الرئيسية » محــليــات » الشيشة ممنوعة في المطاعم.. مسموحة بالمقاهي

الشيشة ممنوعة في المطاعم.. مسموحة بالمقاهي

526409كويت نيوز : أكدت البلدية أنه لم يردها أي مخاطبات من وزارة الصحة بمنع وجود المقاهي أو الشيشة في المطاعم، مؤكدة انه لا يسمح بوضع الشيشة الا في المقاهي فقط، مشيرة الى ان عدد المطاعم والمقاهي في محافظات حولي ومبارك الكبير والفروانية تبلغ 4292.

وكشف مساعدو المدير العام لبلديات الفروانية والأحمدي وحولي ومبارك الكبير أن عدد المخالفات التي تم تحريرها لهذه المطاعم بلغ حوالي 250 مخالفة، مشيرين الى أنه لا يصدر للكبائن ترخيص مستقل عن المطعم.

وقال نائب المدير العام لشؤون بلديتي حولي ومبارك الكبير المهندس أسامة الدعيج في رده على سؤال عضو المجلس البلدي مانع العجمي بشأن المطاعم والمقاهي في البلاد ان عدد المطاعم في محافظة حولي يبلغ 2971 فيما يوجد 340 مقهى و403 مطاعم ومقاه.

واضاف الدعيج أن اجمالي عدد المطاعم التي بها كبائن في محافظة حولي 17 مطعما، ولا يصدر للكبائن ترخيص مستقل عن المطعم، مشيراً إلى انه تم تحرير 87 مخالفة لمحلات قامت باضافة مساحات من دون ترخيص من قبل البلدية، وتمت احالة المحاضر للإدارة القانونية.

ونفى الدعيج مداهمة الجهاز الرقابي للبلدية مع رجال الأمن والتجارة والمطاعم والمقاهي بمحافظة حولي، علماً بأن الجهاز الرقابي يعمل وفق اختصاصاته كما جاء في القرار الوزاري رقم 131 لسنة 2012 بشأن لائحة الأغذية، وخصوصا ان دور البلدية في هذه المخالفات ان وجدت، تختص به إدارة تدقيق ومتابعة الخدمات البلدية وفريق الطوارئ من تحرير مخالفات وغلق وفتح وخلافه. مؤكدا أن وزارة الصحة لم تقدم ما يفيد منع الشيشة في المقاهي، علماً بأن تدخين الشيشة بالمطاعم يعتبر مخالفاً، حيث يفيد ذلك ممارسة لنشاط مقهى غير مرخص.

مبارك الكبير

وقال الدعيج اما في ما يخص محافظة مبارك الكبير فإن عدد المخالفات، التي قام الفرع بتحريرها 102 محضر مخالفة، وهي لا تشمل مخالفات تخص الكبائن أو زيادة المساحة، كما انه لا توجد مطاعم او مقاه مرخصة داخل المحافظة تحتوي على كبائن وزيادة المساحة ليس من اختصاص الإدارة.

واضاف اما منع وجود المقاهي او الشيشة في المطاعم فهذا ليس من اختصاص الإدارة، ولم تتم مراسلة الإدارة من قبل وزارة الصحة بهذا الشأن.

منوها الى ان إدارة تراخيص الخدمات البلدية، افادت ان عدد المطاعم والمقاهي المرخصة لدى محافظة مبارك الكبير 147 مطعما ومقهى، وبالنسبة للكبائن فلا يصدر لها ترخيص منفصل عن ترخيص المحل، بل هو من ضمن ترخيص المحل في حال توافر الاشتراطات الخاصة بالكبائن، والتي ينص عليها الجدول رقم 6 من القرار الوزاري رقم 372 لسنة 2008 بشأن لائحة المحلات العامة.

اشتراطات صحية

وبين مساعد المدير العام لشؤون بلديتي الفروانية والأحمدي م. فيصل الجمعة أن عدد المطاعم والمقاهي بمحافظة الفروانية هو 431 ما بين مقهى فقط أو مطعم ومقهى، مشيراً الى ان عدد المخالفات التي حررت لهذه الانشطة حوالي 60 مخالفة.

واضاف ان هذه المخالفات متنوعة مثل: العمل من دون شهادات صحية أو شهادات صحية منتهية، تداول أغذية منتهية الصلاحية أو غير مطابقة للمواصفات- تداول أغذية في ظروف غير صحية- عدم الالتزام بقواعد النظافة العامة- تداول مواد غذائية ضارة بالصحة- عدم التقيد بالزي الرسمي المقرر- عدم الاحتفاظ بالترخيص داخل المحل- عدم الالتزام بقواعد النظافة الشخصية- إجراء تعديل في المحل من دون ترخيص- تداول أغذية مع عدم توافر الاشتراطات الصحية.

إجراءات قانونية

وأكد الجمعة انه لا يجوز مزاولة أي نشاط قبل الحصول على التراخيص اللازمة وفي حالة ضبط أي محل من دون ترخيص يتم اتخاذ الاجراءات القانونية وفقا للقانون، ان الكبائن ليس لها تراخيص، وانما لها شروط ويتم التأكد من توافر هذه الشروط.

وقال انه لا يسمح بعمل زيادات في مساحات المطاعم أو المقاهي إلا وفقاً للقانون بموجب رخص – وفي حالة وجود زيادة في المساحة غير مرخصة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك. نافيا تشكيل فريق أو لجنة لمداهمة المطاعم والمقاهي مكونة من البلدية ورجال الأمن والتجارة بمحافظة الفروانية.

واضاف الجمعة ان دور البلدية رقابي ويتم تطبيق القانون وفقا للوائح حيال المحلات المخالفة وتصل العقوبة في بعض الاحيان الى الغلق الإداري، مؤكدا انه لم تتم مخاطبة البلدية من قبل وزارة الصحة العامة بمنع وجود المقاهي أو الشيشة في المطاعم، حيث انه لا يسمح بوضع الشيشة إلا في المقاهي فقط.

شاهد أيضاً

732001-2

المرزوق: الرياح والغبار مستمران اليوم وغداً

تأثرت البلاد أمس الخميس بالطقس غير المستقر وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان هذا الطقس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *