الرئيسية » خارجيات » مجلس الوزراء اللبناني يوافق على الصيغة النهائية لمشروع البيان الوزاري

مجلس الوزراء اللبناني يوافق على الصيغة النهائية لمشروع البيان الوزاري

156af224-5973-4c82-a14a-efd684d5ec23وافق مجلس الوزراء اللبناني على الصيغة النهائية لمشروع البيان الوزاري قبل احالته على المجلس النيابي للحصول على الثقة.

وقال وزير الاعلام رمزي جريج في بيان صحافي اثر الاجتماع الذي انتهى في وقت متأخر الليلة الماضية انه تم التوصل الى اقتراح نص والذي تأمل الحكومة أن يحظى بموافقة الجميع وهو “مسؤولية الدولة في المحافظة على سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه وسلامة أبنائه”.

ولفت الى ان مشروع البيان الوزاري اكد واجب الدولة وسعيها لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر بشتى الوسائل المشروعة مع التأكيد على الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة.

الجدير بالذكر ان صيغة البيان تجاوزت ثلاثية (الجيش – الشعب – المقاومة) والتي كانت محل خلاف حيث كرست الصيغة حصرية الدولة في التحرير واعطاء المواطنين اللبنانيين الحق في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي هذه الصيغة لانقاذ لبنان وحكومة الرئيس تمام سلام من مصير مجهول حيث ستقوم الحكومة اذا ما نالت الثقة بالبحث بالملفات الاقتصادية والاجتماعية والادارية المتراكمة منذ نحو سنة.

يذكر ان وزراء حزب الكتائب ابدوا تحفظهم على صيغة البيان وذلك بسبب عدم ربط الحق في المقاومة بمرجعية الدولة اضافة الى تحفظ وزير العدل اللواء اشرف ريفي على ثلاث نقاط أساسية الأولى فيما يتعلق ببند المقاومة تحت سقف الدولة والثانية عدم ورود نص واضح يطالب حزب الله بالانسحاب من سوريا اضافة الى عدم ورود نص يدعو حزب الله إلى التوقف عن ممارسة الأمن الذاتي.

شاهد أيضاً

761758-1

تسريبات إعلامية حول اجتماع «سري» مع بوتين وترامب يصفها بالمثيرة للاشمئزاز

نفى البيت الأبيض أن يكون ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقدا اجتماعا سرياً لم يكشف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *