الرئيسية » الاقتصاد » ‘المحاسبة’ يستضيف اجتماع الإنتوساي لتدقيق تكنولوجيا المعلومات

‘المحاسبة’ يستضيف اجتماع الإنتوساي لتدقيق تكنولوجيا المعلومات

2_8_2014125509PM_6271327901يستضيف ديوان المحاسبة بدولة الكويت فعاليات الاجتمـاع الثالث والعشرون لمجموعة عمل الإنتوساي لتدقيق تكنولوجيا المعلومات WGITA، تحت رعاية رئيس ديوان المحاسبة – عبدالعزيز يوسف العدساني، وذلك خلال الفترة من 10 – 12 فبراير 2014 وبمشاركة 40 دولة، حيث يرأس اللجنة مراجع ومدقق عام الهند، لتأتي هذه الاستضافة استمرارا لدور الديوان في دعم أنشطة المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي).
تأسست مجموعة عمـــل الإنتوســاي للرقابة على تقنيــة المعلومـات (WGITA) عام 1989 من قبل منظمة الإنكوساي، حيث عقد الاجتماع الافتتاحي للجنة في أكتوبر1992، ويتولى مراجع ومدقق عام الهند رئاسة المجموعة منذ انشائها، وتهدف بشكل عام إلى دعم أجهـــزة الرقابة العليـا في تطويـر معرفتهـم ومهاراتهـم فـــي استخـدام تكنولوجيا المعلومات في عمليات التدقيــق عبر تقديم المعلومــات والتسهيلات لتبـــادل الخبرات وأفضـــل الممارســـات.
وتهدف اللجنة إلى تشجيع الحــــوارات والعمــل على تطويـــر وتوزيــع المعاييــر والتعليمات بين الأعضــاء، والتشجيع على التعاون الثنائي والإقليمي وتبادل التجارب والخبرات بين أجهزة الرقابة العليا، بالإضافة إلى اصدار توجيهات تتعلق بالمعلوماتية على أساس مساهمة كل عضو، والمساعدة في بنـاء المعرفـة.
ومن ضمن أهداف اللجنة كذلك التشجيع علـى تكثيف أنشطــة التدريب للمراقبيـــن والمراجعيــن على المستوى المحلي والإقليمي وللمسؤولين عن هذا القطاع، ومساعدة كل جهاز رقابي وفقا لحاجتــه في مجال الخبـــرات الفنية والمتخصصــة من أجل تشجيع التبادل الثنائي.

ويساهم ديوان المحاسبة في فرق عمل اللجنة لإنجاز مجموعة من المشاريع وهي: دليل التدقيق على تطوير الأنظمة الآلية، ومقاييس الأداء ومؤشرات فعالية ونجاح استثمار مشاريع تقنية المعلومات، ومؤشرات قياس الأداء كمنهجية للتدقيق على تقنية المعلومات، وحوكمة تقنية المعلومات، بالإضافة إلى تحليل وتلخيص البيانات كأداة للتحقيــق في الاحتيــال.
ويشارك الديوان في تقييم المشاريع المنجزة من قبل أعضاء اللجنة، حيث تم القيام بمراجعة كاملة للمشاريع وإعداد تقرير يشمل كافة الملاحظات والتعديلات، وتلك المشاريع هي: دليل التدريب الخاص بالتدقيق والفحص باستخدام الحاسوب، ومشروع الحوسبة السحابية، و دليل تدقيق تقنية المعلومات.
ويتضمن دور ديوان المحاسبة في اللجنة اقتراح وتقديم مشاريع في بداية خطة العمل مثل الخطة الأخيرة 2014/2016 والتي تتضمن المشاريع التالية: التدقيق والمراقبة المستمرين، وأخلاقيات العمل والتدقيق على تقنية المعلومات، وتحليل وتلخيص البيانات كأداة للتحقيــق في الاحتيــال، وأمن تقنية المعلومات والتدقيق في العالم المتنقل، وحوكة تقنية المعلومات والبيانات الضخمة.
ويقوم الديوان بإعداد تقرير سنوي شامل عن اجتماع فريق عمل الإنتوساي لتدقيق تقنية المعلومات وإرساله إلى الأرابوساي، ويساهم الديوان في تبادل ونقل الخبرات المستفادة وذلك لرفع مستوى أداء العمل الرقابي وتحسين كفاءة وجودة التدقيق في الديوان، كما يؤكد ويفعل مشاركة ديوان المحاسبة الكويتي في المنظمات الرقابية الدولية.
ويشارك الديوان في اقتراح وتعديل الوثائق الخاصة بإدارة مشاريع وأعمال اللجنة، وفي العديد من استبيانات فريق عمل الإنتوساي واستبيانات الدول الأعضاء وذلك للمساهمة في فهم مدى تطور تدقيق تقنية المعلومات في الدول الأعضاء وبالتالي التركيز على المجالات ذات الأولوية للتطوير.

شاهد أيضاً

1280x960

تحول لافت في الصين: تجديد حق الانتفاع بالأراضي السكنية دون قيد أو شرط

أعلن رئيس الوزراء الصيني الأسبوع الماضي، أن خطوات قد اتخذت لضمان حق الأفراد الحاصلين على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *