المتعلق بمساعدات «البدون» نُشر دون موافقتنا

1459182779_23_mabna-bet-alzakat25-8-2014

كويت نيوز: ذكر بيت الزكاة أن الكتاب الذي يرسله إلى اللجنة المركزية لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية هدفه التحقق من بيانات البدون الذين يطلبون المساعدة، مؤكدا أنه لا يمتنع عن مساعدتهم إذا تبين وجود قيد أمني بحقهم.

ألقى بيت الزكاة الكويتي كرة البيان الذي نشر في الصحافة بتاريخ 13 سبتمبر 2014، والذي تضمن أعداد الأسر من فئة غير محددي الجنسية «البدون» الذين يحصلون على مساعدات من بيت الزكاة، في ملعب الجهاز المركزي لمعالجة أوضاعهم، وأكد البيت أن الجهاز قام بنشر البيانات كخبر رسمي صادر عن بيت الزكاة، من دون موافقته.
جاء ذلك في رد أرسله وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع على سؤال برلماني للنائب فيصل الدويسان، وأرفق خلاله رد بيت الزكاة.
وأفصح البيت عن المساعدات التي قدمها للكويتيين خلال فترة من يناير 2014 حتى 13 ستبمبر 2014، وهي ذات الفترة التي كشف فيها عن المساعدات المقدمة للبدون.
وكشف عن أنه قدم مساعدات خلال هذه الفترة لعدد 6677 مواطناً بمبلغ نحو 4.299 ملايين دينار، في حين ساعد 7328 مقيماً بمبلغ 2.330 مليون دينار.
وكان الدويسان قد أشار في مقدمة سؤاله إلى أن وسائل الإعلام «طالعتنا ببيان صادر من بيت الزكاة يوم السبت الموافق 13 سبتمبر من عام 2014 والذي جاء متضمنا أعداد الاسر من فئة غير محددي الجنسية الذين يحصلون على مساعدات من بيت الزكاة، واذ جاء البيان في يوم عطلة رسمية ومن دون عقد مؤتمر صحافي لتبيان الهدف من هذا البيان وحيثياته، وبما أنه جاء ناقصا ومن دون ذكر جميع الشرائح المستفيدة والجنسيات الأخرى، سواء من المواطنين او المقيمين، فإن هذا الأمر اثار الكثير من علامات الاستفهام».
ورداً على سؤاله عن الهدف من البيان المشار اليه الذي صدر في عطلة رسمية؟ وما دوافعه؟ وما القضية التي جعلت بيت الزكاة يصدر هذا البيان؟ قال البيت إن «الخبر صدر من الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، حيث تم تزويدهم ببيانات تخص مساعدات المقيمين بصورة غير قانونية خلال تلك الفترة وذلك بناء على طلبهم والتعاون القائم بيننا وبينهم من أجل تحسين صورة الكويت، وقد قاموا بنشر تلك البيانات كخبر رسمي صادر عن بيت الزكاة، دون موافقته».
وبشأن أن البيان  لم يتضمن أعداد المواطنين والمقيمين الحاصلين على المساعدات، وعن الادارة المسؤولة عن اصدار هذا البيان، أجاب بيت الزكاة بأن البيان لم يتضمن اعداد المواطنين والمقيمين الحاصلين على المساعدات حيث ان الجهة التي قامت بنشر الخبر هي الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية واقتصر البيان على بيانات المقيمين بصورة غير قانونية، وهي الجهة المسؤولة عن اصدار البيان.

«الجهاز المركزي للبدون»

وفي ما يتعلق بعلاقة تعاون او تنسيق للبيت مع الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، قال إن هناك تعاونا وتنسيقا مع الجهاز المركزي وكافة اجهزة الدولة بما يخدم مصلحة الكويت، واوجه التنسيق والتعاون مع الجهاز المركزي تتمثل في التأكد من صحة البيانات المقدمة من قبل الأسر المقيمة بصورة غير قانونية والتي تتقدم بطلب المساعدة عن طريق مخاطبات رسمية.
وعن الشروط الواجب توافرها حتى يستطيع الفرد من فئة غير محددي الجنسية ان يحصل على المساعدات من بيت الزكاة، قال إن الشروط هي وجود حاجة ماسة للمساعدة، وتوفير جميع المستندات الثبوتية وان تكون صالحة، اثبات الحالة الاجتماعية، تحديد مصادر الدخل، تحديد الالتزامات الشهرية.

صحة البيانات

وأضاف رد البيت أن التنسيق قائم مع بعض الجهات والمؤسسات الحكومية للتأكد من صحة البيانات المقدمة لجميع الشرائح المتقدمة حسب الحاجة.
وبشأن طلب بيت الزكاة من غير محددي الجنسية كتاب موافقة من اللجنة المركزية لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية حتى يتم منحهم المساعدة، بين ان الكتاب الذي يرسل للجهاز المركزي هو للتحقق من البيانات الشخصية عن المتقدم للمساعدة وليس له علاقة في قبول او رفض المساعدة، مؤكدا انه لا يمتنع عن تقديم مساعدة للاسر غير محددي الجنسية اذا كان عليهم قيد امني.
وعن الشروط الواجب توافرها لمنح القروض من بيت الزكاة؟ وهل هناك فائدة تحسب على هذه القروض؟
قال الشروط الواجب توافرها لمنح القروض من بيت الزكاة أن يكون القرض في بيت الزكاة من غير فوائد ربوية، الحد الاقصى للقرض 3000 د.ك، ويسدد قيمة القرض على دفعات شهرية لا تتجاوز 30 قسطا على ألا تقل قيمة القسط عن 30 دينارا، ويبدأ استحقاق القسط الاول بعد مضي شهرين من تاريخ حصول المقترض على القرض الحسن.

شاهد أيضاً

فارس العتيبي: إلغاء تعيين كويتيين مرشحين للعمل في الطيران المدني “تخبّط إداري”

انتقد النائب فارس العتيبي ما تم من إلغاء تعيين الكويتيين المرشحين للعمل في الإدارة العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض