الرئيسية » أهم الأخبار » الاردن ومصر والعراق وقعوا اتفاقيتي تعاون

الاردن ومصر والعراق وقعوا اتفاقيتي تعاون

3_6_201462150PM_733593891وقع الاردن والعراق ومصر هنا اليوم اتفاقيتي تعاون في مجال النفط والغاز بالاستفادة من خط الغاز العربي وميناء العقبة الاردني لاستيراد الغاز المسال.
ووقع الاتفاقيتين وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني الدكتور محمد حامد والبترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف اسماعيل والنفط العراقي عبدالكريم لعيبي.
وتقضي الاتفاقية الاولى بنقل الغاز الطبيعي من خلال انبوب خط الغاز العربي والثانية بربط مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال مع انبوب خط الغاز بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة الكهرباء الوطنية من جانب وشركة (فجر) الاردنية من جانب اخر.
من جانبه أكد الوزير الاردني اهمية الاتفاقيتين لبلاده مؤكدا انهما ستعملان على تزويدها باحتياجاتها من الغاز الطبيعي وستعدان مصدر دخل بتشغيل ميناء العقبة الاردني الذي يجري العمل على تزويده بباخرة لتخزين الغاز الطبيعي وتحويله من الحالة السائلة الى الغازية لتوليد الكهرباء.
بدوره اكد الوزير المصري اهمية الاتفاقيتين للبلدان الثلاثة مستعرضا موضوع تصدير غاز بلاده الطبيعي للاردن الذي انخفض لمستويات تصل الى نحو 100 مليون قدم مكعب مقارنة مع 250 مليون قدم مكعب يوميا بموجب الاتفاقات بين البلدين.
وعزا تراجع الكميات الى الاوضاع الامنية وتراجع الاحتياطي المصري الذي يجري العمل على تنميته.
من جانبه قال الوزير العراقي ان بلاده تتطلع للاستفادة من الاردن ومصر ليكونا بوابة لمرور النفط والغاز الطبيعي.
وعن مشروع انبوب النفط العراقي لتصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة الاردني قال ان بغداد وعمان تنظران في عروض مقدمة من عشرة ائتلافات عالمية وسيتم خلال اشهر طرح مناقصة تنفيذ المشروع.
وكان الوزراء الثلاثة بحثوا قبل مراسم التوقيع على الاتفاقيتين خلال اجتماع عقدوه بمقر وزارة الطاقة الاردنية سبل الاتفاق على الاليات التنفيذية لمجالات التعاون المشتركة في مجال الطاقة والتعاون في مجالي الغاز الطبيعي ونقله ومجال النفط الخام.
كما بحثت الاطراف الثلاثة تقدم سير العمل في اجراءات تنفيذ مشروع انبوب النفط الخام من العراق للعقبة والمتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2018 بقدرة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا وبحث مدى استفادة الاردن ومصر من هذا الخط.

شاهد أيضاً

547172_e

مواجهات في باب الأسباط بالقدس المحتلة.. وعشرات الإصابات

أسفرت مواجهات في باب الأسباط في القدس المحتلة عن إصابة 21 مواطناً فلسطينياً، من بينهم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *