الرئيسية » محــليــات » الوزير العبيدي: استكمال اجراءات بناء 9 مستشفيات خلال 5 سنوات

الوزير العبيدي: استكمال اجراءات بناء 9 مستشفيات خلال 5 سنوات

ali.alobaidi.230314

كويت نيوز: أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي، ان عدد المختبرات الاكلينيكية بلغ 92 في مراكز الرعاية الصحية الاولية، و17 بالمستشفيات ، بالاضافة الى 8 مختبرات تخصصية و17 مختبر بالادارات المركزية، مبينا وجود مايقارب من 3500 من الاطباء والفنيين، لافتاً أن ميزانية الاجهزة المخبرية والمحاليل اللازمة لها خلال عام 2013 هي 30 مليون دينار.

جاء هذا ضمن كلمة له ألقاه خلال افتتاح مشروع توسعة واعادة تاهيل مختبر مستشفى الجهراء، وقال”ان المختبر الجديد في مستشفى الجهراء يتضمن وحدات الدم وبنك الدم والكيمياء الحيوية والانسجة والاحياء الدقيقه والفيروسات ومختبر الحوادث، حيث تبلغ مساحته 1750 متر مربع، كما بلغت تكلفة المشروع 350 الف دينار.

وأضاف” تم تزويد المختبر بأحدث الاجهزة اللازمة لضمان دقة وجودة التشخيص المخبري، كما تحرص الوزارة على توفير الكوادر المتخصصه في مختلف فروع المختبرات الطبية، مع التوسع في برامج الدراسات العليا والبعثات والاجازات الدراسية في مختلف فروع علوم المختبرات الطبية، لافتا الى ان عدد الاطباء من خريجي برنامج طب المختبرات بالتعاون مع الكلية الملكية للباثولوجي هم 20 طبيبا.

وقال العبيدي ان عدد الاطباء الملتحقين ببرامج كليات المناعة والفيروسات الاكلينيكية وعلم المكروبات وامراض الدم بمعهد للاختصاصات الطبية بلغ 66 طبيبا منذ عام 2010، مشيرا الى ان عدد الاطباء المبتعثين للحصول على شهادات زمالة الكلية الملكية والبوردات هم 52 مبتعثاً.

وأوضح أن الزيادة السكانية وارتفاع معدلات الاعمار وانماط الحياة الجديدة المرتبطة بالمدنية الحديثة ادى الى العديد من التحديات وفي مقدمتها زيادة الطاقة الاستيعابية وعدد الاسرة بالمستشفيات لتلبية الاحتياجات المستقبلية والتغطية الشاملة بالخدمات الصحية عالية الجودة وعدالة توزيعها على جميع المحافظات حيث تحظى محافظة الجهراء باهتمام خاص من صاحب السمو أمير البلاد.

واشار الى تجسد هذا الاهتمام على أرض الواقع من خلال المبادرة السامية بمشروع مستشفى الجهراء الجديد بسعة سريرية 1200 سرير وهي اكبر مستشفى في الكويت.

كما أعلن خلال كلمته عن الحصول على موافقة لجنة المناقصات المركزية يوم الاربعاء الماضي على ترسية كلا من مشروع توسعة مستشفى الفروانية 938 سرير ومشروع توسعة مستشفى العدان 793 سرير.

كما وفقنا في الحصول على موافقة ديوان المحاسبة بالتعاقد مع المناقصين الفائزين لكلا من مشروع هدم وإعادة بناء مستشفى الأمراض السارية 255 ومشروع بناء وتجهيز مستشفى الصباح الجديد 771 سرير ونتوقع خلال شهر توقيع عقدي المستشفيين.

وقال العبيدي أنه جاري التنسيق بين إدارة مشاريع المنشئات الصحية بالوزارة وإستشاري مشروع الكويت للسرطان بسعة سرير تبلغ 754 للبدء في أعمال التصميم وبذلك تكون وزارة الصحة إستكملت جميع الإجراءات لبناء 9 مستشفيات بطاقة سريرية 5834 لتطوير الخدمات الصحية بالبلاد، متوقعا أن تكون هذه المستشفيات سيتم الإنتهاء منها في غضون 5 سنوات.

وأضاف” انجزنا  20% من مراحل انشاء مشروع توسعة مستشفى الرازي بسعة 240 سرير وخلال الشهر القادم سيتم افتتاح عدد 4 غرف عمليات كاملة التجهيزات ضمن خطة التنمية، متوقعا البدء في اعمال حفر موقع مشروع توسعة مستشفى الاميري بسعة 446 سرير خلال الشهر القادم ونحن في انتظار بعض الموافقات فقط من بعض الجهات الحكومية بهذا الخصوص.

من جانبه أكد مدير مستشفي الجهراء د.شهاب المهندي، تجهيز المختبر بأحدث الأجهزة التي يفتخر بوجودها في الكويت، مشيرا إلي أن 90% من الأجهزة عملها ميكانيكي، بحيث أنه تؤدي إلي سرعة في خروج نتائج التحاليل، وبالتالي ستخرج نتائج الفحوصات بعد يوم أو ساعات قليلة بعدما كانت تمتد إلي أسبوع.

وقال : هناك أيضا فخر أخر وهو مختبر الفيروسات، الذي نفتخر بوجودة في الجهراء، والذي لا يوجد مثيل له في المستشفيات الأخري بالكويت، والحصول علي التحاليل فيه سيتم خلال يوم أو ساعات أيضا بعدما كان أسبوع.

وأشار المهندي إلي أن المختبر من المتوقع ان يجري فيه ما يقارب المليون فحص سنويا، خاصة وأنه يعد من المختبرات التي عليها ضغط، مبينا انه تم الإعتراف بهذا المختبر ، وهناك سعي لأن يكون له مرجعية بالنسبة للكويت.

وعن الجديد في المستشفي قال: تمت بالفعل إجراء العملية الثانية في طفل الأنبوب “الخصوبة” ، وهناك عيادات سيتم أفتتاحها قريبا، منها عيادة الألم ، كما تم أيضا أعادة تأهيل وتوسعة الطاقة الإستيعابية للعناية المركزة بالمستشفي، بزيادة 11 سريرا بالإضافة إلي الموجود  لدينا، وهذا من شأنه أن يضيف كثيرا إلي الخدمات الصحية في المستشفي، كما أن هناك تخطيط لعدد من المشاريع الجديدة التي ستضيف كثيرا أيضا.

 

شاهد أيضاً

547309_e

جواز السفر القديم غير مقبول بعد مايو 2018

شدد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير سامي الحمد على المواطنين الراغبين في الإقامة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *