الرئيسية » أهم الأخبار » المالكي : السعودية دولة مشاكل

المالكي : السعودية دولة مشاكل

4_23_201485155AM_8360480211شنّ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هجوما شديدا على السعودية، قائلا إن العراق يعيش ‘حالة حرب’ معها، ولكن بلا جيوش، واصفا إياها بأنها ‘دولة مشاكل’ لن تقوى على الاستمرار إذا لم تغير سياساتها.

وأضاف المالكي -في مقابلة مع تلفزيون ‘المنار’ بثت الاثنين- أنه حاول تغيير أجواء العلاقة مع السعودية دون جدوى، قائلا إن السعودية أصبحت بسبب السياسة التي اعتمدتها ‘دولة مشاكل’، كما كان العراق سابقا، مشيراً إلى قضايا الرياض مع الإخوان المسلمين وتركيا، ومجددا اتهامه المملكة بدعم ‘الإرهاب’ في كل من العراق وسوريا واليمن.

وكشف رئيس الحكومة العراقية أنه بعد فشل ‘مساعيه لرأب الصدع’ مع السعودية، حاولت الولايات المتحدة الأميركية القيام بوساطة بين البلدين لمدة طويلة، غير أن محاولات واشنطن لم تُكلل بالنجاح.

واعتبر رئيس الوزراء العراقي أن السعودية لن تقوى على الاستمرار ما لم تغيّر من سياستها الحالية، على حد تعبيره. مثمنا في السياق ذاته بعض الخطوات التي انتهجتها مثل تصنيف جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام في قائمة التنظيمات الإرهابية، قائلا إن تلك مجرد خطوة ينبغي أن تتبعها خطوات أخرى.

من جهته، اعتبر حسين شبكشي الكاتب والباحث السياسي السعودي أن اتهامات رئيس الوزراء العراقي للسعودية محاولة لتسليط الضوء على مشاكل خارجية بدلاً من الاهتمام بالداخل العراقي. واعتبر شبكشي في اتصال مع الجزيرة أن المالكي هو المشكلة، وأنه في حالة حرب مع شعبه، حسب قوله.

إعدام جماعي
في سياق مواز، قال أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب العراقي إن اليد التي اعتدت على حرمات العراقيين وحولت الجيش إلى قوة لسحق الشعب وحولت السلطة إلى فرمانات إعدام جماعية للمواطنين ‘ستغل وستكبل’.

وأضاف النجيفي في حفل انتخابي ‘لائتلاف متحدون’ أن الانعطافات التاريخية تأتي بعد الأزمات الكبرى.

وتأتي هذه التصريحات في يوم دام آخر شهده العراق في مختلف المناطق، حيث قتل جندي عراقي أمس الثلاثاء في هجوم على نقطة تفتيش جنوب بغداد.

ونقل موقع ‘السومرية نيوز’ عن مصدر في الشرطة قوله إن مسلحين مجهولين هاجموا عصر اليوم دورية تابعة للجيش في منطقة اليوسفية (جنوبي بغداد) وأطلقوا النيران باتجاهها، مما أسفر عن مقتل أحد الجنود.

وأضاف المصدر أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثة إلى الطب العدلي، وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث.

كما أصيب ستة عراقيين بينهم معاون آمر الفوج الأول لشرطة طوارئ محافظة صلاح الدين ومرافقه بانفجارين بالمحافظة.

شاهد أيضاً

547479_e

الشيوخ الأمريكي يُمهّد للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران

بدأ مجلس الشيوخ الأمريكي مداولات تمهيدا للتصويت على مشروع قانون يوسع العقوبات ضد روسيا وإيران …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *