الرئيسية » اخبار المراة » التحضيرات الأخيرة ليوم الولادة

التحضيرات الأخيرة ليوم الولادة

gorgeous newborn baby sleepingفي هذه الفترة لا أزال أتابع تحضيراتي بشراء لوازم المولود الجديد فأستمتع باختيار ما تقدّمه الموضة العالمية للأطفال لهذا الموسم من ألوان وموديلات حلوة تليق بطفلتي الحبيبة.
من جهة أخرى، بدأت تحضير الحقيبة التي سآخذها معي إلى المستشفى عند الولادة فجهّزتها بالتالي: – أغراض للطفل، بيجاما عدد 3، ثياب داخلية عدد 3، حفاضات (مقاس 3-5 كيلو)، مناشف كبيرة لاستحمام الطفل، مناشف أخرى صغيرة الحجم للإستعمال الشخصي، جوارب، حرام شتوي يُلفّ به الطفل عند إخراجه من المستشفى، قبعة للطفل مصنوعة من القطن أو من الصوف.
كما ينبغي أن أضع في الحقيبة أوراقي الشخصية الرسمية الضرورية للمستشفى، الفحوص الطبية اللازمة، ورقة رسمية من الطبيب النسائي الذي يتابعني طوال فترة الحمل، بطاقة الضمان الصحي.
أضع في الحقيبة أيضاً أغراضي الشخصية ومستحضرات التجميل وكل ما سأحتاجه بعد الولادة من ملابس داخلية وخارجية ولوازم الرضاعة.
بعد الانتهاء من تحضير الحقيبة، أحضّر كرسي الطفل أو الـ «porte-bebe» الذي سأخرجه به من المستشفى، والمغطس الذي سيستحم به الطفل عند عودته إلى البيت، ثم الآلة التي تُستعمل لتطهير الرضّاعات. طبعاً أختار أيضاً 3 رضّاعات من مقاس كبير للحليب وواحدة من مقاس صغير للمياه.
ها هو المنزل بدأ يتحضّر لاستقبال طفلتي، أغراضها جمعتها في زاوية من غرفتي (أفضل أن تبقى معي في الفترة الأولى). كم أتوق إلى احتضانها بين ذراعيّ!
وأتساءل ماذا سيتغيّر في حياتي بعد ولادة طفلتي؟ كيف ستكون الولادة يا ترى؟ هل ستكون سهلة؟ طبيعية أم قيصرية؟
قلقي يزداد كلما اقترب موعد الولادة. رغم كل التحضيرات والمطالعات أشعر كأني لا أعرف شيئاً وأن ثمة مرحلة جديدة عليّ أن أواجهها بصبر وإيمان ومحبة.
إنها الحياة تنبض في داخلي وتهزّني بين الحين والآخر، تنتفض.. تضيق بها جدران بطني، تثور فأطمئنها بلمسة حنان، تهدأ لأنها شعرت بي، أحسّت بدفئي يخترق كل الحواجز…
إبنتي، كم انتظرتك على مفترق طريق، كم ناديتك تفكّين عزلتي عن نفسي. بضعة أسابيع عساها تمرّ بخير، عساها تزيدك قوة ومناعة لتواجهي فيها الطبيعة البشرية التي تنتظرك في الخارج. علّ هذه الأسابيع المقبلة تزيدك قدرة على مقاومة العالم الخارجي بكل تقلّباته وتحدّياته وجراثيمه وأوبئته!
في هذه الفترة، أخال نفسي فيلسوفاً يخترق جدار الصمت، يخترق حواجز الأيام والأسابيع والأشهر ليستنهض ذكريات ويستعرض صوراً من أرشيف العمر، من ذاكرة الجدّات ومن دفتر الزمن…

فيزيولوجية الحمل في هذه الفترة

الأسبوع الثاني والثلاثون:
في الأسبوع الثاني والثلاثين يزن طفلك حوالي كيلوغرام ونصف الكيلوغرام، قطر رأسه حوالي 8,2 سنتم. طوله حوالي 25 سنتم من قمة الرأس حتى العصعص وحوالي37 سنتم من الرأس حتى العقب. يتابع الطفل مصّ إبهامه. بعض الأطفال يكونون أكثر شراهة من غيرهم فيكون إبهامهم متهيّجاً لحظة الولادة.
إذا كان المولود الجديد ذكراً تنزل الخصيتان إلى كيس الخصيتين. أما إذا كان أنثى فتتحوّل الخلايا الجنسية الأوّلية إلى بُويضة أنثوية غير ناضجة «onocytes» من الدرجة الأولى.
في هذا الأسبوع، تظهر الأظافر في أصابع اليدين لكنها لا تظهر في أصابع القدمين. لقد أصبح جلد الطفل زهري اللون لكنه لا يزال متجعداً. يمتصّ الطفل كمية كبيرة من الكالسيوم لاستطالة عظامه.

الأسبوع الثالث والثلاثون:
في الأسبوع الثالث والثلاثين يزن الطفل حوالي كيلوغرام و700 غ، قطر رأسه حوالي 8,5 سنتم، طوله من قمة رأسه إلى العصعص حوالي 26 سنتم أما طوله من قمة الرأس حتى العقب فحوالي 39 سنتم.
في هذه الفترة من نموّه يشغل الطفل فعلياً كل حجم الرحم فليس عنده مساحة ليتنقل من مكان إلى آخر.
يبتلع الطفل كمية كبيرة من السائل السابياتي ويتبوّل كثيراً.
في هذا الأسبوع، قد ينقلب الطفل فيصبح رأسه نحو الأسفل ويبتلع كمية كبيرة من السائل السابياتي فهو لذلك كثير التبوّل.
يتألف العقي من بقايا الخلايا والدهون التي يحتوي عليها السائل السابياتي ومن المواد المخاطية والصفراء التي تفرزها المرارة ويتجمع هذا العقي في المعي. وهو عبارة عن مادة تميل إلى الخضرة أو السواد، كثيفة ولزجة يتخلص منها الطفل عند الولادة.

حلقة التحضير للولادة لهذه الفترة
تركّز القابلة القانونية ريتا الزغبي في حلقة التحضير للولادة في هذه الفترة على شرح تطوّر الحمل والتحضيرات اللازمة النفسية والجسدية وتكمل التمارين المساعدة مثل كيفية الاسترخاء للإستفادة قدر الإمكان من الراحة بين الطلق والآخر، كيفية التنفس عند الولادة، وتمرين العضلات التي ستبذل مجهوداً كبيراً خاصة عند إخراج الجنين.
كل هذه التمارين تساعدني للشعور بالثقة بالنفس وتزيدني استعداداً للحدث السعيد بتخطي آلامه بصبر ووعي للدور الذي عليّ القيام به لتسهيل الولادة.

شاهد أيضاً

762881-1

ضع قدميك في الخل لنصف ساعة يوميا وانتظر هذه النتائج

يعرف خل التفاح بأنه مفيد جدا ولذلك ينصح بوضعه مع الطعام، لكن ما لا يعرفه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *